نصائح للتعامل مع المشاكل العائلية لأهل الزوج

هيا عبد الواحد10 مايو 2020آخر تحديث :
نصائح للتعامل مع المشاكل العائلية لأهل الزوج
نصائح للتعامل مع المشاكل العائلية لأهل الزوج

نصائح للتعامل مع المشاكل العائلية لأهل الزوج، قد تتعرض الكثير من النساء الي المشاكل العائلية سواء كان مع الزوج ومع أهله حيث انها تعتبر من أصعب الأمور التي تواجه فئة كبيرة من النساء المتزوجات، خاصتا إذا كانت المرأة متزوجة حديثا، إن نجاح العلاقة بين الزوج والزوجة لا يقتصر علي العلاقة الطيبة بينهما بل تشمل في طياتها علاقة المرأة بأهل الزوج، سوف نعرض في هذا المقال مجموعة من النصائح الهامة الخاصة بكيفية تعامل المرأة مع المشكلات العائلية التي تواجهها سواء كانت مع الزوج أو مع أهل الزوج.

نصائح للتعامل مع المشاكل العائلية لأهل الزوج
نصائح للتعامل مع المشاكل العائلية لأهل الزوج

طرق التعامل مع المشاكل العائلية

  • إن الكثير من النساء المتزوجات تتعرض إلى مشكلات عائلية سواء كان بينها وبين زوجها أو بينها وبين أهل زوجها سواء كانت بسبب الإختلاف في طريقة التفكير الناتج عن عدم استيعاب الطرفين العلاقة الجدية، سوف نعرض خلال السطور القادمة مجموعة من النصائح التي تساعد في تخطي تلك المشاكل العائلية:
  1. يجب ان تحلي بكل الهدوء والصبر، تجنبي إتخاذ أي قرارات مندفعة مما يؤدي إلى تضخم المشكلة، تعقيد المشكلة أكثر من اللازم، كي لا تضيع حقوقك، حتى لا تستفزي الطرف الآخر، يجب أن تتجنبي التحدث مع أهل الزوج بصوت مرتفع أو التحدث مع الزوج بصوت عالي، فالصوت العالي يسبب تفاقم المشكلة مما يجعل الزوج يتحدث هو الآخر بصوت عالي مما يؤدي الي تحول طريقة النقاش الي مشاجرات، ومشاحنات.
  2. يجب تجنب الشجار مع الزوج أو أهل الزوج أمام أحد من الاصدقاء، الاقارب، إذا كانت لديكي الرغبة في حل المشكلة تجنبي ترك ذيول لها في كل مكان، تجنبي تدخل أحد من عائلتك لحل المشكلة، يجب تجنب التحدث عن المشاكل التي تخصك مع أحد إلا لو كان الشخص مقرب جدا لأخذ الإستشارة.
  3. يجب العلم التوقيت السليم اللجوء إلى مستشار العلاقات الزوجية، يجب تجنب ترك النقاش قبل الوصول إلى حل سلمي، يمكن أن تحددي مع زوجك الوقت المناسب للنقاش فيما يخصكم، إذا كان هناك أمر ضروري يحتاج إلى تفكير يمكن أن تسمحي لنفسك، لزوجة وقت للتفكير قبل النقاش.
  4. يجب الإتفاق مع الزوج علي طبيعة الإطار للتعامل مع أهله في حالة وجود بعض الخلافات العائلية، يجب معاملة الأهل بكل ود وحسني، يجب ترك كامل الحرية للزوج علي بر أهله والتعامل معهم بالمودة والرحمة سواء كانت في المعاملات المادية أو المعاملات المعنوية ، يجب أن تخبري زوجك أن حياتكم الشخصية أمر لا يخص احد غيركما ويجب ألا يتدخل أحد فيها.
  5. يجب على المرأة أن تختار الوقت المناسب كي تتحدث فيه مع زوجها في جميع أمور الحياة، إذا لم تتمكني من توفير وقت مناسب يمكن ان تصنع أجواء تتناسب مع ذلك الأمر.
  6. هناك الكثير من الزوجات يعتقدن أن تجنب معاملة الزوج وأهله يعتبر تمهيد لخلق الخلافات لكن هذا غير صحيح ، يجب التعامل مع الزوج بشكل طبيعي هو وأهله حتى تتمكني من تقبل الزوج للحديث عن المشاكل بشكل إيجابي.

