فوائد فيتامين سي

سميرة ناجي21 مارس 2020آخر تحديث :
فوائد فيتامين سي
فوائد فيتامين سي

فوائد فيتامين سي … يعتبر فيتامين سي من الفيتامينات المهمة الموجودة في الكثير من الأطعمة، ويعمل على حماية الجسم وتقويته، ويقي من العديد من الأمراض كأمراض البرد والأنفلونزا، وكذلك يعمل فيروس سي على تقوية الجهاز المناعي للجسم، ومن هنا كان لفيتامين سي أهميته وقيمته الغذائية العالية، حتى أنه قد تم إنتاجه في صورة مكملات غذائية، ويسمي فيتامين سي أيضاً بحمض الاسكروبيك ويستخدم في علاج ومنع مرض الاسقربوط، وكذلك يعمل ذلك الفيتامين المهم في إعادة نمو الأنسجة ويعمل كمضاد للأكسدة.

وكذلك هناك بعض الدراسات التي تثبت أن الجرعات المنتظمة من تناول فيتامين سي من الممكن أن تقلل من الزكام، ويتم أخذ جرعات من الفيتامين إما عن طريق الفم أو بالحقن، هذا وقد تم اكتشاف فيتامين سي في العام 1912    وتم إنتاجه لأول مره كيميائياً في العام، كما أن عنصر فيتامين سي تم إدراجه ضمن قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية.

فوائد فيتامين سي
فوائد فيتامين سي

المحتويات

أهمية فيتامين سي

يعتبر فيتامين سي عامل مختزل، ولذلك فهو مطلوب لحفظ المعادن في الحالات المختزلة كالحديد والنحاس، ويساعد على امتصاص الحديد عن طريق ابقائه في الحالة المختزلة، وفيتامين سي مرتبط بالتكوين الكولاجين، ويؤدي نقصه إلى مرض الاسقربوط، ويعرف الفيتامين بحمض الاسكوربيك حيث تظهر أهميته في أنه ضروري للأوعية الدموية، وكذلك العضلات والغضروف، ويساعد كذلك على التئام الجروح بسرعة، ويتم التخلص من الجرعات الزائدة منه في الجسم عن طريق البول ويتم تخزينه في الجسم بكيات قليلة جداً، وهذا يعني أنه يجب تناوله بانتظام، وذلك حتى لا تنقص كميته في الجسم، وتظهر أهميته كذلك في أنه يعمل على استكمال عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ويعتبر كذلك فيتامين C أحد مضادات الأكسدة

مصادر فيتامين سي    

إن فيتامين سي يتواجد في العديد من الفواكه والخضراوات الطازجة، ومن أفضل المصادر الغذائية الغنية بالفيتامين هي الفواكه والخضراوات النيئة، إذ تعمل الحرارة والطهي في الماء على التقليل من قيمة الفيتامين، ويتوفر الفيتامين في الحمضيات بجميع أنواعها، وكذلك الشمام والمانجو والبطيخ والأناناس، وكذلك في الكرنب أو الملفوف والزهرة وبعض الخضراوات الورقية كالجرجير والخس، وأيضاً فهو متوفر على شكل مكملات غذائية مثل الصوديوم والكالسيوم، وهنا يمكن أن نعرض بعض الفواكه التي تحتوي على الفيتامين سي، ومنها الجوافة والفلفل الأحمر والكيوي والبروكلي والبابايا والفراولة والبرتقال والكرنب والطماطم والبازيلاء

أضرار نقص فيتامين سي

يؤدي نقص فيتامين سي لأضرار عديدة لعل أهمها الاصابة بمرض الاسقربوط، والذي يتميز بظهور نزيف ويحتاج المريض المصاب بالحمي والإسهال والنشاط الزائد للغدة الدرقية ونقص الحديد والبروتين، وكذلك أصحاب حالات الحروق إلى جرعات من فيتامين سي للعلاج، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي إلى مجموعة من الأعراض منها:

  • ضعف التئام الجروح
  • خشونة الجلد وانتفاخه
  • ظهور بقع حمراء على الأظافر
  • تلف الجلد وجفافه
  • انتفاخ المفاصل وألام بها
  • نزيف باللثة وسقوط الأسنان
  • الالتهابات المزمنة
  • نمو الشعر بشكل مجعد
فوائد فيتامين سي
فوائد فيتامين سي

