طرق التعامل مع الطفل العنيد

نفسية
6 يونيو 2020آخر تحديث : الخميس 4 يونيو 2020 - 3:15 صباحًا
طرق التعامل مع الطفل العنيد

طرق التعامل مع الطفل العنيد. يتسم الأطفال فى مرحلة من مراحل الطفولة بالعناد وكثرة الشغب، هذا الأمر الذي قد يعتقد بعض الأمهات والآباء بأنه حالة فردية وسبب للتربية الخاطئة، لكنه في حقيقة الأمر هو امر طبيعي يقوم به الطفل للتعبير عن مشاعرهم الداخلية، يعتبر العناد سمة تسبب الكثير من المشاكل والاعباء للوالدين. لذا سوف نتعرف فى هذا المقال على طرق التعامل مع الطفل العنيد.

طرق التعامل مع الطفل العنيد
طرق التعامل مع الطفل العنيد

طرق التعامل مع الطفل العنيد

1- يقوم الطفل العنيد بعمل الشغب للحصول على ما يريد، وفى حالة استجابة الأم لهذه الطريقة يعتبرها الطفل بمثابة طوق النجاة للاستجابة لمطالبه، لذا عليك عزيزتي الأم التحلى بالهدوء التام فى حالة إصدار الطفل الشغب وإظهار العناد لتلبية رغباته.
2- احرصى على توفير العديد من الاختيارات ليقوم الطفل باختيار أحد منها، حتى يتعلم المسؤولية وأن يتعلم بان العناد لا جدوى منه.
3- يمكنك أن تجعلى طفلك يلبى جميع طلباتك وأوامرك ولك فى شكل أبسط، حاولى دائما عدم عرض الأمور فى صورة أوامر بل اجعلى الأمر فى صورة مسلية، فمثلا فى حالة رغبتك فى أن يرتب الطفل غرفته الخاصة أو يرتب ملابسه او يجمع ألعابه، اعرضى عليه الامر فى صورة مسابقة بينك وبينه وعلى من يقوم بالقيام بالمهمة أسرع فهو الفائز.
4- يجب أن يكون هناك القواعد التى يلتزم بها جميع افراد الأسرة الكبير قبل الصغير، كما يجب أن يكون هناك عقاب لمن لم يقوم بتنفيذ الك القواعد، هذا الامر يجعل الطفل يتعلم الالتزام والمسؤولية.
5- احرصى ان تستمعي لطفلك حتي يشعر بقيمته فى الححياة وأنه شخص له قيمة فى الحياة ليس شخص مهمش، كما يجب الاخذ برأيه فى الامور الخاصة بالمنزل واستشارته فى بعض الأمور.
6- لا تحكمي على الأمر من منظور واحد، بل يجب أن تضعى نفسك مكان طفلك قبل الحكم عليه، كما يجب التفكير فى سبب القيام بالخطأ وهل هو متعمد ام أنه قام به دون قصد او عمد.
7- اجعليه يرى من والديه قدوة ومثل أعلى يحتذي به، لذا حاولى دائما خفض الصوت عند التحدث وعدم الاستعانة الى الصراخ والصوت العالى. كما يجب استخدام الطريقة المناسبة والمهذبة للحديث مع الطفل أو مع الاشخاص أمام الطفل حتى يتعلم آداب الحديث.
8- احترمي طفلك سواء فى المنزل أو أمام الاشخاص الغريبة.
9- دعمى طفلك دائما وطورى من الايجابيات الموجودة فى شخصية طفلك. كما يجب عدم استخدام طريقة العناد والمجادلة مع طفلك حتى لا يستخدم الطفل هذه الطريقة.
10- احرصى على تشجيع طفلك على استخدام السلوكيات الإيجابية ، كما يجب مدح الطفل وتشجيعه عند استخدام السلوك الصحيح.

طرق التعامل مع الطفل العنيد
طرق التعامل مع الطفل العنيد

11- يمكنك تقسيم المهام على الطفل إلى أجزاء ومهام أصغر وعلى فترات خلال اليوم، كما يمكنك مشاركة طفلك فى المهام والاعمال اليومية الخاصة بك سواء فى إعداد الطعام او ترتيب المنزل أو غيرها من المهام البسيطة تلك الامور التى تزيد من شعور الطفل بالمسؤولية والالتزام.
الاهتمام برعاية الطفل منذ الصغر وخاصة فى مرحلة الطفولة يساعد فى تشكيل نفسية الطفل نفسية سوية والحصول على انسان وشخص سوى مسؤول يمكنك الاعتماد عليه يتحمل المسؤولية.

موضوعات تهمك:

تعرف على أهم طرق لوقاية الطفل من هشاشة العظام 

كيفية علاج إلتهاب العضلات عند الرجال

وصايا ونصائح لمساعدة الزوجة فى الاهتمام بزوجها

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.