فوائد وأضرار أشعة الشمس على جسم الإنسان

غير مصنف
21 يونيو 2020آخر تحديث : الأربعاء 17 يونيو 2020 - 5:45 صباحًا
فوائد وأضرار أشعة الشمس على جسم الإنسان

فوائد وأضرار أشعة الشمس على جسم الإنسان. الشمس متلئ الكون نور وحياة، حيث تنبعث أشعة الشمس لتضيء الكون وتمنح للكائنات الحية الكثير من الفوائد سواء للإنسان والحيوان والنبات.

فوائد وأضرار أشعة الشمس على جسم الإنسان
فوائد وأضرار أشعة الشمس على جسم الإنسان

فوائد أشعة الشمس للانسان
1- تعمل أشعة الشمس على رفع مستوى هرمون السيروتونين فى الجسم وهو ما يسمى بهرمون السعادة والذي يساعد الإنسان على تحسين الحالة المزاجية ورفع مستوى الطاقة والنشاط للجسم، كما أن التعرض لأشعة الشمس يعمل على حماية الجسم من التعرض للاكتئاب.

2- تمنح أشعة الشمس الجسم فيتامين “د” الذى يساعد على حماية عضلة القلب كما أنه يساعد فى خفض مستوى الكوليسترول فى الجسم، مما يحمي الأوعية الدموية والشرايين والقلب من الأمراض.

3- هذا كما يساعد فيتامين “د” الذي توفره أشعة الشمس فى حماية الأشخاص وخاصة الأطفال من الإصابة بمرض السكري وخاصة من النوع الثاني.

4- هذا كما تعزز أشعة الشمس من نشاط الجهاز العصبى وتعمل على حماية الإنسان من الإصابة بمرض الزهايمر والأمراض المتعلقة بالنسيان.

5- هذا كما تساعد أشعة الشمس على تقوية العظام من خلال تعزيز فيتامين “د” لامتصاص الجسم للكالسيوم، كما أن أشعة الشمس تعمل على تخفيف آلام إلتهابات المفاصل والعظام فى الجسم.

6- التعرض لأشعة الشمس يعمل على حماية الجسم من الإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان المثانة وسرطان الثدى وسرطان الأمعاء، لمن عليك الحذر عند التعرض لأشعة الشمس، حيث يؤدي التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة إلى الإصابة بسرطان الجلد.

7- تساعد أشعة الشمس على رفع مستوى القدرة والصحة الإنجابية، حيث تعمل أشعة الشمس على خفض هرمون الميلاتونين وبالتالي يساعد على زيادة القدرة على الإنجاب.

8- تمنح أشعة الشمس الكثير من الفوائد الخاصة بالبشرة، كما أنها تعزز من صحة الجسم.

أضرار أشعة الشمس

بعد أن تعرفنا على الفوائد التي تحملها أشعة الشمس للإنسان، سوف نتعرف على الأضرار التي تصيب بها الأشعة الضارة الفوق البنفسجية للإنسان.
1- التعرض لأشعة الشمس الضارة لفترات طويلة قد تسبب حروق الجلد وظهور الكثير من التجاعيد وعلامات الشيخوخة، بالإضافة إلى تلف الكثير من الخلايا.
2- كما يزيد التعرض لأشعة الشمس الفوق البنفسجية إلى الاصابة بمرض سرطان الجلد. هذا كما انه تسبب بعض الأضرار فى عدسة العين.
3- كما أن التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل يصيب الشخص بضربة الشمس.

احتياطات عند التعرض لأشعة الشمس

1- عليك الاهتمام بارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة حتى تعمل على انعكاس اشعة الشمس بينما الملابس ذات الألوان الداكنة تعمل على امتصاص أشعة الشمس.
2- يفضل ارتداء قبعة لحماية الرأس أو يمكن أخذ الشمسية واستخدامها فى المناطق المشمسة وارتداء النظارات الشمسية.
3- تناول الكثير من السوائل والماء حتى تمنع جفاف الجسم وتعويض السوائل التي تخرج من الجسم فى صورة عرق عند التعرض لأشعة الشمس.
4- عدم التواجد فى المناطق المشمسة والتى لا تحتوى على مظلات لفترات طويلة.
5- عند الرغبة للاستفادة بفوائد أشعة الشمس يفضل التعرض لأشعة الشمس فى الصباح الباكر أو فى فترة ما قبل الغروب عدا ذلك فهى أشعة ضارة على الجسم.
6- يفضل استخدام الكريمات الواقية من الشمس عند الخروج فى وقت النهار.
7- يجب على من يمارس الرياضة عدم ممارستها فى فترة الحر الشديد أو فى المناطق التى تتعرض للشمس مباشرة.

موضوعات تهمك:

علاج زيادة الأملاح فى الجسم

أسباب خلل الغدة الدرقية وطرق علاجها وانواعها

النظام الغذائي الصحي لمريض تضخم البروستاتا

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.