كيفية الحفاظ علي الوزن بعد الرجيم

ثقافة صحية
8 أبريل 2020آخر تحديث : الإثنين 6 أبريل 2020 - 10:27 صباحًا
كيفية الحفاظ علي الوزن بعد الرجيم

كيفية الحفاظ علي الوزن بعد الرجيم، هناك نسبة بسيطة جدا من الأشخاص الذين ينجحون في إنقاص الوزن بعد الإعتماد على حمية غذائية صحية ولكن التحدي لا يقتصر على هذا فقط ولكن التحدي هو المحافظة علي الوزن وثباته بعد التخلص من الدهون المتراكمة وسوف نعرض في هذا المقال كيفية المحافظة علي الوزن بعد الرجيم.

كيفية الحفاظ علي الوزن بعد الرجيم
كيفية الحفاظ علي الوزن بعد الرجيم

ما هي الاسباب التي تعيق تثبيت الوزن بعد الرجيم ؟

  • العديد من الأسباب المشتركة المؤدية إلى الزيادة في الوزن بعد التوقف المباشر عن اتباع النظام الغذائي، وتشمل هذه الأسباب اتباع نظام رجيم حاد وصارم، وهو نظام قليل السعرات الحرارية ويبطئ هذا النظام من معدلات الحرق بالإضافة إلى تغير مستوى الهرمونات المتحكمة في الشهية وهما من أهم العوامل المؤدية لزيادة الوزن بعد الرجيم.
  • بالإضافة إلى طرق التفكير الخاطئة وهي البدء في اتباع نظام رجيم وانتظار نتيجة سريعة، ولهذا يجب التفكير في الطرق الصحيحة للحفاظ على صحة الجسم ولياقته والتمتع بمظهر خارجي مميز.
  • عدم القدرة على المداومة على العادات الصحية المناسبة للنظام المتبع والمعروف أن الكثير من الأنظمة الغذائية يتم الإعتماد عليها لانقاص الوزن الزائد بجانب قوة الإرادة والالتزام بالقواعد والبعد عن الممنوعات دون الوعي بأهمية تغيير العادات الغذائية الخاطئة.

كيفية الحفاظ علي الوزن بعد الرجيم

  1. يجب البدء في التفكير عن الأسباب الرئيسية لاكتساب الوزن الزائد والتفكير في العادات الخاطئة التي اعتاد عليها الكثير، ولهذا سوف نعرش من خلال السطور القادمة طرق المحافظة علي الوزن والتغيرات التي يجب مراعاتها للمحافظة علي روتين الحياة.
  2. يجب المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية المختلفة، ومع العلم بأن التمارين ليست العامل الرئيسي لإنقاص الوزن لكن تشارك بدور فعال في عملية التثبيت، ولهذا يجب ممارسة الرياضة لضمان حرق ما تم استهلاكه من سعرات حرارية في الغذاء وممارسة ما لا يقل عن نصف ساعة خلال اليوم الواحد.
  3. يجب المحافظة علي نفس الوزن من خلال مراقبة حدوث زيادة في الوزن وهذا يحدث عن متابعة تنظيم الغذاء وخاصتا بعد ملاحظة الزيادة في الوزن، والتقليل من كمية الكربوهيدرات وخاصتا بعد الإعتماد علي نظام غذائي لخسارة الوزن لكي نتجنب حدوث زيادة في الوزن والابتعاد عن الأضرار الناتجة من الأطعمة الغنية بالدقيق الأبيض كالخبز الأبيض والمكرونة والسكر المكرر والبيتزا مع تناول الخبز المصنع من الحبوب الكاملة.
  4. يمكن القيام ممارسة رياضة رفع الأثقال والجدير بالذكر أن فقد الوزن يعتبر نتيجة من نتائج التخلص من الوزن الزائد مع استعادة الكتلة العضلية للجسم، وهذا يساعد علي زيادة معدلات الحرق والمحافظة علي الوزن الزائد ويجب المواظبة علي ممارسة رياضة رفع الأثقال علي الاقل مرة او مرتان في الإسبوع.
  5. الإكثار من تناول الماء للمساعدة في الإحساس بالشبع وخصوصا عند شرب كوب أو إثنان قبل الأكل مباشرة فالماء يساعد في التقليل من كمية الطعام مما يزيد من معدل حرق الدهون.
  6. يجب الحصول علي قسط كافي من النوم فالإضطرابات التي تحدث نتيجة قلة النوم تساعد في زيادة الدهون وخاصتا للبالغين مما يساعد علي زيادة هرمون الجرلين وهو هرمون الجوع مما يساعد في زيادة الشهية بالإضافة إلى نقص هرمون اللبتين وهو الهرمون المسؤول عن التحكم في الشهية.
  7. يجب الإلتزام الكامل بالقواعد للمحافظة علي ثبات الوزن ومنع أو تقليل الاطعمة التي تحتوي علي سعرات حرارية عالية ويجب الإمتناع عن الاجازة المفتوحة، وتناول كميات كبيرة من الحلوى وغيرها من المعجنات.

قد يهمك أيضا

الشرطة السعودية تعتقل سائق أصاب رجل مرور 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.