النظام الغذائي السليم للوقاية من الجلطات

تغذية
21 أبريل 2020آخر تحديث : الإثنين 20 أبريل 2020 - 12:03 صباحًا
النظام الغذائي السليم للوقاية من الجلطات

النظام الغذائي السليم للوقاية من الجلطات، يمكنك الان التعرف علي العديد من أشكال الأطعمة والمشروبات التي من الممكن الاستعانة بها للوقاية والحد من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية أو السكتة القلبية.

أسباب تكون الجلطات في الجسم

  1. تتكون التجمعات الدموية، والتي تعمل على المنع والحد في سريان الدم بالشكل الطبيعي له في الجسم، وبالتالي في هذا الوقت يتعرض الشخص للعديد من المشاكل التي تتسبب في الجلطات مثل الانسدادات الكلية أو الانسدادات الجزئية في الشرايين.
  2. نجد ايضا ان الشخص الذي يأخذ فترة كبيرة من النوم، أو الشخص الذي يجلس لوقت طويل من الأشخاص المعرضين لحدوث الجلطات، والسكتات القلبية.
  3. يعد ايضا العامل الوراثي من احدي اهم العوامل والاسباب التي تعمل علي زيادة خطر الإصابة بالجلطات، والسكتات القلبية.
  4. قد يتسبب تقدم العمر عن الكثيرين لحدوث الجلطة الدماغية أو السكتة القلبية، كما أن التدخين، وتناول الشخص للمشروبات الكحولية من الأشياء المسببة التعرض للجلطات.
النظام الغذائي السليم للوقاية من الجلطات
النظام الغذائي السليم للوقاية من الجلطات

أطعمة تعمل على الوقاية من الجلطات

  • الزنجبيل من أشهر أنواع المشروبات العشبية التي من الممكن الإستعانة بها لعدم التعرض والوقاية التامة من الجلطة الدماغية أو السكتة القلبية حيث أن الزنجبيل بما يحتوي عليه من حمض الساليسيليك يمنع البطء في حدوث الجلطات، كما أنه يقلل من إمكانية تعرض الشخص للسكتات القلبية، كذلك الكركم، الزعتر، والنعناع،و الأناناس، التوت البري، العنب، والبرقوق.
  • الشوكولاتة الداكنة الغنية بالكاكاو نجد أنها محتوية على الفلافونيدات، والذي يعمل بقدرته على تخثر الدم ، و منع التراكم الذي يمكن أن يحدث في الصفائح الدموية، وبالتالي الحد من خطر اصابة الشخص باي نوع من أنواع الجلطات الدماغية أو السكتة القلبية
  • نجد ايضا ان الثوم من الأطعمة التي ينبغي على الجميع الاستعانة بها لعدم التعرض للتراكم في الصفائح الدموية، وبالتالي ينجم عن هذا الأمر الجلطات.
  • سمك السلمون، الماكريل، السردين، والسالمون، واي نوع من أنواع المأكولات البحرية يحتوي على الأوميغا 3، والذي يعمل بقدرته علي سيلان الدم ، وبالتالي الحد من اصابة الاشخاص بالجلطات والسكتات القلبية مطلقا، ومن انواع الطعام أيضا التي نجد الاوميغا 3 متوفر فيها بشكل كبير زيت الكانولا، براعم الملفوف، السبانخ، وبذور الكتان.
  • البصل المحتوى في العناصر الغذائية به على مادة الكيرسيتين المضادة للأكسدة، وهذه المادة التي تعمل بقدرتها على عدم تعرض الشخص الجلطات، كما أنها تعمل على المساعدة في سريان الدم في الجسم، وعدم تجلطه.
  • الفطر الأسود يحتوي في مكوناته الغذائية على العديد من العناصر الهامة للجسم، والتي تقي من التعرض للجلطات، وأهمها مادة الأدينوزين.
  • فيتامين E المتواجد في المكسرات، صفار البيض، زيت جنين القمح، الحبوب الكاملة، البروكلي، و الأفوكادو من أكثر الأشياء التي ينبغي ان يلتزم أي شخص بالحرص على تناوله لما يقوم به فيتامين c بمنع حدوث الجلطات.
  • الطماطم نجد أنها من الخضروات الغنية بشكل كبير من حمض الكلوروجينيك، إلى جانب حمض ب-كوماريك، حمض الفيروليك، وهذه الأحماض تساعد علي الوقاية التامة من التعرض للجلطات أو تراكم الصفائح الدموية.
النظام الغذائي السليم للوقاية من الجلطات
النظام الغذائي السليم للوقاية من الجلطات

نصائح للوقاية من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية أو السكتة القلبية

  • الإلتزام بممارسة التمارين الرياضية، والأنشطة البدنية من الأشياء التي تقلل من خطر الإصابة بأي نوع من الجلطات كما أنها تعمل علي الحفاظ علي صحة القلب، وسلامته.
  • الإبتعاد التام، والإقلاع عن التدخين من الأشياء التي تعمل إلى حد كبير في التخلص من مشاكل القلب، والوقاية من الجلطة الدماغية أو السكتة القلبية.
  • حبوب منع الحمل، وأدوية ضغط الدم، وعلاجات السرطان ينبغي ان يتم تناولها فقط بأوامر من الطبيب حيث إنها إن تم تناولها بالجرعات الغير منضبطة من الممكن ان تؤدي الى حدوث جلطات.
  • المقليات والوجبات السريعة بالمايونيز من أشهر الأطعمة التي تعمل على الرفع من مستوى الكوليسترول في الدم، كما انها تعمل علي حدوث الجلطات فيما بعد نظرا لتعرض التصلب في الشرايين.
  • الخضروات والفاكهة والمكسرات وزيت الزيتون من اهم الاطعمة التي ينبغي ان يتم وضعها في النظام الغذائي اليومي لأي شخص للوقاية من خطر الإصابة بالجلطات.
  • تغيير العادات الغذائية من الاشياء التي يجب الالتزام بعملها.
  • اهم الأشياء التي ينبغي الالتزام بها لمن تعرضوا لاي جلطات ان يتم الالتزام الكامل بتناول الطعام الصحي، مع الالتزام التام بتناول الفواكه والخضروات التي تعمل على الوقاية من حدوث الجلطات مرة اخرى.
  • مستوى ضغط الدم من الاشياء التي يجب أن يلتزم الشخص بالحفاظ على مستواها باستمرار، ومن الضروري ايضا ان يبتعد عن الاملاح.
  • نسبة الكولسترول يجب ان يتم ضبطها، ومراعاة الابتعاد عن الأطعمة الدسمة.

النظام الغذائي الصحي بعد النجاة من الجلطة الدماغية أو السكتة القلبية

  • الكحوليات من الأشياء التي من الضروري أن يبتعد تماما عنها من تعرض لجلطات من قبل، كما أنه عليه الالتزام بتناول الطعام الصحي، وعدم تناول الملح في الطعام ايضا عليه الابتعاد التام عن تناول السكريات، او تناول العصائر المحلاة بالسكر.
  • الإلتزام بوضع المريض الحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف، والألبان القليلة الدسم، ووضع ايضا اللحوم الخالية من الدهون من الأشياء التي تعمل علي عدم إصابتهم فيما بعد بأي جلطات دماغية أو سكتة قلبية.
  • الوجبات اليومية من الضروري على المريض تقسيمها، وعليه الإبتعاد عن تناول الوجبات الدسمة التي تعمل علي رفع مستوي السكر.

موضوعات تهمك:

فوائد السبانخ للعضلات

فوائد غير متوقعة للجوافة

طريقة تحضير المكرونة بالبشاميل فى المنزل

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.