وفاة اخطر جاسوسة اسرائيلية ضد مصر

حنان أمين سيف24 أكتوبر 2019آخر تحديث :
جاسوسة اسرائيلية
جاسوسة اسرائيلية

وفاة اخطر جاسوسة اسرائيلية ضد مصر

توفيت اخطر واقدم جاسوسة إسرائيلية ضد مصر، مارسيل نينو عن عمر يناهز 89عاما، وسوف يتم تشييع جثمانها، اليوم الخميس الموافق 24 اكتوبر 2019، وذلك بحضور رئيس الجهاز يوسي كوهين لتأبينها.

مارسيل نينو، تورطت فى فضيحة عرفت اعلاميا باسم ”فضيحة لافون“ عام 1954، وذلك لوجود بنحاس لافون وزير الأمن الإسرائيلي وقتها، وتم ادانتها فى مصر وحكم عليها بالحبس 15 عاما، بعدما تم الكشف عن تورطها فى عمليات تثير الفوضى في مصر، كان وزير الأمن الإسرائيلي بنحاس لافون أعطاها أوامر بتنفيذها.

قامت السلطات المصرية باطلاق سراح مارسيل نينو في صفقة لتبادل الأسرى بعد حرب 1967، لانها كانت ضمن الشبكة التي ألقت السلطات المصرية القبض عليها في مصر مع الإسرائيلي روبرت ديسا موشيه مرزوق وصموئيل عازر والذى حكم عليهم بالاعدام فى تهمة التجسس.

وبعد ذلك تم ترقية مارسيل إلى رتبة ملازم من قبل سلاح الاستخبارات، رتبة مقدم في سلاح الموساد، وتزوجت عام 1971 وعاشت في إسرائيل، ودرست تاريخ الفن والأدب الإنجليزي والأدب الأميركي.

وكانت مارسيل نينو من ضمن خلية تضم 13 يهوديًا يعيشون في مصر، وفى عام 1954 نفذت عمليات تفجير دور السينما في القاهرة والإسكندرية، وذلك بعد تجنيدهم في الوحدة 131 التابعة لـ“المخابرات الإسرائيلية“.

وفى اسرائيل عرفت هذه الفضيحة باسم فضيحة عيسك هبيش او فضيحة العار، وهى كانت عملية سرية إسرائيلية كانت تُعرف بعملية ”سوزانا“، من اجل توريط مصر امام العالم، فكان من المفترض ان يقوموا تفجير أهداف أمريكية وبريطانية في القاهرة.

موضوعات تهمك

كارثة على الحكام العرب .. حسناء الكنيست مصابة بـ الإيدز

الدعارة مقدسة فتوى الحاخام الاكبر ل”تسيبي ليفني”

من هى هبه سليم التى بكت عليها رئيسة وزراء إسرائيل 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة