تعرف علي أسباب العصبية الزائدة

2020-04-20T16:11:07+02:00
إتيكيت
20 أبريل 2020آخر تحديث : الإثنين 20 أبريل 2020 - 4:11 مساءً
تعرف علي أسباب العصبية الزائدة

تعرف علي أسباب العصبية الزائدة، تعتبر العصبية عاطفة قوية تنشأ نتيجة مشاعر، أسباب مختلفة، تختلف شدة العصبية من فرد الي فرد آخر، هناك بعض الأشخاص المعبرة عن عصبيتهم بشكل خفيف، منهم من يعبر عنه بعصبية كبيرة، زائدة عن الحد، لهذا السبب يجب على الفرد معرفة الأسباب، طرق التعامل مع العصبية، التعبير عن العصبية بشكل سليم، لكي يستطيع الشخص تفهم عصبية الآخرين، تفهم العصبية فيما بينهم، مما يؤدي الي حل كافة المشكلات، الإنتهاء منها.

تعرف على معنى العصبية الزائدة

  • الغضب أو العصبية الزائدة هي مجموع من الأعراض الانفعالية المختلفة، كما أنها تعرف باستثارة فسيولوجية،قد تنتج بسبب إحساس الشخص بالإحباط، هي تهدف لمعاقبة النفس،إيذائها، كما ان العصبية مصاحبة لمظاهر نفسية وجسدية، كما ان العصبية الزائدة تعرف أيضا بالعنف، العدائية.
تعرف علي أسباب العصبية الزائدة
تعرف علي أسباب العصبية الزائدة

ما هي أسباب العصبية الزائدة؟

  1. يوجد الكثير من أسباب العصبية الزائدة، كما تتعدد أنواعها ومن ضمن الأنواع أسباب جسمية، عضوية خارجة عن سيطرة الفرد، خارجة عن إرادته،مما ينتج عنها العصبية الزائدة، تتمثل في سوء التغذية، نقص نسبة الحديد في الجسم، الإصابة بالرشح أو الصداع،انخفاض مستوى السكر في الدم، أو ينتج من إفرازات الغدد الدرقية، أمور ما خاصة بالمرأة ترتبط بحدوث تغييرات في الهرمونات، إرهاق الشخص الجسدي، تغير هرمونات المرأة المرتبطة بالطمث.
  2. هناك أسباب نفسية لحدوث العصبية الزائدة، المفاجأة وتتمثل في حدوث إضطرابات نفسية، الفشل المتكرر،شعور الشخص بالإخفاق، كثرة المشاحنات وتعرض الشخص لجدال طوال الوقت، مزاج الشخص المتقلب، حرمان الشخص من الحب والحنان، الشعور بالاطمئنان، وعدم شعوره بالإهتمام من الآخرين.
  3. كما يوجد العديد من الأسباب التربوية والأسباب الإجتماعية المتمثلة في عدم تفاهم الازواج، إتباع أساليب تربوية غير صحيحة كقسوة الآباء على أبنائهم أو الدلال المفرط للأبناء، وجود أحد الأبوين عصبيا بشكل زائد مما يجعل الابناء عصبية، أو تعرض الطفل للتعامل مع معلم عصبي، عدم شعور الطفل بإشباع رغباته من العطف والحب، عدم إعطاء الأبناء مساحة من الحرية، تسلط الأبوين، مقارنة الطفل بأحد الأقران، شعور الطفل بالحرمان، الإحباط خلال مرحلة الطفولة، مما يؤدي الي جعل الطفل عصبي بشكل زائد.

طرق التعبير عن العصبية الزائدة

  1. يمكن التعبير عن العصبية الزائدة بالكثير من الطرق وتتمثل في التعبير البناء ومحاولة إصلاح الموقف وجعله أفضل، المناقشة مع الشخص العصبي، الشخص الثائر، محاولة الشخص بتهدئة نفسه باتباع خطوات قبل التعصب.
  2. التعبير المباشر وهو تصرف الشخص بعدوانية مع الشخص المسبب للعصبية الزائدة، محاولة إخراج مشاعر الغضب الشديد، بشكل مباشر.
  3. التعبير الغير مباشر من خلال قيام الشخص بكبت مشاعر الغضب أو تخيله بأنه يقوم بالصراخ أمام الشخص المتسببة في عصبيته، لكن هذا الفعل في خياله فقط وليس في الواقع.

