أسباب حرقة العين وطرق علاجها

العيون
16 مايو 2020آخر تحديث : الجمعة 15 مايو 2020 - 8:29 مساءً
أسباب حرقة العين وطرق علاجها

أسباب حرقة العين وطرق علاجها. تعتبر حرقة العين من الأمراض التى تسبب إزعاج وألم كبير للأشخاص، حرقة العين يمكن تشخيصها من خلال الطبيب والالتزام بالأدوية المصرح بها من الطبيب، هذا كما يوجد مجموعة من الأسباب التى تؤدى إلى حدوث حرقة العين والتي نتعرف عليها خلال المقال.

أسباب حرقة العين وطرق علاجها
أسباب حرقة العين وطرق علاجها

أسباب حرقة العين

تظهر حرقة العين فى صورة تهيج واحمرار ولسعة فى العين، هذا الأمر يحدث نتيجة لبعض الأسباب التي تؤدي إلى هذا الأمر:

1- يعتبر إلتهاب الجفن من أسباب حرقة العين، حيث تظهر بعض القشور فى جفن العين تسبب الحرقة، يحدث إلتهاب الجفن نتيجة إنتقال العدوى البكتيرية والتلوث وتظهر بعض الأعراض على العين مثل الإحمرار والتورم.

2- الإصابة بجفاف العين يؤثر على العين فى الإصابة بحرقة العين، يحدث جفاف العين نتيجة عدم إفراز القنوات الدمعية فى العين إلى كميات من الدموع تكفى لترطيب العين، وتحدث جفاف العين غالبا فى السيدات وأصحاب السن المتقدم، ومن أعراض جفاف العين: إحمرار العين، صعوبة الرؤية، حساسية وحرقة في العين.

3- الإصابة بإلتهاب الملتحمة التحسسى يسبب حرقة العين، تحدث حساسية العين نتيجة وجود بعض المواد التى تعمل على تهيج العين ومنها يقوم الجسم بإنتاج الهيستامين الذى يسبب حرقة العين، ومن العوامل التى تؤثر على العين فى الإصابة بالحساسية هى الأتربة والغبار وانتقال حبوب اللقاح والأبخرة والدخان والشعر الناتج من الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب. ومن أعراض إلتهاب الملتحمة التحسسي: إحمرار وتورم العين، الرغبة في الحكة بالعين.

4- تعرض العين لأشعة الشمس الضارة والتى تعمل على إصابة العين بحروق الشمس، هذا كما ينتج عن الإصابة بحروق الشمس وجود بعض الأعراض بالإضافة إلى حرقان العين وهى: إفراز الدموع من العين، الشعور بالألم، حساسية من الضوء، رؤية الهالات حول مصدر الضوء، جفاف فى العين.

5- الإصابة بالعد الوردي العينى والذى ينتج عنه التهابات الجفون، هذا كما تظهر بعض الأعراض سواء على العين أو الجلد ومنها إحمرار وتهيج الوجه، حساسية الضوء، قد يتطور الأمر إلى أن تصبح الحالة شديدة ويؤدي فى تلك الحالة إلى عدم القدرة على الرؤية.

6- الإصابة بمرض الظفرة. مرض الظفرة هو مرض ينتج من خلال نمو الأنسجة فى المساحة البيضاء الموجودة فى العين، ويحدث غالبا فى المنطقة التى تقرب الانف، يعتبر السبب الأساسى فى الإصابة بمرض الظفرة هو التعرض لأشعة الشمس الضارة مع إصابة العين بالجفاف، ومن أعراض مرض الظفرة: حرقان بالعين، الرغبة في الحكة، احمرار العين، تورم والتهاب العين، قد يتطور الأمر إلي أن يصل المرض إلى القرنية ومع الوقت يؤثر على الرؤية.

كيفية تشخيص سبب حرقة العين

هناك العديد من الأسباب التى تؤدي إلى حرقة العين، لكن تختلف أسباب تلك الحرقة. هذا الأمر الذى يحدده الطبيب، لذا يجب استشارة الطبيب فى حالة الشعور بحرقة العين لمعرفة السبب الرئيسى لحرقة العين.

يقوم الطبيب بمعرفة التاريخ الطبى ومعرفة الأعراض التى يشعر بها المريض وتاريخ الشعور بتلك الأعراض، كما يجب أن يعلم الطبيب عن كافة الأدوية التى يتناولها المريض حتى يتأكد من عدم وجود الأدوية التى تسبب حرقة العين مثل مضادات الإحتقان.

يبدأ الطبيب فى البداية بعمل فحص للعين من خلال الأجهزة الخاصة به للتأكد من عدم وجود جفاف أو تلف فى العين، هذا من خلال استخدام القطرات التى تعمل على تسهيل متابعة تدفق الدموع ونسبة الرطوبة فى العين.

أسباب حرقة العين وطرق علاجها
أسباب حرقة العين وطرق علاجها

طرق الحماية من الإصابة بحرقة العين

يحدث حرقة العين فى أغلب الأمور نتيجة لإنتقال العدوى البكتيرية، لذا يعتبر الشائع فى علاج تلك الحرقة من خلال توصية الطبيب باستخدام المضادات الحيوية التى تعمل على التخلص من العدوى والقضاء على البكتيريا المسببة للحرقة، هذا كما يعتمد الطبيب على الأدوية التى تعمل على ترطيب العين وتقليل نسبة الجفاف فى العين، كما توجد بعض النصائح والإرشادات لحماية العين من الحرقان:

1- الاهتمام بتنظيف جفن العين ومنطقة الرموش من خلال استخدام المنظف والماء الفاتر وتجفيف العين بفوطة قطنية نظيفة بعد التنظيف.

2- الاهتمام باستخدام قطرات العين التى تعمل على علاج الإحمرار وتقليل التهيج ومساعدة العين على الراحة، هذا كما يمكن استخدام تلك القطرات فى العين المصابة بالجفاف حتى تعمل على زيادة نسبة الدموع الإصطناعية فى العين والعمل على ترطيبها.

3- كما يمكن استخدام كمادات الماء الدافئ على العين من خلال استخدام قطع القطن المغموسة فى الماء الدافئ ووضعها على العين.

4- استخدام مضادات الهيستامين والقطرات التى ينصح بها الطبيب لعلاج حساسية العين.

5- الاهتمام بالتغذية وتناول المكملات الغذائية التى تساعد فى حماية العين من الجفاف وعلاج العد الوردي.

6- تناول كميات كبيرة من الماء لتساعد على رطوبة العين والتخلص من الجفاف.

7- الاهتمام بتوفير عدد من ساعات الراحة اللعين وخاصة إذا كنت تجلس على جهاز الكمبيوتر أو الألواح الإلكترونية لحماية العين من الإصابة بالجفاف.

8- الالتزام بارتداء النظارات الشمسية لحماية العين من اشعة الشمس الضارة.

9- فى بعض الحالات قد يلجأ الطبيب للعمليات الجراحية.

موضوعات تهمك:

طرق علاج المشاكل التى تصيب العين

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.