أهم 5 نصائح لخفض نسبة الكوليسترول بالدم

الدكتور اشرف2 سبتمبر 2019آخر تحديث :
أهم 5 نصائح لخفض نسبة الكوليسترول
أهم 5 نصائح لخفض نسبة الكوليسترول

من المعروف أن زيادة الكوليسترول بالدم تسبب العديد والعديد من المشكل الصحيه. أذا كنت تعانى من أرتفاع نسبة الكوليسترول أو الدهون بالدم ، فأنضم الينا. فى هذا المقال سوف نناقش أهم 5 نصائح لخفض نسبة الكوليسترول

أهم 5 نصائح لخفض نسبة الكوليسترول

قد يهمك أيضا:

الكوليسترول لديه العديد من الوظائف داخل الجسم ، حيث يحتاج جسمك الكوليسترول فى تكوين الهرمونات والخلايا العصبيه. ومع ذلك ، فإن ارتفاع نسبة الكوليسترول يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية.

المحتويات

أنواع الكوليسترول بالجسم:

البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) هو نوع غير صحي من الكوليسترول الذي يسد الشرايين. المعدل الطبيعى له أقل من 100 ملغ / ديسيلتر.
البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) هو النوع الصحي الذي يساعد على إزالة الكولسترول الضار من الشرايين. المعدل الطبيعى له 60 ملغ / ديسيلتر أو أعلى.

المشكلة مع ارتفاع الكوليسترول في الدم

عندما يكون لديك الكثير من الكوليسترول في دمك ، فإنه يبدأ بالتراكم داخل الأوعية الدموية. وتسمى هذه التراكمات لويحات. هذه التراكمات تسبب تصلب وتضيق الشرايين ، مما يسمح بتدفق كمية أقل من الدم من خلالها.

في بعض الأحيان يمكن أن تتفتت تلك التراكمات ، ويمكن أن تتشكل جلطة دموية في مكان الإصابة. إذا تم وضع الجلطة الدموية في شريان تاجي في عضلة قلبك ، فقد يؤدي ذلك إلى وقف تدفق الدم الى القلب ويسبب نوبة قلبية.

يمكن أن تنتقل الجلطة الدموية أيضًا إلى وعاء دموي يغذي عقلك. إذا أدى ذلك إلى تعطيل تدفق الدم إلى عقلك ، فقد يتسبب في حدوث سكتة دماغية.

كيفية خفض الكوليسترول الخاص بك

النهج الأول لخفض الكوليسترول في الدم هو اتباع نظام غذائي صحى وممارسة الرياضة. إليك خمس نصائح لمساعدتك على البدء.

1. اعتماد نظام غذائي جديد

يعتبر النظام الغذائى الصحى هوا الحلقه الأهم فى العمل على خفض الكوليسترول الضار”LDL” ورفع الكوليسترول الحميد. ستحتاج إلى تجنب الدهون المشبعة وغير المشبعة لأنها تزيد من نسبة الكوليسترول الضار. يمكنك العثور على الدهون المشبعة في الأطعمة مثل:

  • اللحم أحمر
  • الأطعمة الألبان كاملة الدسم مثل الجبن والحليب كامل الدسم
    يتم تصنيع الدهون غير المشبعة من خلال عملية تستخدم الهيدروجين لتحويل الزيت السائل إلى دهون صلبة.

هذه الدهون غير الصحية لا ترفع فقط الكولسترول الضار ، ولكن أيضا تخفض نسبة الكوليسترول الحميد. لهذا السبب يجب عليك تجنبها تمامًا ، إن أمكن.

ستجد الدهون غير المشبعة في الأطعمة مثل:

  • الأطعمة المقلية
  • الأطعمة السريعة
    السلع المخبوزة المعبأة مثل الكعك
    بدلاً من ذلك ، احصل على الدهون من مصادر غير مشبعة أحادية مثل:
  • الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والتونة وسمك السلمون المرقط والرنجة والسردين
  • زيوت الزيتون ، الكانولا ، القرطم ، عباد الشمس ، وبذور العنب
  • الافوكادو
  • المكسرات مثل الجوز والبقان
  • البذور
  • الفول الصويا
    على الرغم من أن تواجد بعض الكوليسترول في نظامك الغذائي جيد ، حاول ألا تبالغ فيه. قلل من الأطعمة مثل الزبدة والجبن وصفار البيض واللحوم الحمراء.

راقب أيضًا كمية السكر المكرر والدقيق الذي تتناوله. عصا مع الحبوب الكاملة مثل القمح الكامل والأرز البني ودقيق الشوفان. الحبوب الكاملة غنية بالألياف ، مما يساعد على إزالة الكوليسترول الزائد من الجسم.

الكثير من الفواكه والخضروات الملونة وبعض البروتينات مثل الدجاج والفاصوليا ، تساعد كثيرا فى خفض نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

2. ممارسة الرياضه

تعتبر اللياقة البدنيه ضرورية لصحتك العامة ، لكنها يمكن أن تساعد أيضًا في خفض نسبة الكوليسترول. حاول أن تحصل على 30 إلى 60 دقيقة من التمارين الرياضية في معظم أيام الأسبوع.

إذا كنت تعاني من ضيق الوقت ، فقم بتقسيم التمرينات إلى أجزاء أكثر قابلية للإدارة. المشي لمدة 10 دقائق في الصباح ، و 10 دقائق في وقت الغداء ، و 10 دقائق عندما تصل إلى المنزل من العمل أو المدرسة.

3. فقدان الوزن

إن تناول الطعام بشكل جيد وممارسة التمرينات الرياضية في كثير من الأحيان سيساعدك أيضًا على التقليل من حدة الأعراض. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة ، فقد يكون فقدان 5 إلى 10 أرطال كافيًا لتحسين مستوى الكوليسترول لديك.

4. الاقلاع عن التدخين

التدخين عادة سيئة لأسباب عديدة. بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان وأمراض الرئة ، فإن المواد الكيميائية الموجودة في دخان السجائر يدمر الأوعية الدموية ويزيد من تراكم الكوليسترول داخل الشرايين.

يمكن أن يكون الإقلاع عن التدخين أمرًا صعبًا للغاية ، ولكن سيساعدك كثيرا فى حياتك بشكل عام.

5. تحدث إلى طبيبك حول أدوية خفض الكوليسترول

إذا كانت تغييرات نمط الحياة لا تساعد على خفض نسبة الكوليسترول بما فيه الكفاية ، فتحدث مع طبيبك حول الأدوية التي قد تساعد في خفضه. بعض هذه الأدوية تخفض نسبة الكوليسترول الضار ، بينما تزيد الأدوية الأخرى من نسبة الكوليسترول الحميد. قليل من الادويه تفعل كليهما.

العقاقير المخفضة للكوليسترول

تعتبر مجموعة الستاتين أشهر العقاقير المخفضة للكوليسترول. تشمل أمثلة الستاتين:

  • أتورفاستاتين (ليبيتور)
  • فلوفاستاتين (Lescol XL)
  • لوفاستاتين (التوبريف)
  • بيتافاستاتين (ليفالو)
  • برافاستاتين (برافاكول)
  • روزوفاستاتين (كريستور)
  • سيمفاستاتين (زوكور)

الفايبريت
تزيد الألياف من نسبة الكوليسترول الحميد ،كما تساهم فى الدهون الثلاثية – نوع آخر من الدهون في دمك. الامثله تشمل:

  • كلوفيبرات (Atromid-S)
  • فينوفايبرات (Tricor)
  • جيمفيبروزيل (لوبيد)
  • النياسين: النياسين هو فيتامين ب الذي يمكن أن يساعد في رفع نسبة الكوليسترول الحميد. إنه متوفر في علامتي Niacor و Niaspan.

يمكنك خفض نسبة الكوليسترول السيئ – ورفع مستوى الكوليسترول الجيد – مع بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة. وهذا يشمل تناول نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. إذا كانت التغييرات في نمط الحياة غير كافية ، فتحدث مع طبيبك حول الأدوية الموصوفة.

 

اذا كانت لديك اى أسئلة بخصوص الكوليسترول وطرق خفضه ، فلا تتردد فى السؤال.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة