النظام الغذائي السليم لمريض السكر

غدد صم و سكري
21 أبريل 2020آخر تحديث : الأحد 19 أبريل 2020 - 11:08 مساءً
النظام الغذائي السليم لمريض السكر

النظام الغذائي السليم لمرضى السكر، نجد أن مريض السكر عليه الالتزام بالنظام الغذائي الصحيح للحفاظ على مستوى السكر في الدم لديه وعدم تعرضه لأي مشاكل في ارتفاع السكر، وبالتالي التأثير على الأعصاب، او تآكل في العظام، أو إتباع نظام غذائي خطأ يمكن أن يتسبب له في غيبوبة لكن في المقال التالي سنوضح أفضل الأنظمة الغذائية التي من الضروري التزام مريض السكر بها يوميا

أنواع مرض السكر

  • النوع الأول نجد أنه النوع الذي يتعرض له الأطفال.
  • النوع الثاني هو تلك النوع الذي يتعرض له البالغين.
  • النوع الثالث سكر الحمل.

أعراض مرض السكر في العموم

  1. أشهر الأعراض التي يشعر بها الشخص، وتؤكد على تعرضه لمرض السكر العطش بإستمرار، والحاجة الماسة للتبول كثيرا.
  2. كما أن المصاب بمرض السكر نجد انها دائما ما يفقد وزنه بشكل مفاجئ.
  3. الرؤية دائما لدى مرضى السكر تكون غير واضحة بسبب تعرض الكثيرين بعد فترة من الإصابة بالماء الأبيض على العين.
  4. يشعر مريض السكر بالتعب المستمر كما أنه دائما ما يكون معرض الوهن الشديد.
    الجروح عند مريض السكر تحتاج لوقت طويل حتي تشفي، وتلتئم.

أعراض سكر النوع الاول

  1. يشعر الطفل بعد إصابته بالسكر بالجوع والعطش المستمر.
  2. كما أن الطفل يعاني طوال الوقت من التبول اللارادي .
  3. ان كانت الطفلة انثى في هذه الحالة نجد أنها مصابة بالعديد من الالتهابات المهبلية.
  4. يخسر الطفل الكثير من الوزن.
  5. كما أن الطفل يعاني طوال الوقت من التقلب في المزاج لديه.

أعراض النوع الثاني من مرض السكر

  1. ايضا اول الأعراض في السكر عند البالغين الجوع والعطش.
  2. التبول المتكرر.
  3. وهن  في الجسم بشكل عام
  4. كما أن الشخص يعاني من عدم التركيز، رائحة كريهة في الفم

أسباب الإصابة بمرض السكر

  • أول مسببات الاصابة مرض السكر هو العامل الوراثي فان كان احد الوالدين يعاني من الإصابة بمرض السكر نجد ان الاطفال من الممكن ان تزيد نسبة تعرضه للاصابة فيما بعد عن غيرهم بكثير.
  • عامل السمنة من اهم العوامل التي تتسبب في إصابة الشخص بالسكر.

علاج النوع الأول من مرض السكري

  • نجد ان مرض السكر من الأمراض التي ليس لها علاج نهائي لكنها تصاحب الأفراد مدي الحياة، ولابد ان يتعامل معها الأشخاص بالشكل الصحيح حتي لا يعاني المصاب باي اعراض جانبية او اي مشاكل.

علاج النوع الثاني من مرض السكري

  • ينبغي على البالغين بعد الإصابة بالسكري الالتزام بالنظام الغذائي الصحيح المتزن للوقاية من أعراض ومشاكل مرض السكر.
  • كما انه من الضروري عليه أن يراعي تناول الاطعمة والمشروبات التي تخلو من السكر حتى لا يرتفع سكر الدم
  • يتناول ايضا المريض الادوية او الانسولين كما يحدد الطبيب له.
النظام الغذائي السليم لمرضى السكر
النظام الغذائي السليم لمرضى السكر

