كم عدد السعرات الحراريه المناسبه لمرضى السكر؟ وكيفية حسابها

2020-02-15T15:27:06+02:00
غدد صم و سكري
30 سبتمبر 2019آخر تحديث : السبت 15 فبراير 2020 - 3:27 مساءً
كم عدد السعرات الحراريه المناسبه لمرضى السكر؟ وكيفية حسابها

أذا كنت تعانى من مرض السكرى، فواحد من اهم الاسئله بخصوص حالتك الصحيه هو كم عدد السعرات الحراريه المناسبه لمرضى السكر؟ لنتعرف على اجابة هذا السؤال الان.

توصي الإرشادات الغذائية من جميع أنحاء العالم بأن تحصل على حوالي 45 إلى 60٪ من السعرات الحرارية اليومية من الكربوهيدرات إذا كنت مصابًا بمرض السكري.

ومع ذلك ، يعتقد عدد كبير من الخبراء أن المصابين بداء السكري يجب أن يتناولوا كميات أقل بكثير من الكربوهيدرات.

سوف نناقش فى هذا المقال عدد الكربوهيدرات التي يجب أن تتناولها إذا كنت مصابًا بمرض السكري.

ما هو مرض السكري؟

الجلوكوز ، أو السكر في الدم ، هو المصدر الرئيسي للوقود لخلايا الجسم.

إذا كنت تعاني من مرض السكري من النوع 1 أو النوع 2 ، فإن قدرتك على استخدام السكر في الدم تكون ضعيفة.

مرض السكر النوع 1

في مرض السكري من النوع الأول ، لا يستطيع البنكرياس إنتاج الأنسولين ، وهو هرمون يسمح للسكر بدخول خلاياك.

يحدث هذا المرض نتيجة لعملية المناعة الذاتية التي يهاجم فيها جسمك خلاياه المنتجة للأنسولين ، والتي تسمى خلايا بيتا. بينما يتم تشخيصه عادة عند الأطفال ، يمكن أن يبدأ في أي عمر – حتى في مرحلة البلوغ المتأخرة.

داء السكري من النوع 2

مرض السكري من النوع 2 أكثر شيوعًا ، حيث يمثل حوالي 90٪ من حالات السكرى.

مثل النوع 1 ، يمكن أن تتطور في كل من البالغين والأطفال. ومع ذلك ، فإنه ليس شائعًا عند الأطفال ، وعادة ما يحدث عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

في هذا الشكل من المرض ، لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين أو خلاياك تصبح مقاومة للأنسولين. لذلك ، تزداد نسبة السكر في مجرى الدم.

بمرور الوقت ، يمكن أن تتحلل خلايا بيتا نتيجة ضخ المزيد من الأنسولين في محاولة لخفض نسبة السكر في الدم. كما يمكن أن تتضرر أيضًا من ارتفاع مستويات السكر في دمك.

يمكن تشخيص مرض السكري عن طريق مستوى السكر المرتفع في الصيام أو مستوى مرتفع من علامة HbA1c ، والذي يعكس السيطرة على نسبة السكر في الدم على مدى فترة شهرين إلى ثلاثة أشهر.

كيف يؤثر الغذاء على مستويات السكر في الدم؟

تؤثر العديد من العوامل ، بما في ذلك التمارين الرياضية والإجهاد والمرض ، على مستويات السكر في الدم.

من بين العناصر الغذائية الثلاثة الرئيسية – الكربوهيدرات والبروتين والدهون – الكربوهيدرات لها تأثير كبير على نسبة السكر في الدم. ذلك لأن جسمك يقوم بتكسير الكربوهيدرات إلى سكر ، والذي يدخل مجرى الدم لديك.

يحدث هذا مع جميع الكربوهيدرات ، مثل المصادر المكررة مثل رقائق البطاطس ، وكذلك الأنواع الصحية مثل الفواكه والخضروات.

ومع ذلك ، الأطعمة كلها تحتوي على الألياف. على عكس النشا والسكر ، فإن الألياف الطبيعيه لا ترفع مستويات السكر في الدم.

عندما يتناول الأشخاص المصابون بداء السكري الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات القابلة للهضم ، يمكن أن ترتفع مستويات السكر في الدم لديهم. عادةً ما يتطلب تناول كميات عالية من الكربوهيدرات جرعات عالية من الأنسولين أو دواء السكري للسيطرة على نسبة السكر في الدم.

لأنهم غير قادرين على إنتاج الأنسولين بشكل طبيعى، يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 1 إلى حقن الأنسولين عدة مرات في اليوم ، بغض النظر عن ما يأكلونه. ومع ذلك ، فإن تناول كميات أقل من الكربوهيدرات يمكن أن يقلل بشكل كبير من جرعة الأنسولين في وقت الوجبة

كيفية تحديد كمية الكربوهيدرات المناسبه لحالتك

على الرغم من أن الدراسات أظهرت أن تقليل استهلاك الكربوهيدرات قد يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم ، إلا أن الكمية المثلى تختلف من شخص لآخر.

اعتادت جمعية السكري الأمريكية (ADA) على التوصية بأن يحصل المصابون بالسكري على حوالي 45٪ من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات.

من المهم أن تأكل كمية الكربوهيدرات التي تشعر أنك أفضل ويمكن الحفاظ عليها بشكل واقعي على المدى الطويل. لذلك ، فإن معرفة كمية الكربوهيدرات التي تتناولها تتطلب بعض الاختبارات والتقييم لمعرفة ما هو أفضل بالنسبة لك.

لتحديد مدخولك المثالي من الكربوهيدرات ، قم بقياس نسبة السكر في الدم بمقياس نسبة الجلوكوز في الدم قبل الأكل ومرة أخرى بعد تناول الطعام بساعة أو ساعتين.

الحد الأقصى لمستوى السكر في الدم يجب أن يصل إلى 139 ملغ / ديسيلتر (8 مليمول / لتر).

لتحقيق السيطره على مستويات السكر في الدم ، قد تحتاج إلى تقليل تناول الكربوهيدرات إلى أقل من 10 غرامات أو 15 غراما أو 25 غراما لكل وجبة.

أيضًا ، قد تجد أن نسبة السكر في الدم ترتفع أكثر في أوقات معينة من اليوم ، وبالتالي قد يكون الحد الأقصى للكربوهيدرات في وجبة العشاء أقل من وجبة الإفطار أو الغداء.

بشكل عام ، كلما انخفضت كمية الكربوهيدرات التي تستهلكها ، انخفضت نسبة السكر في دمك.

إذا كنت تتناول الأنسولين أو أدوية السكري الاخرى ، فمن المهم للغاية التحدث إلى طبيبك الخاص قبل تقليل تناول الكربوهيدرات لضمان الجرعة المناسبة.

اذا كان لديكم اى استفسار بخصوص السعرات الحراريه المناسبه لمرضى السكر، برجاء تركه فى تعليق وسيجيب المختص فى اقرب فرصه.

قد يهمك أيضا:

المصدر +1 +2

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة