هل الكافيين صحي أم ضار على الحامل

هيا عبد الواحد3 يونيو 2020آخر تحديث :
هل الكافيين صحي أم ضار على الحامل
هل الكافيين صحي أم ضار على الحامل

هل الكافيين صحي أم ضار على الحامل. الكافيين من المواد التى أجريت عليها الكثير من الدراسات لإثبات ما إذا كان صحى أو مضر على الحامل والجنين، يعتبر الكافيين من الأدوية التى لها الكثير من الآثار التى تؤثر على الحامل وتنتقل إلى الجنين فى فترة الحمل عن طريق المشيمة، لذا عليك عزيزتى الحامل معرفة جميع الآثار التى يسببها الكافيين على صحتك وعلى الجنين، كما يجب معرفة الكميات التى يمكن أن تتناولها الحامل فى فترة الحمل حتى لا تؤثر على الجنين، تحتاج الحامل إلى تناول 200 ملجرام من القهوة والتى تساوى 2 فنجان من القهوة وعدم الزيادة في تلك الكمية حتى لا تسبب أى أضرار على صحة الحامل وصحة الجنين.

هل الكافيين صحي أم ضار على الحامل
هل الكافيين صحي أم ضار على الحامل

المحتويات

تأثير الكافيين على الحمل والجنين

يؤثر الكافيين على ساعات النوم حيث يقلل ويسبب اضطرابات النوم، كما يؤثر الكافيين على الصحة البدنية والصحة العقلية، حيث يعتبر الكافيين بمثابة منبة يزيد من معدل الطاقة فى الجسم، كما يزيد الكافيين من معدل ضربات القلب والتمثيل الغذائي فى الجسم، هذا كما يسبب الكافيين فى إدرار البول بالإضافة إلى تأثيره فى رفع ضغط الدم وانتظام السوائل فى الجسم ونسبة الترطيب فى الجسم.
لكن السؤال هل الكافيين يضر بصحة الجنين والحامل أم أنه صحى؟ لذا أثبتت الدراسات بأن هناك علاقة بين تناول الكافيين بكثرة وبين نقص وزن الجنين أو التعرض للولادة المبكرة أو وجود مشاكل فى نمو الجنين بشكل سليم، لذا يجب تناول الكافيين فى فترة الحمل بكميات صغيرة حتى تتجنبى المشاكل والآثار الناتجة من تناول الكافيين بكثرة.

هل الكافيين صحي أم ضار على الحامل
هل الكافيين صحي أم ضار على الحامل

كيف يؤثر الكافيين على الحامل وعلى الجنين

يؤثر الكافيين على صحة الحامل حيث يعتبر مدر للبول ويزيد من ضغط الدم، كما يسبب الكافيين اضطرابات فى الجهاز العصبى مثل التوتر والقلق والتى تنتقل إلى الجنين من خلال المشيمة، بالاضافة إلى الاصابة بفرط الحركة وتقلص الرحم وتعرض الجنين بمشاكل فى النمو واضطرابات فى النوم.

هذا كما يؤدي الافراط فى تناول الكافيين إلى التعرض لحدوث الإجهاض أو التعرض للولادة المبكرة، لذا ينصح الأطباء الحوامل على تناول كميات مناسبة وقليلة للكافيين فى فترة الحمل.

يسبب الكافيين فى وجود مشاكل فى نمو الجنين، هذا الامر الذى يحدث نتيجة تناول كميات كبيرة من الكافيين، والذى بالتالى يسبب نقص ملحوظ فى وزن الجنين عند الولادة أو نمو الجنين بشكل غير سليم.

كما أن الكافيين يؤثر على الجنين حيث يسبب الافراط فى حركة الجنين وحدوث مشاكل فى الجهاز العصبى ونقص الانتباه وعدم القدرة على الإدراك والتركيز، لذا فإن زيادة تناول الكافيين فى فترة الحمل يؤثر على الجنين ويصاب بفرط الحركة بعد الولادة.

كما قد يؤثر الكافيين فى احتمالية خطر الاصابة بسرطان الدم عند الاطفال وخاصة الرضع وفى مرحلة الطفولة. لذا فإن الإكثار من تناول الحامل للكافيين فى فترة الحمل من الامور الضارة والخطيرة على صحة الام وصحة الجنين.

الأطعمة والمشروبات التى تحتوى على الكافيين

يعتقد الكثير أن الكافيين يوجد فى القليل من المشروبات مثل القهوة والشاي والنسكافيه فقط، لكن الحقيقى أن الكافيين يوجد فى مجموعة من المشروبات والأطعمة أيضا.

من أشهر المشروبات التى تحتوى على الكافيين هى: الشاي، القهوة، النسكافيه، المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة.
هذا كما توجد بعض الأطعمة التى تحتوي على الكافيين مثل بعض أنواع من الآيس كريم، الشيكولاتة، قطع الحلوي، مسكنات الألم، حبوب نقص الوزن.

الأطعمة الصحية البديلة للكافيين

1- الاهتمام بتناول فيتامين ب: يجب الاهتمام بتناول الاطعمة التى تحتوى على فيتامين ب والتى تساعد على منح الطاقة التى يحتاج إليها الجسم، كما أن فيتامين ب12 وفيتامين ب6 لهما دور كبير فى إنتاج المايلين المحيط بالخلايا، والذى يساعد على انتقال الاشارات الى الدماغ وإنتاج خلايا الدم الحمراء، كما تشمل بعض أنواع من الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ب مثل المكسرات والبذور والبيض واللحوم الخالية من الدهون والدواجن. والتى تزيد من معدل الطاقة فى الجسم والتى يمكن استبدالها بدلا من الكافيين.

2- الحرص على توفير البروتين فى النظام الغذائي: يساعد البروتين على تعديل الحالة المزاجية والعمل على تحسين مستوى التركيز ومنح الجسم بالطاقة اللازمة، كما يساعد البروتين على تعزيز خلايا الدماغ والقدرات العقلية عند الجنين، لذا يمكن استبدال تناول القهوة ببعض من المكسرات أو إضافة الحبوب الكاملة إلى الوجبات، كما يجب الاهتمام بتناول البقوليات واللحوم الخالية من الدهون حتى تزيد من نسبة التركيز للجنين.

3- شرب الكثير من الماء: الجفاف يعمل على خفض مستوى الطاقة فى الجسم، كما أنه يزيد من الشعور بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على قيام المهام اليومية حتى ولو كانت بسيطة، لذا يجب على الحامل الاهتمام بشرب الكثير من الماء حتى يعمل على ترطيب الجسم ورفع مستوى الطاقة فى الجسم، كما ان تناول كميات كبيرة من الماء يحافظ على صحة البشرة والجلد والشعر الخاص بالحامل بالاضافة إلى انه يساعد على التخلص من السموم الموجودة فى الجسم وطردها والعمل على تنظيف الجسم، لذا تناول الماء من الامور المفيدة وعلى الحامل استبدالها بدل من تناول القهوة او الشاي.

4- تناول الأعشاب: هناك الكثير من الاعشاب التي يمكن تناولها ومنح الكثير من الفوائد الخاصة بالحامل والجنين والتى يفضل تناولها فى فترة الحمل بدلا من تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين.
لذا عليك عزيزتى الحامل الالتزام بتناول الكمية المناسبة من الكافيين فى فترة الحمل فى حالة إذا كنت بحاجة إلى تناول فنجان من القهوة او كوب من الشاى عند الضرورة ويفضل إذا تخليت عن تناول تلك المشروبات والاعتماد على المشروبات والاطعمة الصحية والأكثر فائدة على صحة الحامل والجنين من المشروبات التى تحتوى على الكافيين.

موضوعات تهمك:

طرق التخلص من حب الشباب للحامل بأمان

أمور يجب تجنبها عند غسل الوجه

نصائح لكل شاب مقبل علي الزواج

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة