كيفية إكتشاف أورام المخ عند الاطفال

أطفال
8 أبريل 2020آخر تحديث : الإثنين 6 أبريل 2020 - 10:38 صباحًا
كيفية إكتشاف أورام المخ عند الاطفال

كيفية اكتشاف أورام المخ عند الأطفال، يعتبر سرطان المخ أو أورام الدماغ عبارة عن كتل غير طبيعية تنمو داخل الدماغ وتنمو داخل الأنسجة العصبية القريبة للدماغ وهناك أنواع مختلفة من الأورام سواء كانت اورام خبيثة أو اورام حميدة كما أن فرصة العلاج تعتمد على نوعية الورم ونسب انتشاره ومكانه داخل الدماغ وسن الطفل المصاب والصحة العامة للطفل.

كيفية إكتشاف أورام المخ عند الاطفال
كيفية إكتشاف أورام المخ عند الاطفال

تعرف علي اعراض سرطان المخ عدن الاطفال

  • هناك العديد من الأعراض التي تظهر على الأطفال والتي تنتج من الضغط المباشر على الأجزاء المختلفة المحيطة بالدماغ ولها عدة وظائف حيوية للجسم أو من خلال تراكم السائل الشوكي مما يؤدي إلي الضغط علي جميع أجزاء الدماغ، وهناك أعراض من الصعب تشخيصها وذلك بسبب تشابه الأعراض لحالات مرضية أخري.
  • الجدير بالذكر ان أعراض سرطان المخ لدى الأطفال تختلف بحسب الفئة العمرية بالإضافة إلى مكان الورم، ولكن هناك أعراض شائعة ومنها الإصابة بآلام شديدة في الرأس والإصابة بصداع شديد والإحساس بالقيء المتكرر والغثيان دون سبب لهذا والشعور بضغط متزايد علي الرأس والإصابة بضعف الإبصار واصابة الرؤية بتشوش.
  • يوجد العديد من الأعراض الأخرى المختلفة باختلاف وجود الورم في مكان آخر وحجم الورم في الدماغ، ومن ضمن هذه الأعراض الإصابة بالتشنجات بالإضافة الي حركات العين الغير معتادة والتعلثم في الكلام فجأة ووجود صعوبة في البلع أو الإصابة بفقدان الشهية وفقد الاتزان.
  • التعرض لصعوبة بالغة في المشي او الوقوف فقدان مراكز الإحساس كعدم الشعور بالأطراف، وقد تصل الأعراض الي تساقط جهة من الوجه والإصابة بضعف في الذاكرة ووجود صعوبات في طريقة التواصل مع الآخرين والتعرض لتغير حجم الدماغ بشكل سريع وخاصتا للأطفال الرضع.

ما هي أسباب سرطان المخ عند الأطفال ؟

  • غالبا تكون الأورام لدى الكثير من الأطفال أورام أولية ناتجة من حدوث طفرة أو تغيرات غير معروفة داخل الحمض النووي الخاص بخلايا الدماغ الأساسية وغيرها من الأنسجة والخلايا المحيطة.
  • تقوم هذه الطفرات بالسماح الخلايا على النمو والانقسام بشكل متزايد مما يؤدي الي تلف الخلايا والأنسجة السليمة وموت الانسجة.
  • ينتج عن هذا الإصابة بتكتلات من الخلايا السرطانية التي تؤدي الي تشكيل الورم كما ان الاطفال أكثر فئة معرضة للإصابة بأورام الدماغ سواء كانت أورام سرطانية أو غير سرطانية والجدير بالذكر ان العوامل الوراثية تلعب دور كبير في الإصابة بالسرطان وزيادة فرص ظهور الخلايا السرطانية.

طرق علاج سرطان المخ عند الأطفال

  1. إن علاج أي مرض يتطلب فريق من الأطباء وخاصة إذا كان سرطان فهو يتطلب فريق جاهز من الأطباء المتخصصة لعلاج الورم بالتعاون مع أطباء الجراحة وغيرهم من أطباء العلاج الإشعاعي والكيميائي.
  2. إن التطورات التي حدثت خلال السنوات الأخيرة ساهمت في جميع مجالات علاج الأورام وكما أن علاج الأورام عند الأطفال تحتاج الي فريق كامل من المختصين في علاج الأورام وطبيب مختص في علاج الإضطرابات التي تحدث للجهاز العصبي طبيب جراح مختص في جراحة أعصاب الأطفال يعمل على العمود الفقري والدماغ.
  3. طبيب مختص لإعادة تأهيل الأطفال المصابة بالسرطان بما فيهم من أخصائي معالج لطرق النطق وأخصائي علاج بدني وذهني وجب وجود مختصين علم نفس الأطفال والاختصاصيين الاجتماعيين ويجب علي الجميع المناقشة والوصول الي خطة علاجية متناسبة مع الطفل دون الإصابة بأي آثار جانبية خطيرة للأطفال المصابة.

قد يهمك أيضا

الشرطة السعودية تعتقل سائق أصاب رجل مرور 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.