هل غسل الفواكه والخضروات ضرورى

مطبخ
14 يونيو 2020آخر تحديث : الجمعة 12 يونيو 2020 - 5:18 صباحًا
هل غسل الفواكه والخضروات ضرورى

هل غسل الفواكه والخضروات ضرورى. عادة ما نقوم بغسل الفواكه والخضروات عند القيام بشرائها أو عند تناولها، لكن هل سألت نفسك لماذا نقوم بغسل تلك الأطعمة وماذا يحدث فى حالة عدم غسلها؟ وهل تحتاج جميع الفواكه إلى غسلها قبل تناولها؟

هل غسل الفواكه والخضروات ضرورى
هل غسل الفواكه والخضروات ضرورى

لماذا نغسل الفواكه والخضروات

يجب غسل الفواكه والخضروات حتى يتم إزالة الاوساخ والاتربة والشوائب العالقة على القشرة الخارجية للأطعمة، هذا كما يوجد بعض أنواع من الأطعمة التي تحتاج إلي وقت أطول تحت الماء الجارى عند غسلها للتأكد من التخلص من كافة الشوائب.

لكن توجد بعض الأنواع من الفواكه لا تحتاج إلى الغسيل وهو تلك الأنواع التى تحتوى على قشور خارجية مثل البرتقال والبطيخ والموز.

هذا كما أثبتت الدراسات والأبحاث العديدة أن غسل الفواكه والخضروات يعمل على حماية الإنسان من الإصابة ببعض أنواع من البكتيريا والفطريات، فهناك بعض الأنواع من البكتيريا مثل بكتيريا السالمونيلا و ايشريشيا كولاي الليستيريا يمكن ان تصيب الإنسان فى حالة تناول الفواكه والخضروات دون غسلها.

وطبقا لخبراء المطبخ الصحى فقد تم الاتفاق على أن غسل الفواكه والخضروات يجب أن يكون من خلال الماء الجارى، بالإضافة إلى أن الفواكه والخضروات يجب أن تكون تحت الماء مدة لا تقل عن 20 ثانية لضمان التخلص من الشوائب والبكتيريا.

عوامل الخطر الموجودة على الفواكه والخضروات

يوجد الكثير من الامور والملوثات العالقة على الفواكه والخضروات منذ وجودها فى الحقل إلى أن تصل إلى الشخص الذى يقوم بشرائها، كل تلك الملوثات والعوامل تصيب الشخص بالأمراض والمشاكل الصحية فى حالة عدم الاهتمام بنظافة وغسل الفواكه والخضروات.

فمن البداية وعند وجود الثمار فى الحقل فقد يعتبر الأتربة والرمال الموجودة من العوامل والملوثات التى تحمل الكثير من الأمراض، كما أن استخدام المزارع للمبيدات الحشرية يؤثر على صحة الفواكه والخضروات وعلى صحة الإنسان فى حالة تناولها دون غسل.

هذا كما يمكن أن تختبئ الكثير من انواع البكتيريا فى رحلة نقل الفواكه والخضروات والتي تعمل على انتقال العدوي والإصابة بالكثير من الامراض المعدية.

هل غسل الفواكه والخضروات ضرورى
هل غسل الفواكه والخضروات ضرورى

الطريقة الصحيحة لغسل الفواكه والخضروات

يشير خبراء المطبخ إلى الطريقة الصحيحة لغسل الفواكه والخضروات وهي أن تلك الأطعمة تحتوي على بعض الثقوب الدقيقة، تلك الثقوب تتيح للماء أن ينفذ من خلالها ويتغلغل داخل تلك الفواكه والخضروات ويعمل على تنظيفها، لذا يجب الحرص على وضع الخضروات والفواكه تحت الماء الجارى لمدة لا تقل عن 20 ثانية لضمان النظافة الجيدة.

كما يوجد بعض أنواع من الفواكه والخضروات التى يفضل تنظيفها باستخدام الفرشاة الخاصة بتنظيف الأطعمة، حيث تساعد القشرة الخارجية لتلك الفواكه والخضروات على استقرار الشوائب والاتربة وعدم إزالتها بسهولة، ومن تلك الانواع هى الفراولة والبطاطس والجزر والبطاطا الحلوة.

هذا كما يوجد بعض أنواع الخضروات التي تحتاج إلى مدة أطول عند التنظيف مثل الفاصوليا والبصل الأخضر، هذا الأمر نتيجة تصميم تلك الخضروات على شكل أنابيب قد تحتوى على بعض الأوساخ أو البكتيريا والتى يصعب رؤيتها.

أما بالنسبة للفواكه والخضروات التى تمتلك قشرة ناعمة مثل التفاح والجوافة فلا تحتاج إلى وقت طويل عند التنظيف، أما الفواكه التي تحتوي على قشور يتم إزالتها عند أكلها مثل البطيخ والموز فلا تحتاج إلى غسل، حيث تساعد القشرة السميكة الخارجية على حماية ثمرة الفاكهة من الملوثات والشوائب والبكتيريا.

المواد اللازمة عند غسل الفواكه والخضروات

يمكن استخدام بعض المواد الطبيعية والتى تعمل على إزالة الشوائب والأوساخ والبكتيريا من على الفواكه والخضروات بشكل أفضل دون الإضرار بصحة الفاكهة أو الشخص.

فمثلا عند غسل الخضروات مثل الكرنب والبروكلي والقرنبيط يمكن استخدام الخل والملح والماء ونقع تلك الخضروات فى هذا الخليط للعمل على إزالة المبيدات الحشرية والأوساخ ثم إعادة تنظيفه بالماء الجارى.

أما فى حالة تنظيف وغسل التفاح يمكن استخدام محلول الماء مضاف إليه صودا الخبز والتى تعمل على إزالة الشوائب والبكتيريا الموجودة على الفواكه والخضروات.

يعتبر هذان المحلولان من أفضل الطرق التى وجدت لغسل الفواكه والخضروات والتي تعمل على التخلص من البكتيريا والشوائب، كما يجب الاهتمام بتنظيف الأطعمة جيدا حتى ولو تم تنظيفها من قبل فى المحلات و البقالة والأسواق.

موضوعات تهمك:

ظهور بقع زرقاء على بطن الحامل

أضرار الشامبو وأقوى النصائح للعناية بالشعر 

قرح الفراش أسبابها وطرق علاجها

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.