أهمية السواك أثناء الصيام

امراض الفم والاسنان
18 أبريل 2020آخر تحديث : الخميس 16 أبريل 2020 - 11:49 مساءً
أهمية السواك أثناء الصيام

أهمية السواك أثناء الصيام. السواك معروف من قديم الزمان فى تنظيف الأسنان، فقد استخدمه المسلمون قديما فى تنظيف الأسنان طوال الوقت وخاصة أثناء الصيام حيث يصبح الفم أكثر عرضة أثناء الصيام برائحته الكريهة. كما حرص الرسول صلى الله عليه وسلم فى إستخدام السواك طوال الوقت. السواك هو مستخرج من إحدى أنواع الأشجار وهى شجرة الأراك والتى تكثر زراعتها فى الشرق الأوسط والمعروف عنها خصائصه فى تنظيف الفم والاسنان.

أهمية السواك أثناء الصيام
أهمية السواك أثناء الصيام

أهمية السواك أثناء الصيام

يحتوي خشب السواك على الكثير من الخصائص المضادة للبكتيريا التى تعمل على قتل البكتيريا والميكروبات الموجودة فى الفم والتى تساعد فى انتشار رائحة الفم الكريهة. هذا كما يضم السواك الكثير من الفوائد الأخرى ومنها:

1- يساعد السواك فى حماية الاسنان من التسوس من خلال تنظيف الاسنان والتخلص من بقايا الطعام الموجود على وبين الاسنان والتي تسبب التسوس. كما أن الاستخدام المنتظم للسواك يعمل على إنتاج كميات أكبر من اللعاب يساعد فى حماية الأسنان من التسوس. بالإضافة إلى حماية مينا الأسنان من الالتهابات والتسوس.

2- من المعروف عن الفم أنه بيئة مفضلة لتكون البكتيريا والميكروبات التى تسبب الكثير من المشاكل مثل تسوس الأسنان والتهابات اللثة وتأكل مينا الأسنان فى حالة عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان، لذا يجب الاهتمام بتنظيف الاسنان والفم، ومن أفضل الطرق المستخدمة فى تنظيف الأسنان هى استخدام السواك فى تنظيف الفم والأسنان والتخلص من بقايا الاطعمة المتراكمة على الأسنان التى تسبب تآكل المينا وتسوس الأسنان.

3- يساعد استخدام السواك بانتظام فى التخلص من البلاك الموجود على الأسنان نتيجة تراكم الطعام على الأسنان، هذا كما ان تراكم البلاك ووجوده على الأسنان يطفى بياض الأسنان ويطليها باللون الاصفر ويسبب التهابات اللثة ومشاكل الفم.

4- من اهم الأسباب التى تعمل على ظهور رائحة الفم الكريهة هي جفاف الفم وتراكم الطعام على الأسنان، لذا يستخدم السواك فى زيادة نسبة اللعاب فى الفم والتخلص من الجفاف، كما يزيل السواك بقايا الطعام المتراكم على الفم ليخلص الأسنان من الطعام والبكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة. كما تساعد مضادات البكتيريا الموجود فى خشب السواك تساعد فى تحسين ونظافة الفم والتخلص من البكتيريا.

5- من اهم خصائص السواك أنه يساعد فى تقوية اللثة وحمايتها من الإصابة بالالتهابات، تراكم البلاك الناتج من وجود بقايا الطعام على الأسنان دون إزالة يعمل على تآكل مينا الأسنان والإصابة بإلتهابات اللثة، لذا يساعد السواك على إزالة طبقة البلاك والعمل على تقوية اللثة وعلاج الالتهاب.

6- يحتوي السواك على مركبات متطايرة تعمل على انتعاش الفم واحتواء الفم على رائحة ذكية تعمل على تخلص الفم من الرائحة الكريهة التى تزداد فى أثناء الصيام. كما يستخدم السواك أثناء الصيام فى حماية الفم والاسنان والتخلص من مشاكل الفم والامراض. هذا كما يحتوى على الكثير من الخصائص الخاصة بالتخلص من البكتيريا والميكروبات التى تسبب الرائحة الكريهة فى الفم، كم ان الالتزام باستخدام السواك سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، كما ان السواك من الطرق المستخدمة فى تنظيف الأسنان والفم بالإضافة إلى ان السواك رخيص الثمن وغير مكلف إطلاقا.

موضوعات تهمك:

أسباب القرحة القلاعية وعلاجها

علاج ألم الأسنان بوصفات طبيعية

ممارسات تفيد وأخري تضر بصحة الأسنان

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.