تأثير الأدرينالين فى الجسم

نفسية
17 مايو 2020آخر تحديث : السبت 16 مايو 2020 - 4:39 صباحًا
تأثير الأدرينالين فى الجسم

تأثير الأدرينالين فى الجسم. الأدرينالين هو هرمون يفرز فى الجسم يعمل على رفع معدل ضربات القلب والعمل على رفع معدل الانقباض في القلب حتى يساعد فى وصول الأكسجين والدم إلى الخلايا والعضلات فى جميع أنحاء الجسم فى حالات التوتر الفسيولوجي، كما يعرف هرمون الأدرينالين بـ”الإيبينيفرين”، كما يساعد الأدرينالين على توازن ضغط الدم فى حالات فقر الدم أو الجفاف.

يتم إنتاج هرمون الأدرينالين فى النخاع في الغدة الكظرية، كما ينتج فى بعض الخلايا العصبية الموجودة فى الجهاز العصبي المركزى، يتم إنتاج هرمون الأدرينالين فى الجسم فى خلال دقائق وإرسال الإشارات إلى أجهزة الجسم للاستجابة لعمل الفعل اللازم.

كيفية عمل هرمون الأدرينالين فى الجسم

يساعد هرمون الأدرينالين على أن يصبح الجسم قوي فى وقت الخطر والتهديد، ففى حالة مواجهة الإنسان للمخاطر أو التهديدات يقوم هرمون الأدرينالين بعمل التغييرات الفيسيولوجية اللازمة لجسم الإنسان والتى يحتاج إليها للدفاع أو الهروب من الخطر، كما يساعد فى عمل القلب فى نقل الدم والأكسجين إلى خلايا الجسم والعضلات.

هذا كما يساعد الأدرينالين الجسم فى الإستعداد أثناء المسابقات والامور التحفيزية، حيث يقوم هرمون الأدرينالين فى الجسم للإستعداد عند النطق بكلمة ابدأ فى المسابقات.

تأثير هرمون الأدرينالين على الجسم

يعتبر هرمون الأدرينالين هو الحافز اللازم والضرورى للجسم للاستعداد أو الهروب من المخاطر ، حيث يساعد هرمون الأدرينالين فى منح الدم المؤكسج إلى العضلات وإرسال البنضات والمؤشرات التى تجعل الجسم يهرب أو يواجه الخطر، هذا كما أنه يعمل على تقليص الأوعية الدموية حتى يرفع من قوة الجسم فى مواجهة الخطر، كما يزيد من معدل الإدراك والإنتباه فى الأوقات الخطرة، كما تظهر بعض التأثيرات والعلامات تدل على زيادة إنتاج هرمون الأدرينالين فى الجسم:

زيادة وتوسع العين، سرعة معدل دقات القلب، إفراز معدل العرق الخارج من الجسم، زيادة وتوسيع القصبات وتمدد الأوعية الدموية فى العضلات وانقباضها فى الجهاز الهضمى، عمل الكلى بشكل أكبر حتى يعمل على زيادة ضغط الدم، إنتاج كميات أكبر من الجلوكوز للحصول على قدر أكبر من الطاقة.

تأثير الأدرينالين فى الجسم
تأثير الأدرينالين فى الجسم

أماكن إنتاج هرمون الأدرينالين فى الجسم

يتم إنتاج هرمون الأدرينالين فى الجهاز العصبي:

ينقسم الجهاز العصبي إلى الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي المحيطي.

ينقسم الجهاز العصبي المحيطي إلى:

الجهاز العصبي الجسدي.

الجهاز العصبي اللإرادي.

يحتوي الجهاز العصبي اللإرادى على ثلاثة اماكن:

متعاطفة التحفز.

الغير متجانسة.

المعوى.

يعتبر الجهاز العصبى “متعاطفة التحفز” المسئول عن القيام برد الفعل الخاص بالجسم عند مواجهة المخاطر والعمل على تنشيط الجهاز العصبى والعمل على استجابة الجسم والاستيعاب لمواجهة الخطر أو الهروب منه.

إنتاج هرمون الأدرينالين فى الغدة الكظرية

توجد الغدة الكظرية أعلى الكلى وعددها اثنين، تنقسم الغدد الكظرية إلى قسمين وهما القشرة الكظرية والنخاع الكظري. تقوم القشرة الكظرية فى إنتاج الكورتيزول المسؤول عن تنظيم عملية الأيض الألدوستيرون والذى يساعد أيضا في توازن ضغط الدم، يقوم النخاع الكظري فى إنتاج هرمون الأدرينالين والتواصل مع الجهاز العصبي لارسال الاستجابات والإشارات للجسم.

تأثير هرمون الأدرينالين على مريض السكري

أثبتت الدراسات أن هرمون الأدرينالين يؤثر على تنظيم وتوازن الأملاح والماء فى جسم الانسان، كما يؤثر هرمون الأدرينالين على عملية الأيض وإنتاج الأحماض الدهنية، بالإضافة إلى إنتاج الجلوكوز من الكبد، لذا يعتبر هرمون الأدرينالين من الهرمونات المهمة لمريض السكري.

هذا كما يساعد هرمون الأدرينالين فى المحافظة على نسبة الجلوكوز من الانخفاض فى الدم، انخفاض مستوى الأنسولين فى الدم يساعد على وجود التفاعلات مع الأنسولين الذى يستخدمه مريض السكري ويسبب بعض الأضرار مثل فقد الوعي والنوبات.

طرق التحكم فى هرمون الأدرينالين فى الجسم

هناك بعض الطرق التي يمكن أن تعمل على التحكم فى إنتاج هرمون الأدرينالين فى الجسم ومنها:

1- العمل على راحة الجسم وعدم التعرض للإجهاد أو التوتر.

2- العمل على أخذ القسط الكافي من ساعات النوم فى الليل.

3- تجنب تناول الأطعمة الدسمة والدهون المشبعة والابتعاد عن الحلويات والسكريات.

4- كما يمكن اتباع ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالتنفس العميق والتى تعمل على استرخاء الجسم والتخلص من التوتر.

موضوعات تهمك:

حقائق وخرافات عن ألم الظهر

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.