أعراض نقص فيتامين سي

  1. نزيف اللثة: حيث يرتبط عدم الحصول على جرعات من فيتامين سي على ضعف أنسجة اللثة ونزفها، وقد يؤدي في النهاية إلى فقدان الأسنان نتيجة ضعف اللثة، وبالمقابل يساهم فيتامين سي في الحفاظ على الأوعية الدموية.
  2. البطء في التئام الجروح: حيث يحتاج الجسم إلى بروتين الكولاجين في جميع عمليّات إعادة نموّ الجلد وترميمه، بما في ذلك الجروح، حيث يعتبر فيتامين سي ضرورياً لعملية البناء لهذا البروتين، كما أنّه يساعد نوعاً من أنواع خلايا الدم البيضاء التي تدعي بالخلايا المتعادلة على مكافحة الإصابة بالعدوى.
  3. زيادة الوزن: يمكن لفيتامين ج أن يساهم في حرق الجسم للدهون لإنتاج الطاقة، ويقلل من خطر الإصابة بالسمنة، وينظم إفراز الدهون من الخلايا الدهنيّة، ويقلّل من مستوى هرمون التوتر والالتهابات.
  4. ضعف المناعة: تشير العديد من الدراسات إلى أن فيتامين سي يتواجد في أنواع مختلفة من خلايا المناعة في الجسم، مما يجعله مساهماً في مكافحة العدوى المختلفة.
  5. فقدان البصر: يساهم فيتامين سي في تعزيز قوة الأوعية الدموية في العين، وقد ذكرت العديد من الدراسات إلى أن استهلاك فيتامين سي يرتبط بخفض خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، وهذا يعني أيضاً فقدان البصر.
  6. الإصابة بالإسقربوط: حيث يؤدي نقص فيتامين سي إلى الاصابة بمرض الاسقربوط

الأسباب المؤدية لنقص فيتامين سي

هناك أسباب كثيرة قد تؤدي إلى الإصابة بمرض نقص فيتامين سي، لكن أبرز الأسباب التي تؤدي له هو انخفاض الكمية المستهلكة من فيتامين سي، ويأتي ذلك لأن الجسم لا يستطيع تصنيعه، بل يعتمد في تحصيله على المصادر الخارجية من الأغذية، خصوصاً الخضراوات والفواكه، والأغذية المدعمة، ونوضح في تلك النقاط أسباب نقص فيتامين سي

  • استخدام العلاج أو الحالات الصحية التي تضعف قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية، مثل الذين يتناولون العلاج الكيماوي وكذلك المرضي المصابون بالتهاب القولون
  • نظام غذائي يفتقر إلى الفواكه والخضراوات، كعناصر غذائية مهمة ومطلوبة
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل: فقدان الشهية أو الأمراض التي تتعلق بالصحة العقلية.

الأكثر عرضه لنقص فيتامين سي

إن علاج نقص فيتامين سي يعد من السهل، وذلك عن طريق زيادة معدل الاستهلاك اليومي من الفيتامين، حتى يسهل علاج بعض الأمراض المرتبطة بنقص الفيتامين كأمراض اللثة وألام المفاصل والعضلات

وعلى الجانب الاخر فأنه عند نقص فيتامين سي عند الأشخاص، فإن ذلك يجعلهم عرضه لمخاطر كبيرة، ونحن هنا نستعرض من هم أكثر عرضة أولاً بأول:

  • الأطفال: وخصوصاً خلال السنة الأولى من حياتهم، عند اعتمادهم على غير حليب الأم كحليب الأبقار مثلاً.
  • الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية تفتقد إلى العناصر الغذائية، والتي تخلو مكوناتهم الغذائية من الفيتامين
  • كبار السن: والذين يعتمدون علي تناول الوجبات السريعة حيث يقل معدل الاستهلاك لفيتامين سي لديهم.
  • بعض المرضى: كحالات أمراض الأمعاء الدقيقة، أو الأمراض التي تزيد من طرح فيتامين سي في الجسم، مثل الغسيل الكلوي، ومرضى السكري.

فوائد فيتامين سي

فيتامين سي من الفيتامينات المهمة للجسم، وضروري إذ أنه يعالج حالات الأوعية الدموية والعضلات، ويساعد كذلك على التئام الجروح، وهو كذلك أحد مضادات الأكسدة، إذا فيتامين سي له فوائد عديدة لعل أهمها ما يلي:

  • يعمل على التخفيف من حالة نقص فيتامين سي: يساعد تناول فيتامين ج على تقليل خطر الإصابة بنقصه، بما فيه مرض الاسقربوط.
  • تقليل خطر الإصابة بالتنكس المرتبط بالعمر: إذ إنَ تناول مكملات فيتامين سي بالإضافة إلى مكملات الفيتامينات والمعادن الأخرى، قد يُقلل من تفاقم التنكس المرتبط بالعمر.
  • المساعدة على تفريغ القولون قبل تنظيره: من الضروري إفراغ القولون قبل إجراء تنظير القولون، ويعرف هذا الإجراء بإعداد الأمعاء، وذلك عن طريق شرب 4 لترات من السوائل الدوائية، أو لترين فقط من السوائل الدوائية المحتوية على فيتامين ج، لتقليل ظهور الآثار الجانبية، إذ تمت الموافقة على هذا السائل لإعداد الأمعاء، من قِبَل إدارة الغذاء والدواء
  • التخفيف من نزلات البرد: فيتامين سي يستخدم في التخفيف من نزلات البرد،  فمعظم الأبحاث تشير إلى أن تناول جرام إلى 3 جرامات من هذا الفيتامين، قد يقلل من مدة المرض بما يقارب يوماً إلى يومٍ ونصف.

شاهد أيضًا ….

مشروبات تزيد المناعة

مشروبات ترفع الضغط

مكملات غذائية لرفع المناعة

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة