غسان هيتو رئيس أول حكومة انتقالية

on . Posted in شخصيات

dsrtdybjkl zxtrdvjfggj 60488غسان هيتو، من مواليد مدينة دمشق عام 1963، وهو حاصل على شهادتي بكالوريوس في الرياضيات وعلوم الحاسب الآلي من جامعة بيوردو في الولايات المتحدة. وينحدر هيتو من أصول كردية وهو مقيم في امريكا، حيث غادر سوريا مطلع ثمانينيات القرن الماضي، وبدأ مساره المهني في الولايات المتحدة -التي يحمل جنسيتها- وفيها حصل على الماجستير في إدارة الأعمال.

وقضى هيتو 11 عامأً مع شركة إينوفار Inovar لتكنولوجيا الاتصالات، في منصب مدير تنفيذي، وسنتين قبلها كمدير لقسم الاستشارات التنقية بشركة فايسرف Fiserv، كما ترأس قسم المعلومات في شركة هوم فري لسنتين وساهم في نجاح مشاريعها باعتباره أكبر مسؤول تنفيذي في قسمه.

وتفرغ للمساهمة في تأسيس وإدارة وحدة تنسيق الدعم الإغاثي والإنساني في الائتلاف لقوى الثورة والمعارضة السورية، وتم الاعتراف بها دولياً وباشرت عملها على الحدود السورية التركية بتوصيل المساعدات والدعم الإغاثي إلى الداخل.

شخصية قيادية:
ويتمتع هيتو بخبرة قيادية اجتماعية متميزة ترأس خلالها مؤسسات تعليمية خاصة، وهيئات إغاثية منها:

- أكاديمية برايتر هورايزنز (أكاديمية تعليمية خاصة، 700 طالب، 100 موظف):
صممت الأكاديمية تحت إشرافه منهاجاً تعليمياً متكاملاً اعتمد في أكثر من 500 مدرسة في شمال أمريكا، بالإضافة إلى العديد من المدارس الخاصة في الإمارات.

- عضو مجلس إدارة الأكاديمية من 2001 إلى 2003، ثم تولى رئاسة مجلس إدارتها حتى عام 2009 حين أوكلت إليه مهام رئاسة الأكاديمية.

- تحالف سوريا حرة بالولايات المتحدة:
شارك في تأسيس التحالف وتولى منصب نائب الرئيس منذ 2011، وهو تحالف يسعى إلى دعم تطلعات الشعب السوري في تحقيق الحرية والعدالة والحريات المدنية واحترام القانون.

- هيئة شام الإغاثية بالولايات المتحدة:
شارك في تأسيس الهيئة وتولى منصب نائب الرئيس منذ 2011، وتعمل الهيئة على دعم الشعب السوري ورفع المعاناة عنه بالإضافة إلى تأمين الحاجات الأساسية له وإنشاء مشاريع تنموية مستدامة.

- جمعية الدعم القانوني للعرب والمسلمين MLFA:
عضو مؤسس في جمعية الدعم القانوني للجالية العربية والمسلمة التي تأسست في الولايات المتحدة عام 2001 للدفاع عن الحريات الشخصية والمدنية ومكافحة التمييز ضد العرب والمسلمين والآسياويين. وقدم الصندوق ملايين الدولارات لنشر العدالة وحماية الحقوق والحريات المدنية.

- المجلس السوري - الأمريكي:
عضو مجلس الإدارة منذ عام 2012، وهو منظمة أهلية تأسست عام 2005 وتمثل أكبر تجمع سوري في المهجر، وتعمل في مجال تطوير ورعاية التعليم والاقتصاد والتنمية البشرية في سوريا.