كيفية التخلص من آثار التدخين السلبي

صحة
21 أبريل 2020آخر تحديث : الإثنين 20 أبريل 2020 - 9:41 صباحًا
كيفية التخلص من آثار التدخين السلبي

كيفية التخلص من آثار التدخين السلبي، من المعروف أن التدخين من العادات السيئة، سوف نعرض في هذا المقال المعلومات الهامة عن التدخين، آثار السلبية على الفرد، وما لا تعرفه عن التدخين السلبي، أضرار التدخين السلبي.

كيفية التخلص من آثار التدخين السلبي
كيفية التخلص من آثار التدخين السلبي

ما هو التدخين السلبي؟

  • إن التدخين السلبي هو قيام الشخص باستنشاق دخان منبعث السيجارة، هو الدخان الذي خرج من فم الشخص المدخن، من خلال أنفه.
  • كما أن أي شخص معرض للتدخين السلبي في الأماكن المحيطة أو المكان الذي يكون فيه الأشخاص المدخنة، وتتمثل تلك الأماكن في المنزل، في العمل، في الأماكن العامة، أو المواصلات العامة، داخل السيارة.
  • غالبا ما يكون الدخان الذي يستنشقه الشخص من خلال عملية التدخين السلبي صادر من سجائر عادية، كما أنه في بعض الأحيان صادر من التبغ أو الغليون أو الأرجيلة، غيرها من المنتجات التي تطلق الدخان.
  • من المعروف أن منتجات التبغ تعتمد على كميات التبغ الموجودة داخلها، على سبيل المثال إن السيجار الواحدة المتوسطة الحجم يمكن أن تعادل ما ينبعث من علبة كاملة من السجائر.
  • لكن من الصعب يتم تحديد المدة الزمنية للتعرض لحدة الدخان، ولكن يمكن للشخص أن يقوم بقياس النيكوتين، غيره من المواد الكيميائية التي تحتوي عليه السجائر المنتشرة في هواء الغرفة. كما يمكن قياس مادة الكوتينين الموجودة في دم ، لعاب المدخن بشكل سلبي.

هل يوجد علاقة بين التدخين السلبي والسرطان؟

  • يحتوي التبغ الموجود من السيجارة الواحدة علي ما يقارب من 7000 مادة كيميائية، منها ما يقارب 250 يحمل خطورة على الإنسان ومنها أول أكسيد الكربون، الأمونيا، السيانيد.
  • وهناك أكثر من 69 مادة كيميائية منبعثة من حرق السجائر ويتم استنشاقها من خلال التدخين السلبي، تلك المواد تعتبر مواد مسرطنة كالزونيخ، الكادميوم، مادة الكروم.
  • لقد قامت جمعية مكافحة السرطان بتأكيد أن التدخين السلبي يؤدي الي الإصابة بالأمراض السرطانية، تشكل خطر كبير علي الشخص.

ما لا تعرفه عن سرطان الرئة

  • إن التدخين السلبي يؤدي الي الإصابة بسرطان الرئة، وخاصتا للبالغين الذين لا يقومون بالتدخين بشكل مباشر، كما ان العديد من الدراسات والأبحاث أكدت أن زيادة فرص الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 30%.
  • بالإضافة الي ما يسببه التدخين السلبي من خلق أنواع متعددة الأمراض السرطانية كسرطان الفم، البلعوم، سرطان المثانة، سرطان الكلى، الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي، سرطان عنق الرحم، هذا بالاضافة الى سرطان البنكرياس، سرطان الدم، التعرض إلى الإصابة بأورام الدماغ لدى الأطفال الصغار.

ما هي أضرار التدخين السلبي؟

إن التدخين السلبي يؤدي إلى العديد من الآثار، تشمل تلك الآثار ما يلي:

  1. يؤثر التدخين السلبي علي القلب ، أيضا علي الأوعية الدموية حيث أنه يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب بنسبة تزيد عن 30% ، بالإضافة إلى تعرض المدخنين السلبيين إلى سكتات دماغية، إذا قمنا بمقارنتها بمن هم لا يتعرضون الى التدخين السلبي.
  2. يؤدي الي تهيج في مجرى التنفس،حيث ان المواد المستنشقة تؤدي الي تدمير الشعيرات الصغيرة التي تحتوي عليها قناة الجهاز التنفسي، حيث أنها تساعد في التخلص من البكتيريا، الجزيئات، وتدميرها يؤدي إلى زيادة فرص التعرض الي الإلتهابات الشديدة، إصابة الجهاز التنفسي.
  3. إن التدخين السلبي يشكل خطر كبير على الأطفال، يؤدي الي زيادة فرصة التعرض للربو، كما أنه يزيد فرصة الإصابة من التهابات الشعب الهوائية، الالتهابات الرئوية، حدوث تلوث داخل قناة الجهاز الجهاز التنفسي ، تلوث الأدنين. ولكن يؤدي التدخين السلبي إلى حدوث الموت المفاجئ للرضع.
  4. بالإضافة الي الآثار السلبية الناتجة عن التدخين السلبي، المستمرة إلى ما بعد الطفولة، كما انها تنعكس بالسلب على الطفل كتوقف نموه، تأخر مستوى التحصيل الدراسي لدى الأطفال.
  5. كما أن التدخين السلبي يشكل خطر كبير على النساء الحوامل لما ينتج عنه من تعرض الجنين الي خطورة كبيرة.
  6. هناك الكثير من الدراسات، الأبحاث التي أثبتت أن التدخين السلبي يشكل خطورة على النساء الحوامل حيث أنه يزيد من فرصة ولادة طفل ميت بنسبة لا تقل عن 23%، بالإضافة الي خطورة إنجاب طفل به عيوب جسدية ، مثل النساء المدخنة خلال فترة حملهن.

هل يمكن أن يكون التدخين السلبي آمناً؟

  • لقد أكد العلماء أن التدخين السلبي يشكل خطورة كبيرة ، كما أن درجة تشكيل ضرر متعلقة بالجرعة، لا يتوفر حتى الآن وسيلة لقياس مدى تعرض الشخص للتدخين السلبي، كما أن التعرض بنسب بسيطة يؤثر أيضا بالسلب على الشخص.
  • من افضل الطرق المساعدة على حماية الأشخاص هي تجنب بقاء الشخص في الأماكن المغلقة الموجود بها أعداد كبيرة من المدخنين.

أطعمة ومشروبات تخلصك من التدخين السلبي

عصير الجزر:

  • يعتبر عصير الجزر من المشروبات المفيده جدا و التى تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والتى تعمل على التخلص من النيكوتين الموجود في الرئة، لذلك من الافضل تناوله بشكل يومى حتى تتمكن من تحصين الجسم من الضرر الناتج عن التدخين السلبي.

عصير الكيوي:

  • يعتبر الكيوي أيضا من أنواع الفواكه التى تساعد على التخلص من أثار التدخين، حيث يعتبر من أهم مصادر الفيتامينات، هذا بالإضافة إلى أنه يحتوى على نسبة كبيرة من الالياف.

المياه:

  • المياه من العوامل التى تساعد بشكل كبير فى التخلص من السموم الموجودة فى الجسم خاصة الموجودة في الرئتين، هذا بالإضافة لدورها الكبير فى رد النيكوتين الذى نستنشقه.

البصل:

  • لا يقتصر فوائد البصل التى نجدها فى تناول الطعام، بل أن البصل يمكن تناوله بصورة خام، حيث يساعد البصل على طرد النيكوتين الموجود فى الجسم.

الكركم:

  • يعتبر الكركم واحد من أفضل الأعشاب وله العديد من الفوائد، يقوم الكركم بالتخلص من السموم التى من أمثلتها النيكوتين وهذا بسبب ما يحتوى عليه من خصائص مضادة للإلتهابات.

الزنجبيل:

  • يعتبر الزنجبيل من الأعشاب الأكثر شهرة و التي تحتوى على مضادات للبكتريا والفطريات، هذا بالإضافة إلى أنه يعطى الجسم حصانة من السموم الناتجة عن التدخين.

البرتقال:

  • يعتبر البرتقال من أنواع الفواكه التي تعطي مناعة كبيرة وتساعد ايضا فى التخلص من السموم الموجودة في الرئتين وهذا لما يحتوى عليه من مركب يسمى كريبتو زانتين، وغيرها من الفيتامينات التى تساعد فى محاربة أثار التدخين السلبى.

التفاح:

  • يعتبر التفاح واحد من أنواع الفواكه التى تحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات التى تعتبر محصنة بشكل كبير للجسم من السموم التي يتعرض لها من الآثار السيئة للتدخين وغيره من السموم التى تدخل الى الجسم.

السبانخ:

  • تعتبر السبانخ من الخضراوات المفيدة للغاية و التى تحتوى على العديد من المعادن والفيتامينات اللازمة للجسم مثل حمض الفوليك و الحديد، وهذا يجعلها مهمة جدا فى التخلص من السموم و أثار التدخين كما تقوم بطرد النيكوتين الموجود فى الرئة.

شاى لجسم إبره الصنوبر:

  • يعتبر شاى ابره الصنوبر من الاعشاب الموجودة فى المناطق الجبلية والتلال، ويعتبر ذات قدرة فعالة فى التخلص من السموم الموجودة فى الجسم و طرد النيكوتين من الرئتين.

قد يهمك أيضا

علاج مرضي القلب بدون أدوية 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.