هل تعرف من هى ام على صاحبة الاكلة الذى يحبها الجميع؟

حنان أمين سيف18 أغسطس 2019آخر تحديث :
ام على
ام على

هل تعرف من هى ام على صاحبة الاكلة الذى يحبها الجميع؟

ام على اكلة يحبها الجميع كبار وصغار، فى العالم العربى لكن من الذى اطلق عليها ام على، ومن هى ام على الذى اطلق اسمها على هذه الاكلة، خاصة ان ام على تتكون من رقائق ولبن ومسكرات.

نوضح لكم قراء الساعة 25 من هى ام على صاحبة الاكلة الشهيرة والمحبوبة من جميع الشعوب، يرجع اسم ام على الى زوجة الأمير عز الدين أيبك، ووالدة ابنه على، وعندما تزوج الأمير عز الدين أيبك، من شجر الدر بعد وفاة زوجها نجم الدين.

كانت شجر الدر، جارية فى قصر الملك الصالح نجم الدين ايوب، واعجب بها الملك لجمالها ولانها كانت متعلمة، تجيد القراءة، والخط، والغناء، فأعتقها لانها لم تكن كباقي الجاريات، تزوجها وانجب منها خليلا.

ولذكاء شجر الدر اصبحت تساعد زوجها الملك فى ادارة شئون البلاد، وذلك الذكاء والحنكة السياسية التى كانت تتمتع بهم، وبعد وفاة زوجها نجم الدين الذي توفي بسبب المرض وقت وصول حملة لويس التاسع، اخفت خبر وفاة زوجها واصبحت تدير شئون البلاد بمفردها.

وعندما علم العباسيين فى بغداد بوفاة الملك الصالح نجم الدين ايوب، نشبت الخلافات بينهم وبين شجر الدر، لاعتراضهم ان تتولى امرأة عرش مصر، فقررت شجر الدر ان تتزوج من قائد الجيش وقتها وهو الأمير عز الدين أيبك، وكان لدية زوجة وابن يدعى “المنصور على”، وطلبت “شجر الدر” من ايبك ان يطلق زوجتة ام على.

اشترطت على ايبك أن يطلق زوجته (ام علي) ويتخلى عن ولده “المنصور علي” حتى لا ينتقل العرش إلى أبنه، وأطلق عليه اسم الملك المعز، وقام ايبك بتجريد “شجر الدر” من جميع صلاحياتها، لتكون امرأة وزوجة فقط، وقال لها انه سوف يتزوج عليها امرأة اخرى.

كما علمت”شجر الدر” ان ايبك لم يطلق زوجتة الاولى ام على، فقررت الانتقام منه، وتسامرت معه حتى شعر بالاطمئنان تجاهها، ودخل الحمام ، وأنقض عليه خمسة من غلمانها الأقوياء ، وضربوه إلى أن مات.

وقررت”ام على” الانتقام لزوجها فقامت بحبس “شجر الدر” فى الحمام وامرت جواريها بقتلها بالقباقيب والنعال، حتى توفيت، وقامت ام على بإعداد حلوى، وتم توزيعها على الناس فرحا في مقتل شجرة الدر ، وكان الناس لا يعرفوا اسم هذه الحلوى، فأطلقوا عليها اسم صاحبتها “أم على”. ومن يومها ارتبط اسمها باسم تلك الحلوى اللذيذة .

موضوعات تهمك

لصحة أفضل تتبع النظام الغذائى السليم 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة