فوائد ومميزات الخضروات الورقية

تغذية
16 يونيو 2020آخر تحديث : الأحد 14 يونيو 2020 - 4:20 صباحًا
فوائد ومميزات الخضروات الورقية

فوائد ومميزات الخضروات الورقية. يعانى الجسم ببعض المشاكل والاضطرابات، لكن مع اتباع الأطعمة الطبيعية والغذاء المتوازن يمكن الاستغناء عن العلاج بالأدوية والاقتصار على العلاج بالأطعمة والأغذية الطبيعية الصحية. كما توجد بعض أنواع الأطعمة التي تحتوي على الكثير من العناصر والفيتامينات الهامة لصحة الجسم وهى الخضروات وخاصة الخضروات الورقية والتى تستخدم فى الكثير من العلاجات الطبية البديلة لعلاج بعض المشاكل الصحية.

فوائد ومميزات الخضروات الورقية
فوائد ومميزات الخضروات الورقية

أهمية الخضروات الورقية للجسم

  • تساعد الخضروات الورقية على الحفاظ على النشاط والحيوية فى الجسم، هذا كما تعمل الخضروات الورقية على تنقية الجسم من السموم، حيث تساعد على إزالة السموم والفضلات من الجسم.
    كما يساعد تناول الخضروات الورقية على الحماية من العقم وبعض الأمراض الخطيرة مثل السكري والسرطان وأمراض القلب.
  • كما تساعد الخضروات الورقية على إنقاص الوزن وانخفاض معدل الكوليسترول فى الدم والعمل على تقوية الجهاز المناعي فى الجسم وتنشيط الذاكرة ورفع معدل القدرة الجنسية.
  • هذا كما تحتوي الخضروات الورقية على الكثير من المعادن والفيتامينات والمركبات النباتية التي تعمل على إنقاص الوزن والشعور بالشبع لفترات طويلة. هذا كما تساعد الألياف الغذائية على تنشيط وتنظيم الهضم فى الجسم، كما يقلل من نسبة الكوليسترول وبالتالى يحافظ على ضغط الدم فى الجسم.
  • كما تعمل الخضروات الورقية على امتصاص الكربوهيدرات بشكل بطئ وبالتالي يقلل من نسبة السكر فى الدم فيعمل على حماية الجسم من مرض السكري. كما تساعد الخضروات الورقية على حماية البشرة والشعر وحمايتها من الجفاف ومنها الكثير من السوائل والترطيب.
  • هذا كما بعض أنواع من الخضروات الورقية تحتوي على الكالسيوم، مما تساعد الخضروات الورقية على بناء العظام والحفاظ على صحة الأسنان، هذا كما تقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
    كما تحتوى الخضروات الورقية على البيتا كاروتين والتى تساعد فى نمو الخلايا والأنسجة الموجودة فى الجسم، كما أن مركبات البيتا كاروتين تعمل على الحفاظ على صحة البشرة وتحميها من أشعة الشمس الضارة، كما انها تعمل على حماية الكثير من أعضاء الجسم من التلف مثل العظام والكبد والخلايا العصبية.
  • بالإضافة إلى وجود حمض الفوليك فى الخضروات الورقية الذي يحمي الجسم من الكثير من الأمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وانسداد الشرايين، كما يساعد حمض الفوليك على تحسين الذاكرة وحماية خلايا المخ من الإصابة بالأمراض الناتجة من تقدم السن مثل الزهايمر و الخرف وفقدان الذاكرة. كما يساعد فى تحسين الحالة المزاجية وعلاج الاكتئاب.
  • هذا كما تحتوي الخضروات الورقية على الكثير من الفيتامينات التى تساعد على الحفاظ على صحة البشرة من أشعة الشمس الضارة، كما تساعد تلك الفيتامينات على حماية العين من الإصابة ببعض الأمراض مثل إعتام عدسة العين أو تحلل البقعة الصفراء.

فوائد الخضروات الورقية بالتفصيل

سوف نتعرف على فوائد الخضروات الورقية كل على حدة لمعرفة الفوائد والمميزات لكل نوع من أنواع الخضروات الورقية.

1- الجرجير: من المعروف أن الجرجير من الخضروات الورقية والتى تدخل فى بعض أنواع السلطات كما يمكن تناولها بمفردها مع الأطباق والسندوتشات. يعتبر الجرجير من الخضروات الورقية التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم والذى يعزز من صحة القلب، كما أن الجرجير يعمل على حرق السعرات الحرارية والتخلص من الوزن الزائد، بالإضافة إلى المركبات النباتية التي تعمل على تحسين الذاكرة والإدراك.

2- الكرنب: يعتبر الكرنب من عائلة الملفوف والذى يحتوي على البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة، مما يساعد على حماية الجسم من التهابات المفاصل والحماية من الإصابة بالضمور البقعي، كما يحتوي الكرنب على فيتامين ك الذى يساعد فى تعزيز صحة الجلد والشعر، هذا بالإضافة إلى أهمية الكرنب فى حماية العظام من الكسور.

3- الخس: يحتوى الخس على مواد مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى احتواء الخس على البيتا كاروتين، لوتين، كيرسيتين، تلك المركبات ومضادات الأكسدة تساعد على حماية الإصابة بالتهابات المفاصل والكثير من الأمراض التى تصيب العين، بالإصابة إلى تحسين صحة العين وحمايتها من الإصابة بالأمراض. هذا كما يحتوي الخس على البوتاسيوم الذى يساعد على تنظيم ضغط الدم والحماية من هشاشة العظام نتيجة وجود فيتامين ك.

4- السبانخ: تعتبر السبانخ من أفضل الخضروات الورقية الموجودة والتى تتمتع بالكثير من العناصر والفوائد، تحتوي السبانخ على الكثير من الألياف الغذائية التي تحمي الجسم من الإصابة بمرض السكري. هذا كما تعتبر السبانخ من الخضروات الورقية قليلة السعرات الحرارية التى تساعد على إنقاص الوزن. بالإضافة إلى وجود فيتامين سي والبيتا كاروتين ومضادات الأكسدة التي تعزز من صحة الجسم والكثير من الأعضاء الحيوية. كما تمتلك السبانخ نسبة كبيرة من الحديد الذي يحمي الجسم من التعرض لفقر الدم والأنيميا. بالإضافة إلى وجود البوتاسيوم وفيتامين ك واللذان يساعدان على حماية العظام .

5- اللفت الأخضر: يحتوي اللفت الأخضر على مضادات الأكسدة بالإضافة إلي وجود فيتامين سى وفيتامين هـ، تلك العناصر والمضادات تمنع الاصابة بالتهابات المفاصل والحفاظ على صحة العين وتعزيز الرؤية. كما أنه يحافظ على صحة البشرة ويعمل على نمو الشعر. هذا كما يمتلك اللفت الأخضر حمض الفوليك وفيتامين ب الذى يساعد فى نمو الجنين وحمايته من التشوهات، كما أنه يعزز ويساعد على تقوية القلب وتحسين مستوى الذاكرة ويحسن المزاج.

6- البقدونس: يحتوي البقدونس على الكثير من الخصائص، حيث يعتبر البقدونس من الخضروات الورقية التى تساعد على إدرار البول ويخلص الجسم من السموم، كما أنه يساعد فى إدرار اللبن أثناء الرضاعة الطبيعية، كما يعتبر البقدونس من الخضروات الورقية التى تعمل على تطهير الجسم من البكتيريا والفطريات التى تصيب الجسم بالالتهابات، هذا كما يعمل على تقوية الأوعية الدموية، ويحافظ على ترطيب البشرة والحفاظ على لمعانها ونعومتها. كما يساعد البقدونس فى التخلص من البكتيريا الموجودة فى الفم لذا يؤدي إلى التخلص من الروائح الكريهة فى الفم.

7- السلق: السلق من الخضروات الورقية الغير معروفة للكثير، لكنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين أ، سي، هـ، تلك الفيتامينات التى تساعد على حماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة وخطرها فى تلك خلايا الجسم، كما يعزز السلق من عملية تخثر الدم ويساعد فى الحفاظ على صحة العظام من الكسر وهشاشة العظام. كما يوفر السلق نسبة كبيرة من السوائل والتى تساعد على ترطيب الجسم وتحميه من الإصابة بالجفاف. هذا كما أنه يعتبر مناسب جدا فى أنظمة الرجيم وإنقاص الوزن.

8- الملوخية: تعتبر الملوخية من الخضروات الورقية المحببة لدى الكثير من الناس سواء الكبار والصغار، هذا بالإضافة إلى أن الملوخية تعتبر من الأطباق المتكاملة العناصر والتى تحتوى على الكثير من الفيتامينات التى يحتاجها جسم الإنسان، حيث تحتوي الملوخية على فيتامين أ وفيتامين ب والألياف الغذائية والأملاح المعدنية، هذا كما تحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والصوديوم، هذا كما تساعد الملوخية فى الحفاظ على صحة خلايا الدماغ نتيجة وجود الفسفور، كما تعزز من خلايا الدماغ وزيادة التركيز وتنشيط القدرات العقلية. كما تحفز الملوخية على إنتاج الأنسولين فى الجسم الذى يساعد على تنظيم السكر فى الدم. كما يقي الكالسيوم الموجود فى الملوخية العظام من الكثير من الأمراض.

موضوعات تهمك:

إلتهاب المفاصل المناعي وكيفية علاجه

كيفية علاج حساسية العين عند الأطفال

تعرف على طرق التخلص من البقع البنية على الأسنان

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.