تسجيل الدخول

تعرف على أنواع المشاكل النفسية التى تواجه الأطفال

نفسية
31 مايو 2020آخر تحديث : منذ 5 أشهر
تعرف على أنواع المشاكل النفسية التى تواجه الأطفال

تعرف على أنواع المشاكل النفسية التى تواجه الأطفال. المشاكل النفسية تحدث نتيجة لاضطرابات عقلية واضطرابات سلوكية وعاطفية تؤثر على الشخص، هذا كما يعتقد الكثير أن الكبار فقط هم من يتعرضون للمشاكل النفسية ولا يتخيلون أن الأطفال قد تتعرض للمشاكل النفسية، هذا كما تعتبر المشاكل النفسية من الأمور التى يتعرض لها الأطفال وفى أعمار مختلفة والتى تؤثر على الأطفال سواء من جهة السلوك او النفسية او التعامل مع الاشخاص، لذا سوف نتعرف فى هذا المقال على أنواع المشاكل النفسية التى يتعرض لها الاطفال.

تعرف على أنواع المشاكل النفسية التى تواجه الأطفال
تعرف على أنواع المشاكل النفسية التى تواجه الأطفال

أنواع المشاكل النفسية عند الأطفال

يعتبر امر الاضطرابات النفسية من الأمور الصعبة التى يعانى منها الأطفال، حيث يتعرض الأطفال إلى التغيرات البدنية والعقلية نتيجة للمرور بمراحل النمو وبناء الجسم والعقل، هذا كما تختلف القدرات العقلية والجسدية من طفل إلى آخر حسب معدل النمو المناسب له. وسوف نوضح أنواع المشاكل التى يتعرض لها الطفل:
1- الاضطرابات الناتجة من القلق: يتعرض الاطفال للاضطرابات الناتجة من القلق والرعب، ونتيجة لتعرض الطفل إلى اضطرابات القلق يسبب مشاكل جسدية وصحية مثل سرعة معدل ضربات القلب عند الطفل وكثرة التعرق وفرط الحركة والنشاط، نقص الانتباه والتركيز.
2- اضطرابات السلوك التجريبية: من أنواع المشاكل النفسية الاضطرابات السلوكية التجريبية التى تجعل الاطفال تعانى من تحدي القواعد واللجوء إلى كسرها، مما يسبب الفوضى فى اماكن تواجد الأطفال سواء فى المنزل او فى المدرسة او غيرها.
3- اضطرابات الاكل: يسبب اضطرابات الأكل بعض المشاكل والسلوكيات المتعلقة بتناول الطعام سواء فى فقد الشهية والشره العصبي.
4- اضطرابات الإخراج: تلك الاضطرابات التى تحدث وتسبب اضطرابات فى سلوكيات خاصة بدخول الحمام والإخراج، حيث انها متعلقة بسلس البول والتبول دون ارادة.
5- الاضطرابات العاطفية: يتعرض الأطفال إلى الكثير من المشاعر مثل مشاعر الحزن والكثير من التقلبات المزاجية، تلك الاضطرابات التى يتعرض لها الطفل وخاصة فى فترة المراهقة التى تتسم بتقلب المزاج.

المشاكل السلوكية عند الأطفال

يتعرض الطفل للكثير من المشاكل السلوكية الناتجة من وجود المشاكل والاضطرابات النفسية:
1- السلوك العدوانى: قد يتحول الغضب الذي يتعرض له الاطفال من الغضب الطبيعى إلى الغضب والانفعال العدوانى الذى يسبب الاضطرابات المزاجية، والإصابة بالصدمات النفسية والتعرض للإحباط والإكتئاب، لذا يفقد الطفل الثقة بالنفس و يقوم بالدفاع عن نفسه من خلال اساليب العنف.
2- الكذب: من الأمور الشائعة التى يقوم بها الأطفال عند التعرض للاضطرابات النفسية هو الكذب.
3- التلاعب: كما يقوم الطفل بالتلاعب عند التعامل مع الاشخاص البالغة من خلال البكاء والكذب والتحايل وكثرة الحيل.

موضوعات تهمك:

علاج تأخر الكلام عند الأطفال

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.