ما هي أضرار الفيتامينات علي الكلي؟

الأبحاث الطبية
20 مايو 2020آخر تحديث : الأحد 17 مايو 2020 - 2:55 صباحًا
ما هي أضرار الفيتامينات علي الكلي؟

ما هي أضرار الفيتامينات علي الكلي؟، تعتبر الفيتامينات واحدة من مجموعات الغذاء الهامة داخل الجسم، كما أنها تسيطر على الكثير من العمليات الحيوية، نقص نسبة هذه الفيتامينات في الجسم يؤدي إلى الإصابة بأمراض عديدة ويمكن أن تسبب الوفاة.

  • هناك نوعان من الفيتامينات، تتمثل في الفيتامينات الذائبة في الدهون، تتمثل في فيتامين أ،ه، ك، د، يتم تخزين تلك الفيتامينات في الجسم، هناك نوع أخر ذائب في الماء، لا يتم تخزينه داخل الجسم، ويتم التخلص من الزائد عن طريق البول، تلك الفيتامينات تمثل في فيتامينات ب، حمض الفوليك، فيتامين ج، كما ان الزيادة في تلك الفيتامينات تؤثر على الجسم، خاصتا الكلي.

ما هي اضرار الفيتامينات على الكلى؟

إن الفيتامينات موجودة في الأطعمة بمختلف أنواعها، ونقوم بتناول تلك الفيتامينات بشكل يومي، بالإضافة إلى أن معظم الأشخاص تتناولها على هيئة مكمل غذائي، لكن يجب العلم بأن الزيادة في تناول تلك الفيتامينات تسبب أضرار كبيرة على الكلى، وخاصتا عندما يتخلص الجسم من الزائد منها من خلال البول، ومن ضمن الأضرار التي تسببها الفيتامينات للكلي:

  • إن الزيادة في نسبة فيتامين د يؤدي الى تكون الكثير من الحصى على الكلى حيث أنه يتسبب في تكلس الأنسجة المختلفة داخل الجسم.
  • كما أن الزيادة في فيتامين ج يؤدي الي تكون الحصى بالإضافة الشعور بحرقان شديد في البول.
  • الإفراط في تناول فيتامين ب12 تدهور وظائف الكلى لمرضى الكلى.
ما هي أضرار الفيتامينات علي الكلي؟
ما هي أضرار الفيتامينات علي الكلي؟

ما هي أضرار زيادة الفيتامينات علي الجسم؟

يوجد العديد من الأضرار العائدة من الإفراط في تناول الفيتامينات وتتمثل فيما يلي:

  1. فيتامين أ: إن زيادة فيتامين أ تتسبب في الشعور بالصداع، يؤدي الي تساقط الشعر، جفاف الجلد، جفاف الفم، يؤدي إلي تضخم الطحال، الكبد، حيث أن الزائد م هذا الفيتامين تتراكم في الكبد، يسبب التسمم، يؤدي الي كسر العظام بكل سهولة.
  2. فيتامين د: إن زيادة فيتامين د ينتج عنها تكلس الأنسجة أنسجة الرئتين، أنسجة القلب، القصبات الهوائية.
  3. فيتامين ه يسبب ارتفاع الغثيان، النزيف، تعب الجسم بشكل عام، الرؤية المزدوجة، ظهور الطفح الجلدي، الشعور بالصداع.
  4. فيتامن ج: يتسبب في تشكيل الحصوات الكلى، الإصابة بإسهال شديد.
  5. فيتامين ب6: زيادة الشعور بالأرق، والصداع المستمر، يؤدي إلى فقدان الشهية، ألم شديد في المعدة.
  6. حمض النيكوتينيك: يعتبر واحد من فيتامينات ب، يتسبب في حدوث مشاكل في الكبد، تقرحات الجهاز الهضمي، نقرس، يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بفقدان النظر، ارتفاع سكر الدم، اضطرابات في معدل ضربات القلب.
  7. إن زيادة نسبة الفيتامينات في الجسم تتسبب في الإصابة بالعديد من الحالات الآتية: كالسكتات الدماغية، الإسهال الشديد، الغثيان، تقلصات المعدة، الطفح الجلدي، الإصابة بالحساسية المفرطة.
  8. كما ان الفرط في السيلينيوم يؤدي الي تساقط الشعر، حدوث إضرابات عديدة في الجهاز الهضمي، تلف الأعصاب، الشعور بالتعب الشديد، الجدير بالذكر أنه من العناصر الكيميائية الهامة حيث انه واحد من ضمن مضادات الأكسدة المفيدة للجسم، يساعد علي زيادة المناعة.

ما هي الإحتياطات التي يجب اتباعها عند تناول الفيتامينات؟

  1. لكي يتفادى الشخص خطر الإفراط في تناول الفيتامينات يجب الانتباه للعديد من الإحتياطات التي تمثل فيما يلي:
  2. عدم التركيز على تناول نوع معين من الموارد الغذائية، مع مراعاة التوازن في تناول الأطعمة، حيث أن الجسم بحاجة دائما إلى جميع العناصر الغذائية.
  3. يجب أخذ الفيتامينات، غيرها من المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب لكي يتم تحديد أي نقص منها داخل الجسم، تحديد الجرعة المناسبة ويجب توقف تناول الفيتامينات في حالة ظهور أعراض جانبية.

موضوعات تهمك:

فوائد الكركم على الجسم والبشرة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.