كيفية التعامل مع أهل الزوج

  • يمكن ان تقومي بتوطيد العلاقة بينك وبين أهل الزوج هذا يساعدك علي الحصول علي حياة هادئة، التقليل من الخلافات، كي تحصلين علي حب الزوج، الحصول علي صحة نفسية ، حصول الأبناء علي استقرار عائلي كي يتم توفير السعادة، تحقيق النجاح في الحياة.
  • يجب تقبل الآخرين، يجب العلم بأن الجميع مختلف سواء في الطبع أو في الشكل، لكن جميعا خلقنا للعيش سويا، لهذا يجب على المرأة تقبل الآخرين من أهل الزوج، كما يمكن التركيز على المميزات، التعلم من هذا الاختلاف، يجب تقبل العيوب، التكيف معها، كما يمكن لكي تقدير الاختلافات سواء في طريقة التفكير أو في طريقة التصرفات لكي تحصلي على علاقات اجتماعية ناجحة.
  • إن محاولة الزوجة للعزل عن زوجها، عن أهله يؤدي الي التسبب في خلق مشكلات عديدة مع أهل الزوج ، لكن يمكن ان تجعلي أهل زوجك يشعرون بأنك واحدة من أفراد العائلة، كما يمكن لكي أن تكون أول من يشترك معهم في الضراء، الصراء، يجب العلم بأن المجاملات الإجتماعية من أكثر الأمور التي تجمع القلوب، تقربها.
  • يمكن لكي التعمد في طلب النصيحة من حماتك حتى لو كان الأمر بسيط لكي يشعر بالاهتمام الشديد بخبرتها، برأيها، سواء كان طرقة إعداد طعام ما أو الطريقة السليمة لتربية الأبناء، يمكنك التأكد من الاستفادة بتلك النصائح لوجود فارق كبير في الخبرات، كما يمكنك أن تستفيدي من الاختلافات الثقافية، الخلافات الفكرية.

كيفية التعامل مع الزوج التابع لأهله

  • هناك مجموعة من النصائح الهامة التي تساعد المرأة في التغلب علي مواجهة تبعية الزوج لأهله وتشمل:
  • يجب أن تتعاملي مع اهل زوجك بالحسنى، التعامل بكل ود، حب، يجب ان تترك الزوجة لزوجها الحرية في التعامل مع أهلة سواء بالاتصال، الذهاب لهم والتعامل معهم بجميع الأشكال المادية، المعنوية، لكن يجب العلم بأن الأمور الشخصية لكي لا يجب لأحد ان يعلم بها، يجب العلم بدور الأعلى في حياتك أنت وزوجك، يجب التأكد من اتفاق الآراء بينكما ومثال على ذلك الإتفاق مع الزوج علي التعاملات المادية الغير مسموح بها، المسموح بها كي لا يتدخل أحد من الأهل بينكما، يجب العلم بالمساحات التي يمكن للأهل التدخل فيها وتتمثل فيما يلي:
  1. يمكن لكي طلب النصيحة من أهل الزوج، الزيارات، تبادل المكالمات الهاتفية، تبادل الزيارات، قضاء العطلات سويا، طلب النصيحة في طريقة تربية الأبناء، الجدير بالذكر اختلاف تلك الحدود من اسرة الي اسرة أخري.
  2. يجب التحلي بالصبر، حسن الظن بالأخرين لكي تكسبي ثقة زوجك بها حيث ان الزوج لا يقصد العناد أو اهمال رأيك أو تهشمه.
  3. يمكن لكي أن تعتمدي على إستخدام الشد، اللين في طريقة التعامل مع أهل الزوج من خلال الإحسان، الحرص الكامل على إكرام أهل الزوج، يمكن أن تخالفي رأي زوجك في إستشارة أهله حيث ان تحقيق تلك التوازن يساعد في ارضاء الزوج، تعزيز ثقته بكي، هذا يجعله يقتنع برأيك بأن رفضك للإستشارة الغير للحفاظ على الخصوصية ليس إلا.
  4. يجب علي المرأة أن تحترم رأي زوجها ورأي أهله، تجنب رفض رأي أهل الزوج، لكن يمكن لكي ان تهتمي ببعض من تلك الآراء التي يمكن أن تشاركها فيها، لا تعترضي على كل الأمور، يجب أن تتعاملي بشخصية قوية، يجب أن تكوني صريحة ولكن بكل ذكاء، مودة، التعامل بالحسنى، والكلمة الطيبة كي يحترمون رأيك، يحترمون خصوصيتك.
  5. يمكن أن تقومي بمصارحة الزوج بأسباب رفض تدخل الأهل في جميع الأمور حتى لا تتفاقم المشكلات وتزيد عن حدها، يمكن أن تنتظري حتى يكون هادئ ويجب أن تصارحيه أن جميع المواقف التي تحدث بينكما يجب أن تكون من ضمن الأسرار الزوجية التي يجب ألا يعلم بها أحد ، حتى يتمكنان من النقاش فيما بينكم يكونا قادران على عدم تدخل الأهل في شؤون الحياة، يجب أن يعلم الزوج بالمخاطر التي تتشكل بسبب تدخل الأهل في الحياة الشخصية، مدى تأثير هذا التدخل على تربية الأطفال.

مواضيع تهمك

أعراض ضعف المبايض وأسبابه وطرق علاجه

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة