وجبات خفيفة وصحية للمراة الحامل

هيا عبد الواحد2 أبريل 2020آخر تحديث :
وجبات خفيفة وصحية للمراة الحامل
وجبات خفيفة وصحية للمراة الحامل

وجبات خفيفة وصحية للمراة الحامل، ينبغي على المراة الحامل أن تراعي في تناولها الطعام ما يساعد الطفل على النمو ويمدها بالعناصر الغذائية التي تحتاج إليها كما عليها الالتزام بالحفاظ على نشاطها الجسمي، والإبتعاد التام عن الأشياء التي تتسبب للضعف للجنين كالتدخين أو تناول الكحوليات أو المشروبات التي تضر بالجنين مثل الكافيين والمشروبات الغازية التي تعمل على ضعف الجنين، ومن خلال المقال التالي يمكننا أن نوضح اهم الاشياء التي تتبعها النساء في فترة الحمل، وافضل الوجبات التي عليه تناولها.

المحتويات

الوجبات الصحية للمرأة الحامل

الفشار مع الجبن

  • يمكن للمراة الحامل ان تتناول الفشار لكن عليها أن تصنعه في المنزل، ولا تتناوله من الخارج كما انها من الضروري عليها أن تضع عليها النكهات المفضلة لديها من المنزل ولا تأكل الفشار المشتري من الخارج المضاف إليها النكهات المتنوعة التي تتسبب في الإضرار بالجنين لما بها من المواد الصناعية التي تضر بصحة الجنين.

زبادي مخلوط بالمكسرات والفواكه

  • المرأة الحامل عليها ان تلتزم بتناول الاطعمة التي تحتوي علي الكالسيوم حيث ان الكالسيوم من الاشياء التي ينبغي أن تتناولها المرأة على الاقل 3 مرات في اليوم الواحد للحصول على الأسنان القوية، والعظام القوية لها وللجنين، كما يمكنها أن تضيف الفواكه إلى الزبادي، والعديد من المكسرات التي من خلالها يتم اضافه البروتين والألياف التي كوب الزبادي والحصول على أكبر قدر من القيم الغذائية.

التفاح مع الفول السوداني

  • المرأة الحامل عليها ان تتناول الطعام الصحي الغني بالقيم الغذائية، ومن بين قائمة هذه الاطعمة التفاح المضاف اليه الفول السوداني، والذي يمتلئ بكميات كبيرة من المغذيات الطبيعية كما أنه من الممكن استبدال التفاح بالموز ان ارادت المرأة.

الشوكولاته والفواكه

  • أكدت الكثير من الابحاث على ان تناول الشيكولاته من الأشياء التي تعمل على التقليل من مخاطر الارتجاع التي من الممكن أن تحدث للنساء في وقت الحمل، والتي تتسبب في الارتفاع في ضغط الدم، كما ان الارتجاع من الأشياء التي تتسبب في التلف للعديد من الأعضاء، والتناول للشيكولاته مع خلطها بالحليب القليل الدسم من الأشياء التي تعمل على النمو الجيد للعظام لدى المرأة في فترة الحمل، وعدم التعرض لأي مشاكل في العظام والأسنان.

تناول الحبوب الكاملة بالحليب

  • يمكن للمرأة الحامل الاعتماد علي تناول الحبوب الكاملة في فترة الحمل لما بها من الألياف والعناصر الغذائية المهمة لنمو الجنين، واضافة الحليب يعمل على الزيادة من القيمة الغذائية للطعام.

رقائق البطاطس الحلوة

  • تناول البطاطس بما تحتوي عليه من البوتاسيوم والماغنيسيوم يعمل على التقليل من مخاطر الحمل، التحكم في مستوى ضغط الدم الجيد.

ساندوتش تونة

  • سمك التونة قليلة الزئبق والتي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، والبروتين تعمل على المساعدة في نمو الدماغ لدى الطفل.

الاطعمة الممنوعة على المرأة الحامل

البيض النيئ

  • ينبغي على المرأة الحامل الابتعاد عن البيض النيئ حيث انها من المحتمل ان تتعرض للسالمونيلا، وعليها الابتعاد عن الصلصات التي يمكن ان تكون تم تصنيعها من البيض النئ

الجبن الطرية soft cheeses

  • الليستيريا الموجود في العديد من أنواع الجبن مثل جبن الروكفورت، والفيتا ينبغي على المرأة الحامل الابتعاد عنه تماما حيث انه لم يذكر انها مصنعه من الحليب المبستر.

الحليب الغير مبستر

  • يجب امتناع المرأة الحامل تماما عن هذا النوع من أنواع الحليب حيث انه من الممكن ان يتسبب لها في الأعراض الجانبية لما به من الليستيريا.

الخضروات الغير مغسوله جيدا

  • داء المقوسات toxoplasmosis التي من الممكن ان يصيب المراة التي لم تقوم بغسلها الطعام جيدا، حيث ان هذا الداء ينتج من الملوثات التي تكون في التربة.

الوجبات السريعة

  • ينبغي أن تراعي المرأة الحامل ان لا تتناول أي نوع من انواع الاطعمة المصنعة والوجبات السريعة التي تتسبب في ارتفاع السكر في الدم والعديد من المخاطر التي تنتج عن هذا الأمر من زيادة الوزن لما في هذه الوجبات من كميات كبيرة من الدهون.

اللحوم النيئة

  • من اهم الاشياء التي ينبغي على المرأة مراعاتها أن تتجنب تناولها اللحوم النيئة الغير مطبوخة مثل لحم البقر أو الدواجن التي قد تعرضها لخطر الاصابة بداء المقوسات، والسلمونيلا.

اللحوم الباردة

  • الليستيريا التي من الممكن أن تكون في اللحوم الباردة من الاشياء التي قد تتسبب في الإجهاض للمرأة، فعلي المرأة أن تبتعد تماما عن تناولها هذه اللحوم الباردة التي تتسبب الضرر بالجنين ونزوله.

الأسماك التي تحتوي على الزئبق

  • الأسماك المحتوية على مستويات عالية من الزئبق ينبغي على المراة الحامل أن تبتعد عن تناولها تماما حيث ان هذه الانواع من الاسماك تعمل علي حدوث التأخر في النمو لدى الجنين كما انها من الممكن ان تتسبب في تلف المخ لدى الأجنة، ومن الأمثلة على هذه الانواع من الاسماك سمك القرش، وسمك أبو سيف، وسمك الماكريل، وسمك القرميد.

المأكولات البحرية المدخنة

  • الليستيريا الموجودة في المأكولات البحرية المدخنة من الاشياء التي من الممكن أن تتسبب في الإجهاض للمرأة الحامل فعلي المرأة الابتعاد التام عن تناولها.

الأسماك المعرضة لأي ملوثات صناعية

  • ينبغي على النساء الحوامل ان يبتعدن تماما عن تناول الأسماك من البحيرات التي من الممكن أن قد تكون تعرضت الي ثنائي الفينيل متعدد الكلور، ومن اهم هذه الانواع من الاسماك السمك الأزرق، سمك القاروس المخطط، و السلمون ، إلى جانب  Pike، وسمك السلمون المرقط ، وسمك الجاحظ.

المحار النيء

  • تشكل العديد من انواع المحار النيئ الخطر على صحة المراة الحامل حيث ان الطهي الغير جيد لها من الاشياء التي تعمل علي حدوث الاجهاض لبعض النساء، ومن الأمثلة على هذه الانواع من المحار الجندوفلي، وبلح البحر.

التوابل وبعض الأعشاب الممنوعة في الحمل

  • اهم الأنواع من الاعشاب التي ينبغي على المراة الحامل ان تتجنب تناولها في خلال فترة الحمل هي الألوفيرا، وزيت الريحان، واليانسون، وزيت العرعر حيث أنها قد تتسبب في الإضرار بالجنين، وحدوث الانقباضات في الرحم فينبغي أن تبتعد المرأة عن تناول هذه الاعشاب.
  • مشروب البابونج، كما عليها الابتعاد التام عن مشروب نبات القراص، والابتعاد كذلك عن مشروب الهندباء، ومشروب النعناع البري مشروب العرقسوس، و خشب الدردار الأحمر Slippery Elm.
  • المشروبات الكحولية من الأشياء التي تعمل على إصابة النساء الحوامل للإجهاض، كما ان التدخين ايضا يعمل علي اصابة المراة الحامل بالكثير من المخاطر.

موضوعات تهمك:

فوائد الموز المذهلة على الجسم والبشرة

تعرف على أجمل صورة تورتة ولا أجمل

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة