موعد تشكيل الحكومة التونسية

إيمان أمين12 فبراير 2020آخر تحديث :
موعد تشكيل الحكومة التونسية
البرلمان التونسي

أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة التونسية المكلف إلياس الفخفاخ موعد تشكيل الحكومة التونسية وتقديم أوراقها إلى الرئيس التونسي قيس سعيد.

وقال المكتب الإعلامي أن موعد تشكيل الحكومة التونسية الجديدة ومن ثم تقديمها للرئاسة التونسية سيكون يوم الجمعة المقبل.

وأضاف المكتب في بيان له أن الفخفاخ سيسلم الرئيس قيس سعيد قائمة تشكيل الحكومة الجديدة النهائية وذلك مساء يوم الجمعة المقبلة، دون ذكر مزيد من التفاصيل حول الأمر.

وينتظر تقديم الفخفاخ لأسماء حكومته الجديدة من أجل التأشير عليها من الرئيس ومن ثم تقديمها للبرلمان لمنح الثقة أو حجب الثقة عنها من خلال عملية التصويت.

وكان الفخفاخ قد أعلن في وقت سابق نهاية الشهر الماضي في مؤتمر صحفي، بقصر قرطاج أن 10 أحزاب سياسية أبدت استعدادها للمشاركة في حكومته دون أي شروط.

وأوضح أن تلك الأحزاب الموافقة تمثل العائلات الفكرية كلها في تونس والتي تضم كلا من حركة النهضة الإسلامية والتيار الديمقراطي وحركة الشعب وائتلاف الكرامة وحركة مشروع تونس ونداء تونس في حزب البديل وحركة تحيا تونس والاتحاد الشعبي الجمهوري.

وفي حالة لم يصوت البرلمان على منح الثقة للحكومة الجديدة هذا الشهر فسيكون الحل الوحيد أمام رئيس البلاد هو حل البرلمان الذي تتمتع فيه النهضة أغلبية غير مطلقة، بينما سيدعو إلى انتخابات برلمانية مبكرة، وهو ما لا يرغب فيه التونسيون حيث يعاني اقتصاد البلاد بشدة وينتظر على أحر من الجمر تشكيل الحكومة.

وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال في تونس يوسف الشاهد قد أكد في وقت سابق أن انتخابات مبكرة قد تكلف البلاد واقتصادها عواقب وخيمة.

من جهته انتقد الغنوشي رئيس البرلمان وزعيم حركة النهضة، الرئيس قيس سعيد وذلك في مقابلة إذاعية حيث قال أن اتفاقه غير موفق بشأن رئيس الحكومة المكلف.

موضوعات تهمك:

منحة جزائرية لتونس

الرئيس قيس سعيد يلازم الفراش

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة