موضوع تعبير عن الامانة

هيا عبد الواحد12 فبراير 2020آخر تحديث :
موضوع تعبير عن الامانة
موضوع تعبير عن الامانة

موضوع تعبير عن الامانة، لقد حث الإسلام على الأمانة مع التحلي بالخلق ومكارم الأخلاق ومن ضمن تلك الأخلاق الكريمة الأمانة حيث أنها ذات أهمية كبيرة فقد حث الله عزوجل التحلي بتلك الأخلاق، والمحافظة على الأمانة حيث قال في كتابه الكريم (وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ).

نبذة عامة عن الأمانة

  • إن انتشار الأمانة بين البشر يؤدي إلى قوة المجتمع وتماسكه وعلى العكس إذا إنتشرت الخيانة بين البشر سوف تؤدي الي انتشار الفوضى والهلاك لجميع أفراد المجتمع وانتشار الكذب والسرقة والقتل وغيرها من الأفعال الإجرامية.
  • ان الامانة هي أمر فرضه الله على البشرية فيجب على كل مؤمن بالله ورسوله التحلي بصفة الأمانة المتمثلة في كتمان الأسرار إذا ترك الشخص عند احد امانة عليه الحفاظ عليها ويجب مراعاة عودت الامانة الى اصحابها مرة أخرى والتحذير الشديد من الخيانة حيث ان الامين يعتبر من المفلحين والصادقين والناس يحبون التعامل مع الشخص الأمين ويحب التقرب منه والبعد عن الشخص الخائن.
  • من المعروف ان ضياع الأمانة من علامات إقتراب الساعة فيوم الحساب سوف يظهر كل شخص خان الأمانة وأضاع الحقوق وقال الله عز وجل في كتابه العزيز (يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا لا تَخونُوا اللَّهَ وَالرَّسولَ وَتَخونوا أَماناتِكُم وَأَنتُم تَعلَمونَ) فيجب أن يدعو المؤمن دوما بأن يكون أمينا وأن يعينه الله على المحافظة على الأمانة والتحلي بصفات الشخص الأمين.
موضوع تعبير عن الامانة
موضوع تعبير عن الامانة

تعرف علي أنواع الأمانة

  • هناك العديد من الأنواع المختلفة للأمانة ويأتي أعظم نوع للامانة المتمثلة في حفظ الدين والعمل على تبليغه والدعوة إلى التدين والتمسك بكل المبادئ حيث ان كل انسان مؤمن بالله عليه التحلي بصفة الأمانة مع مراعاة حفظ الدين ودعوة الناس اليه.
  • تعتبر الهبات التي أعطاها الله لعباده و وهبها للبشر هي أمانة يجب المحافظة عليها وتشمل البصر والسمع واللسان وكافة الحواس فهي نعم يجب المحافظة عليها مع شكر الله تعالى على تلك الأمانة مع مراعاة الاستفادة منها فيما يرضي الله عز وجل والبعد عن كل شئ يغضب الله وترك المعاصي والذنوب.
  • بالإضافة إلى أن الرزق الذي يرزقه الله لعباده يعتبر أمانة يجب أن يقوم الناس لإنفاقها على الخير ويجب الحفاظ على العرض وعدم الوقوع في الفواحش أو القيام بما يعصي الله والبعد عن المحرمات.
  • تعبر الأبناء هبة من الله عز وجل يجب المحافظة عليها، والقيام بتربيتهم على الخلق وحفظ الدين وإرشادهم إلى الطريق الخاطئ مع مراعاة تربيتهم ورعايتهم.
  • من المعروف أن الأعمال التي يقوم بها البشر هي أمانة فيجب على العباد المحافظة على أعمالهم والعمل على إتقان الأعمال.
  • يجب المحافظة على أسرار الغير ومراعاة المحافظة على الودائع وإرجاعها إلى أهلها وكما أن قيام الطالب بإتقان دراسته وعمل كل واجباته تعتبر أمانة بالإضافة إلى المعاملات التجارية كالبيع والشراء يجب التحلي بالأمانة والمحافظة عليها والبعد عن الغش حيث أنه من المحرمات.
موضوع تعبير عن الامانة
موضوع تعبير عن الامانة

ما هي فوائد الأمانة ؟

  • هناك العديد من الفوائد التي تعود على البشر من التحلي بالأمانة والأمانة سبب رئيسي لحفظ الدين، والتحلي بكل ما يقربنا من الله والتمسك عقائدنا والمحافظة عليها وكما انه تساعد في نشر الخير والحب بين البشر.
  • إن التحلي بالأمانة تقربنا من الله ومن احبه الله احبه العباد  تعمل على نشر الثقة بين الناس وتساعد في حفظ الحقوق.
  • هناك العديد من الأمور التي تساعد في الحفاظ على صفة الأمانة مع مراعاة الأمور التي تجعل الشخص يتحلى بها، وهي الالتزام المسلمين بتقوى الله في كل شئ والخوف من العقاب الناتج من إرتكاب المعاصي.
  • البعد عن كل ما شئ حرمه الله فالشخص الذي يحافظ على دينه، ويراعي الحقوق فهو شخص يمكن ان يؤتمن على كل شئ.
  • الشخص الذي لا يحافظ على الدين ولا يحافظ على الحقوق فهو شخص يضيع حقوق البشر ولا يمكن أن يؤتمن على سر، ولا يمكنه ان يحتفظ علي الامانات.
  • يجب أن يقوم الشخص ببذل الجهد في تأدية واجباته على أكمل وجه ومراعاة المحافظة على الأمانات، ويجب ان يكون حريص في فعل كل شئ في سبيل الله والقيام بفعل الخيرات.

قد يهمك ايضا

موضوع تعبير عن السياحة 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة