كيفية التعامل مع الاطفال العنيدة

2020-04-10T21:17:18+02:00
بنون
4 أبريل 2020آخر تحديث : الجمعة 10 أبريل 2020 - 9:17 مساءً
كيفية التعامل مع الاطفال العنيدة

كيفية التعامل مع الاطفال العنيدة، هناك الكثير من الاطفال التى تتسم بصفة العناد، هذ الأمر الذى يسبب عبء وضغط على أولياء الأمور فى التعامل مع تلك النوعية من الأطفال. لذا يحتاج الاطفال العنيدة الى معاملة خاصة للتخلص من صفة العناد.

طرق التعامل مع الاطفال العنيدة

  • في بداية التعامل مع الاطفال العنيدة يجب على الأمهات التحلي بالهدوء والصبر عند التعامل. كما يمكن اتباع تلك الخطوات:
    1- عليك القيام ببعض المهام المطلوبة من الطفل فى صورة العديد من الخيارات، حتى لا تجبري طفلك على القيام بتلك المهام فى صيغة الأمر. امنحي طفلك قدر من المسئولية. اشعرى طفلك بقدرته على اختيار الامور الخاصة به، اجعليه هو من يختار ملابسه والطعام الذي يريد تناوله.
    2- عودى طفلك بالاستمتاع بكل ما يقوم به من مهام حتى ولو كانت ترتيب الغرفة الخاصة به. اجعليه هو من يبادر بالقيام بتلك المهام حبا فى ذلك دون فرض الأمر أو الطلب منه.
    3- الالتزام بالقواعد الموجودة فى المنزل وتطبيقها من قبل جميع أفراد الأسرة الكبير قبل الصغير.
    4- احرصي دائما على الاستماع إلى طفلك حتى ولو كانت الأمور تافهة من وجه نظرك، كما احرصي على معرفة رأيه في الموضوع ذاته.
    5- لا تحكمى على طفل إلا بعد أن تعيدي الأدوار وتضعى نفسك مكان طفلك حتى يصبح الحكم صحيح. كما يجب ان تكونى مثل وقدوة حسنة لطفلك لذا احرصي دائما فى تصرفاته وخاصة أمام طفلك. لذا يجب ألا تتصرف بعنف أو تقومى برفع صوتك أو غيرها من الأمور التي يمكن لطفلك تطبيقها.
    6- احرصي على احترام طفلك عند التعامل معه، هذا الأمر يزيد ثقته بنفسه. كما يجب التعامل مع الصفات الإيجابية مع طفلك. اعملى دائما على تقوية نقاط ضعف طفلك وتنمية مهاراته.
    7- لا تستخدمي طريقة الجدال مع الطفل العنيد، لكن حاولي أن تستمعي إلى طفلك أكثر من أن تتحدثى معه وتعطيه النصائح. كما يجب أن تتواصلي مع طفلك واحرصي على ألا تجبره على فعل أمر ما.
    8- حاولى دائما على تشجيع طفلك بعمل الأفعال الإيجابية وتحسين الصفات السليمة والحميدة عند طفلك.

طرق التعامل مع الطفل العنيد عند المذاكرة

  • يعتبر أداء الواجبات المنزلية والمذاكرة من الأمور التي تحتاج إلى تعامل خاص، لذا يمكن تقسيم الواجبات المنزلية على فترات حتى لا يشعر الطفل بالملل والضيق، كما يمكن أخذ قسط من الراحة بين عمل جزء من الواجبات.
  • كما يمكن أداء الواجبات المنزلية من خلال بعض الأنشطة التى تجعل من وقت المذاكرة أفضل.
  • التعامل مع الطفل العنيد فى تناول الطعام
  • يمكن أن يقدم الطعام للطفل العنيد على شكل أجزاء صغيرة من الأطعمة، كما كما يمكن تزيين الطبق وتقديم الطعام بشكل مبهج يعمل على تشجيع الطفل على تناول الطعام.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.