ضرورة تناول الخضروات يوميا

تغذية
11 أبريل 2020آخر تحديث : الأربعاء 8 أبريل 2020 - 11:54 صباحًا
ضرورة تناول الخضروات يوميا

ضرورة تناول الخضروات يوميا. الخضروات هى أحد النباتات المزروعة التي يتم تناولها بأكثر من صورة إما من خلال طهيها على النار أو تناولها على حالها الطازج. كما يوجد بعض الأنواع من الخضروات التى يمكن حفظها وتجميدها بينما هناك بعض الأنواع التي لا يمكن تناولها إلا وهى طازجة. هذا كما يعتبر تناول الخضروات يوميا أمر ضروري لا يمكن الاستغناء عنه هذا لاحتواء الخضروات علي الكثير من العناصر والفيتامينات اللازمة لصحة الجسم وتعزيز الوظائف الحيوية.

ضرورة تناول الخضروات يوميا
ضرورة تناول الخضروات يوميا

أنواع الخضروات الموجودة فى الأسواق

هناك العديد من أنواع الخضروات التى يمكن تناولها والتي تنقسم إلى :

1- الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن والتى تتمثل فى السبانخ والبروكلى.

2- الخضروات التى تحتوى على نسبة نشويات والتي تتمثل في البطاطس والذرة.

3- الخضروات ذات الألوان الأحمر والبرتقالي مثل الجزر والفلفل الأحمر والفلفل الأصفر.

4- الخضروات التى تنقسم إلى بقوليات والتى تحتوى على كمية كبيرة من البروتين النباتي مثل العدس والفاصوليا والفول.

5- خضروات متنوعة مثل القرنبيط والثوم والباذنجان.

أهمية ضرورة تناول الخضروات والفواكه يوميا

من قديم الزمان وبعد إجراء الكثير من الأبحاث والدراسات وجد أن تناول الخضروات والفاكهة لها أثر كبير ونفع بالغ على صحة الإنسان، حيث تمنح الخضروات والفواكه الكثير من الفوائد والتي نسردها فى تلك الفقرة:

1- الخضروات والفواكه من أهم المواد الغذائية والطبيعية التى تحتوى على الكثير من العناصر والفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، حيث أن التنوع فى تناول الخضروات والفواكه يمنح الجسم العناصر و الفيتامينات ومنها فيتامين أ، فيتامين ج، حمض الفوليك، الحديد، الكالسيوم، الزنك. لكل عنصر من تلك العناصر والفيتامينات المهام والوظائف الخاصة التى تساعد فى تعزيز كفاءة أجهزة الجسم الحيوية.

2- هذا كما يحرص الأشخاص التى تعانى من السمنة وزيادة الوزن على تناول الخضروات والفواكه بشكل يومي ومنتظم، حيث تحتوي الخضروات على القليل من السعرات الحرارية والدهون المشبعة التي لا تؤثر فى زيادة الوزن بل إنها تمنح الشخص الإحساس بالشبع والعمل على خفض نسبة الكوليسترول فى الجسم.

3- هذا كما وجدت الأبحاث أن الخضروات تحتوى على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي لها عامل كبير فى حماية الجسم من الإصابة بالأمراض ومهاجمتها لها. تساعد مضادات الأكسدة على مهاجمة الجذور الحرة التي تسبب أمراض السرطان وتعمل على تدمير الخلايا. هذا كما تساعد فى الوقاية من أمراض القلب والسكرى والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم.

4- تحتوى الخضروات والفواكه على الكثير من الألياف الغذائية التي تساهم بشكل كبير فى تعزيز الجهاز الهضمي، حيث تساعد الألياف الغذائية فى تنشيط الأمعاء والشعور بالشبع، هذا كما تحمى الجسم من الإصابة بالإمساك وانخفاض نسبة الكوليسترول الضار فى الدم. كما يمكن تعزيز التمثيل الغذائي وعملية الأيض في الجسم من خلال تناول الخضروات والفواكه والابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة والسكريات.

ضرورة تناول الخضروات يوميا
ضرورة تناول الخضروات يوميا

فوائد الفيتامينات والعناصر الموجودة فى الخضروات

تضم الخضروات الكثير من العناصر والفيتامينات الهامة للجسم ومنها:

1- الكالسيوم اللازم للكثير من المهام ومنها العمل على بناء وتقوية العظام والأسنان والحماية من الإصابة بهشاشة العظام. ويتمثل الكالسيوم فى بعض الأنواع من الخضروات مثل السبانخ والفلفل الأخضر.

2- البوتاسيوم الذى يساعد فى تعزيز الكثير من مهام الجسم والعمل على تنظيم ضغط الدم، كما أن خفض مستوى البوتاسيوم فى الجسم يعمل على وجود مشاكل فى عضلة القلب والإصابة بمشاكل فى الأوعية الدموية والسكتات الدماغية. يوجد البوتاسيوم في أنواع من الخضروات منها البروكلى والبطاطا البيضاء.

3- فيتامين “ج” والذى يساعد فى إنتاج الكولاجين الهام والضروري لصحة البشرة والجلد والعمل على منحها النضارة والحيوية، كما يعتبر فيتامين “ج” مهم فى ضخ الاكسجين اللازم لتغذية ونمو الخلايا إلى جميع خلايا الجسم.

نصائح لاختيار الخضروات الجيدة

هناك بعض النصائح والاحتياطات التى يمكن اتباعها لاختيار أفضل الأنواع من الخضروات ومنها:

1- يجب اختيار الخضروات الجيدة والتنوع في اختيار الخضروات والاعتماد على تناول الخضروات الموسمية الطازجة.

2- الاهتمام باختيار الخضروات الخضروات الطازجة والابتعاد عن شراء الخضروات ذات الأوراق الصفراء الذابلة.

3- الحرص والاعتماد على اختيار الخضروات الطازجة وتجنب شراء الخضروات المحفوظة حيث تحتوى على نسبة من الصوديوم الضار بصحة الجسم. كما يجب شراء الخضروات أول بأول حتى لا تتعرض للتلف ونمو العفن والبكتيريا.

4- احرص جيدا على غسل الخضروات والفاكهة بشكل جيد من خلال المياه الجارية والتخلص من الاتربة والملوثات العالقة بالخضروات، كما يمكن نقعها قبل الغسل لفترة فى المياه والقليل من الخل للتخلص من البكتيريا والفطريات.

5- الاهتمام بتناول الخضروات فى صورتها الطازجة بشكل أكبر حيث أنها عند الطهى تفقد الكثير من الفيتامينات والعناصر الموجودة بها. كما أن تعرض بعض انواع من الخضروات للتقطيع يقلل من العناصر الغذائية الموجودة بها مثل الباذنجان والسبانخ.

6- ابعاد الخضروات والفواكه فى مكان بعيد عن اللحوم والدواجن والأسماك حتى لا تتعرض للبكتيريا الضارة الموجودة على اللحوم. كما يمكن حفظ الخضروات فى مكان بارد وجاف باستخدام الاكياس الورقية أو البلاستيكية لحمايتها من التعرض للتلف أو تراكم البكتيريا.

موضوعات تهمك:

فوائد البطيخ للمرأة الحامل

نصائح للحصول على شعر صحى وجذاب

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.