نظام غذائي لمريض السكر

  1. الحمص يعتبر من افضل انواع الأطعمة التي ينبغي على أي مريض سكر وضعها في النظام الغذائي اليومي له حيث انه يعمل على خفض السكر في الدم.
  2. البروكلي أيضا من أشهر أنواع الفاكهة التي من خلالها يتم التخلص من دهون الجسم الزائدة، وكذلك القضاء على الخلايا السرطانية، والمساهمة في خفض السكر في الدم ومن الممكن تناوله قبل وجبة الغذاء بنصف ساعة.
  3. الملفوف هو الطعام الذي يساعد مرضى السكر على خفض السكر في الدم، حيث انه يحتوي على فيتامين C الذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي، كما انه يعمل على تطهير الجسم من السموم.
  4. الفطر، وهو نوع من أنواع النباتات التي تشمل في محتوياتها علي مضادات السرطان، والتي تعمل على خفض السكر في الدم.
  5. الفول السوداني أيضا من انسب انواع الاطعمة التي من الممكن الاستعانة مريض السكر بها، والتي تعمل على خفض السكر في الدم كما انها تحتوي على الدهون الصحية والبروتينات، وتحد من مشاكل سكر الدم.
  6. القرنبيط  من المأكولات التي يمكن تناولها بهدف خفض السكر في الدم، والحد من مشاكل مرض القلب، مع قدرته الكبير علي التقليل في أعراض ومشاكل ارتفاع سكر الدم.
  7. الطماطم تعمل بما بها من عناصر وفيتامينات علي خفض السكر في الدم، كما انها تقوم بالوقاية من أي مشاكل في ارتفاع سكر الدم، وتحافظ علي مستواه الطبيعي.
  8. الجزر المحتوي على الكاروتين وفيتامين (أ)، والذي يعمل على خفض السكر في الدم يمكن أن يستعين يتناوله أي مريض من مرضى السكر أو أي شخص عادي يرغب في الوقاية من ارتفاع سكر الدم.
  9. العدس يعتبر ايضا من انسب الاطعمة لمريض السكر.

أفضل مشروبات لمرضى السكر

  1. مشروب العرقسوس من المشروبات التي ينبغي على مريض السكر تناولها لكن بدون اضافة السكر اليه، فهو يعمل على خفض السكر في الدم.
  2. الماء هو افضل العلاجات الطبيعية التي من الممكن ان يستعين بها أي مريض سكر حيث ان الماء يعمل علي التقليل من الجلوكوز الزائد من خلال البول، إلى جانب قدرته في الوقاية من الكثير من مشاكل الشعر والبشرة.
  3. شرب القهوة مناسب جدا لمريض السكر حيث ان القهوة تتميز باحتوائها علي حمض الكينيك، وحمض الكلوروجينيك، والعناصر التي تعمل على خفض السكر في الدم.
  4. الليمون، والتوت من الأشياء الملائمة كثيرا لمريض السكر، والتي تساعده في التخلص من السكر العالي في الدم.
  5. الحليب الغير محلى بالسكر ايضا ملائم لمرضى السكر.
  6. الشاي الأخضر بما يحتوي عليه من مضادات الأكسدة الموجودة في البوليفينول يساعد بشكل كبير في خفض السكر في الدم، وتحسين كفاءه الجهاز الهضمي.

نصائح ينبغي أن يتبعها مريض السكر

  • المياه الغازية من الأشياء التي ينبغي على أي مريض سكر الابتعاد التام عنها، حيث ان المياه الغازية تعمل على الزيادة في عملية مقاومة الإنسولين، وبالتالي الارتفاع الكبير في مستوى سكر الدم، وزيادة الاعراض التي تتسبب في مشاكل السكر.
  • ينبغي ايضا ان يحذر مريض الكسر من تناوله اي نوع من أنواع العصائر التي يتم تحليتها، وعليه استبدال التحلية بالسكر بالتحليه لهذه العصائر بالعسل الطبيعي.
  • كما أنه من الضروري ابتعاد مريض السكر تماما عن اي نوع من انواع المشروبات الكحولية، وعليه ايضا الابتعاد وعدم تناول الاطعمة المصنعة، وعدم تناول الحلاوة حيث انها اكثر الماكولات التي ترفع سكر الدم بشكل كبير.
  • التدخين ايضا من العادات السيئة، لكن بالنسبة لمريض السكر التدخين يفاقم الأعراض الجانبية لمرض السكر.
  • افضل الاشياء بالنسبة لمريض السكر الالتزام التام بتناول الكربوهيدرات المعقدة والحبوب الكاملة، والفواكه والخضار، كما أنه من الضروري التزامه بتناول الطعام الصحي، والفاكهة والإكثار من الخضروات بدلا من الحلويات.
  • خسارة الوزن الزائد من أهم الخطوات التي يجب أن يلتزم بها مريض السكر حتي لا يتعرض لأي نوع من انواع المشاكل، والمضاعفات التي يتسبب فيها السكر.
  • يجب ايضا ان يبتعد مريض السكر عن تناول اللحوم الحمراء والمعالجة لكن عليه الاكثار في تناول البقوليات (العدس، والبيض ،والسمك ،والدجاج ،والديك الرومي، المكسرات التي تحتوي على الدهون الصحية المفيدة للجسم).
  • المكسرات غير المملحة، وتناول والأفوكادو والأسماك الزيتية، كما أن الالتزام بتناول زيت الزيتون، وزيت بذور اللفت، وزيت دوار الشمس من الأشياء التي تساعد كثيرا في خفض السكر في الدم، وعلى المريض تناول الوجبات الخفيفة.

موضوعات تهمك:

فوائد السبانخ للعضلات

فوائد غير متوقعة للجوافة

طريقة تحضير المكرونة بالبشاميل فى المنزل

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.