أساليب التعامل مع العصبية الزائدة عند الآخرين

  1. هناك العديد من الطرق والأساليب المختلفة للتعامل مع العصبية الزائدة، علي سبيل المثال إذا كان هناك طرفان يتحاوران من خلال إصدار رسالة لفظية أو رسالة غير لفظية لكي يرد بها على الطرف الآخر ، مع العلم بـأن  الطرف الغاضب أو الطرف الذي سشعر بالعصبية والغضب الزائد يصدر ألفاظ ويصدر رسائل سلبية دون إعطاء الطرف الآخر الحق في الرد عما يقول، مع العلم برد الطرف الآخر بشكل سلبي أيضا، مما ينتج عنه زيادة المشكلة، زيادة المشاحنات لكل من الطرفين، في حالة رد أحد الطرفين بشكل هادئ يتم تفسيره علي شكل إهانه بعصبية الشخص الآخر، ينتج عن دائرة العصبية الزائدة تصاعدها، اتساع حجمها ولكن هناك عدة خطوات يمكن إتباعها لتجنب العصبية الزائدة وتتمثل فيما يلي:
  2. يمكن الحكم على السلوك ذاته وليس الحكم على الشخص، من خلال توجيه إنتقادات مقبولة للطرف الآخر نحو تصرف ما مزعج قام به دون المهاجمة، الانتقاد السلبي له، الحكم على شخصية الفرد من خلال تلك السلوك.
  3. يمكن اختيار لغة مناسبة، يمكن اتباع أسلوب الأنا لوصف المشاعر، نحو مشكلة ما أو أثر تلك المشكلة بدل من استخدام كلمات أخري كانت وتوجيه الإهانة، الاتهامات التي يمكن أن تزيد من التعصب لدى الطرف الآخر.
  4. الإنصات الجيد والاهتمام بما يقوله الشخص اثناء عصبيته، محاولة فهمه تجعل الشخص العصبي يشعر بالهدوء، يمكن إتباع إسلوب إقتراح الأسئلة، من خلال طرح أسئلة للشخص وخاصتا الأسئلة التي تحتاج لشرح، الإجابة عن تلك الأسئلة بنعم أم لا لكي تساعد الشخص للتعبير عما بداخله والشعور بالهدوء بشكل تدريجي.

أساليب التخلص من العصبية الزائدة

هناك العديد من الطرق والأساليب المختلفة للتخلص من العصبية وتتمثل فيما يلي:

  • يمكن اتباع تمارين التنفس وهي من إحدى الحلول السهلة والبسيطة للتخلص من العصبية، علاج العصبية وخاصتا عند وقوع الشخص في مشكلة ما، أو التعرض للضغط بشكل متكرر، قد تكون من ضمن أسباب العصبية الزائدة، يمكن القيام بتمارين التنفس من خلال أخذ نفس عميق وإخراجه القيام بهذا التمرين عدة مرات، يساعد هذا التمرين على اخراج الطاقة المكبوتة العصبية، الغضب الداخلين التخلص من الطاقة السلبية الناتجة من الضغوط والمشاكل.
  • يمكن لشخص أن يبتعد عن مسببات العصبية، تلك الطريقة من افضل طرق علاج العصبية الزائدة، البعد عن الضغوطات النفسية، العصبية، كما أنها من الطرق المثالية للتخلص من العصبية الزائدة.
  • يمكن للشخص أن يركز على حل المشكلة المتسببة في العصبية الزائدة، البعد عن التفكير في المشاكل المؤدية للعصبية، إيجاد حل مثالي لكل مشكلة تواجه الشخص، مسببة للشعور بالقلق، الشعور بالإكتئاب.
  • من المعروف أن الغضب والعصبية الزائدة ما هي إلا طاقة سلبية موجودة داخل الشخص ، يمكن أن يحول تلك الطاقة السلبية الي طاقة إيجابية من خلال الضحك أو الفرح، يمكن التعبير بشكل إيجابي عن الذات بكل هدوء، يمكن استخدام كلمات تتناسب مع الموقف لمنع الوصول الي العصبية الزائدة أو الغضب الشديد.
  • بالإضافة إلى ما تسببه القيام بممارسة الرياضات المختلفة من تحسين المزاج تحسين الحالة النفسية، الحالة المزاجية للشخص العصبي.
  • تجنب تناول العقاقير المنشطة، تناول الكحوليات، حيث أنها تقلل من قدرة الشخص على حل مشاكله بشكل سليم، التغلب عليها، تقلل من قدرة الشخص للتعامل مع الإحباط، الضغوطات النفسية.
  • يمكن الإستعانة بدعم ومساعدة الآخرين، حيث أن التناقش مع الآخرين، تحاورهم ، والمناقشة مع الآخرين ، التعبير عن مشاعر الغضب، مساعدة الشخص على حل تلك المشاكل.
  • السعي الي فهم مشاعر، مواقف الآخرين عند الشعور بالغضب منهم أو من مواقف ما تصدر من الآخرين، السعي لتطوير القدرة علي الاستماع بشكل جيد، تجنب سوء فهم الآخرين الذي يمكن أن يؤدي إلى شعور الشخص بالغضب ، والعصبية الزائدة.
  • يمكن تناول العديد من السوائل الدافئة وتناول الينسون، تناول النعناع الدافئ،تلك المشروبات تساعد على الشعور بالهدوء، والاسترخاء، البعد عن التدخين.
  • والجدير بالذكر إن طرق العلاج في حالة الإضطراب الشخصي تكون من خلال علاج السلوك المعرفي، من خلال الأدوية النفسية الحديثة والخاصة بتلك الحالة.
  • أما في حالة مرور الشخص باكتئاب يكون العلاج بإستخدام كورس علاجي من خلال الجلسات النفسية أو الأدوية المضادة للإكتئاب تحت إشراف الطبيب المتخصص. كما أن العصبية المفرطة يمكن أن تنتج من مشكلات عضوية كنقص هرمون الغدة الدرقية لهذا يجب استشارة الطبيب لعلاج النقص الذي يحدث.

مواضيع تهمك

كيفية خسارة الوزن في رمضان

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.