أهم فوائد عصير قمر الدين

تغذية
20 أبريل 2020آخر تحديث : السبت 18 أبريل 2020 - 10:55 مساءً
أهم فوائد عصير قمر الدين

أهم فوائد عصير قمر الدين. عصير قمر الدين من العصائر المفضلة والمحببة فى شهر رمضان، يحضر عصير قمر الدين من المشمش المجفف والذي يرجع صناعته قديما إلى سوريا إلي أن انتشر فى الكثير من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تختلف الأقاويل فى تسمية عصير قمر الدين بهذا الاسم إما نسبة إلى الشخص الذي قام باختراع قمر الدين من المشمش المجفف، أو أن يرجع تسميته إلى ظهور قمر شهر رمضان الكريم، فى جميع الحالات يصبح مشروب قمر الدين من العصائر المفضلة لكسر الصيام فى شهر رمضان والذى يحتوى على العديد من الفوائد.

أهم فوائد عصير قمر الدين
أهم فوائد عصير قمر الدين

طريقة عمل عصير قمر الدين

يحضر عصير قمر الدين من خلال وضع معجون قمر الدين فى كمية من الماء لمدة طويلة تصل إلى ليلة كاملة، وفى اليوم التالى يتم وضع الخليط من قطع قمر الدين مع الماء فى الخلاط، حتى يتم خلطه جميعا ويصبح عصير قمر الدين الشهي ويمكن تحليته بالسكر فى حالة الرغبة لذلك.

فوائد عصير قمر الدين

1- يحتوى عصير قمر الدين على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية ومنها فيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين ك، فيتامين ج، بالإضافة إلى احتواء قمر الدين على البوتاسيوم والنحاس والفوسفور، تلك العناصر جميعها تعمل على تعويض الجسم بالكثير من الفيتامينات والعناصر المفقودة خلال الصيام فى شهر رمضان.

2- يحتوي عصير قمر الدين على الكالسيوم والفوسفور والمنجنيز والحديد والنحاس، هذا الأمر الذي يساعد في تقوية العظام والأسنان وحمايتها من الإصابة بهشاشة العظام.

3- يحتوى قمر الدين على الفيتامينات منها فيتامين ج وعنصر البوتاسيوم والألياف الغذائية التي تساعد على تقوية القلب وحماية الشرايين من الإصابة بالتصلب أو الانسداد، كما تحمي الجسم من التعرض للسكتات الدماغية والأزمات القلبية.

4- كوب من عصير قمر الدين يوفر الكثير من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة السبب الرئيسى فى الإصابة بأمراض السرطان، كما يقلل البوتاسيوم الموجود فى قمر الدين من ارتفاع ضغط الدم وأمراض الأوعية الدموية والشرايين، كما يقلل من الضغط على القلب.

5- كما أن وجود البوتاسيوم والصوديوم فى عصير قمر الدين يساعد على الحفاظ على نسبة السوائل الموجودة فى الجسم، كما تحسن من مستوى العضلات وتقويتها، بالإضافة إلى أنه يساعد على توفير القدر الكافي من الطاقة فى الجسم أثناء الصيام وتقليل تشنجات العضلات.

6- كما يساعد تناول عصير قمر الدين على التخلص من الالتهابات الموجودة فى المفاصل، كما يخفف الألم الناتج من وجود التهابات فى الجسم سواء التهابات المفاصل أو الإصابة بمرض النقرس.

7- يحتوى عصير قمر الدين على الحديد والعناصر التى تعمل على إنتاج خلايا الدم والهيموجلوبين والتى من خلالها يحمى الجسم من التعرض لأمراض فقر الدم والأنيميا والإجهاد، كما يحسن من عملية التمثيل الغذائي في جسم الإنسان ويتخلص من مشاكل الهضم.

8- المغنيسيوم والفسفور الموجود فى عصير قمر الدين يعزز من كفاءة عمل المخ وتنشيط خلاياه، بالإضافة إلى انتظام مستوى ضغط الدم وزيادة القدرة على التركيز والإدراك أثناء الصيام.

9- عصير قمر الدين دون إضافة السكر يعتبر من المشروبات قليلة السعرات الحرارية، كما أنه يزيد الشعور بالشبع لفترات طويلة والاحساس بامتلاء البطن، لذا يمكن تناول عصير قمر الدين فى حالات الرجيم وانقاص الوزن.

10- يحتوي قمر الدين على الكثير من الألياف الغذائية التي تؤدي إلى تنشيط حركة الأمعاء و كفاءة الهضم فى الجسم، كما تحفز تلك الألياف الغذائية على امتصاص وهضم العناصر الغذائية للاستفادة منها وإنتاج الطاقة اللازمة فى الجسم، كما تساعد الألياف الغذائية على تنظيم حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك.

أهم فوائد عصير قمر الدين
أهم فوائد عصير قمر الدين

احتياطات عند تناول عصير قمر الدين

هناك بعض الاحتياطات الواجب عملها عند تناول عصير قمر الدين:

1- يجب تجنب تناول عصير قمر الدين فى حالة الإصابة بحساسية المشمش.

2- عند استخدام المشمش المجفف لعمل قمر الدين يستخدم بعض المركبات التى تسمى مركبات الكبريتات والتى تعتبر من المركبات التى تسبب خطورة على صحة الجسم خاصة فى حالات الإصابة بالربو.

موضوعات تهمك:

فوائد السبانخ للعضلات

فوائد غير متوقعة للجوافة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.