مصر .. مصادر تكشف نسبة الزيادة في اسعار الوقود في يونيو القادم

أشرف السعدني7 أبريل 2019آخر تحديث :
ارتفاع اسعار البنزين
ارتفاع اسعار البنزين

المحتويات

مصر .. مصادر تكشف نسبة الزيادة في اسعار الوقود في يونيو القادم

ذكر الصندوق في تقرير المراجعة الرابعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي لمصر الذي أتاحه الصندوق في ساعة مبكرة من اليوم أن السلطات المصرية تعهدت بالوصول بسعر الوقود لسعر التكلفة في منتصف يونيو المقبل.

كان صندوق النقد الدولي، قد أعلن، أن مصر سترفع أسعار الوقود، منتصف شهر يونيو المقبل، لتصل إلى سعر التكلفة.

حيث ذكرت الحكومة المصرية في تقرير المراجعة فإنها ستضطر إلى تطبيق زيادة إضافية في أسعار الوقود لتصل به إلى نسبة 100% من سعر التكلفة في منتصف شهر يونيو المقبل، ما عدا أسعار الغاز المسال والوقود المستخدم في المخابز وفي توليد الكهرباء.

فقد اعلنت الحكومة عن تطبيق آلية التسعير التلقائي على بنزين 95 أوكتان وفي نهاية الشهر الماضي راجعت أسعار البنزين وفقًا للآلية وقررت تثبيته عند سعره الحالي.

أضافت المصادر أن الحكومة لن ترفع أسعار الغاز المسال والوقود المستخدم في المخابز وفي توليد الكهرباء، موضحًا أن أسعار الوقود الحالية في مصر تبلغ ما بين 85 إلى 90% من سعر تكلفتها.

وبحسب ما ذكرته ا
كانت الحكومة قد اعلنت في ديسمبر عن تطبيق آلية التسعير التلقائي على بنزين 95 أوكتان وفي نهاية الشهر الماضي راجعت أسعار البنزين وفقًا للآلية وقررت تثبيته عند سعره الحالي.

كما ذكرت المصادر عن توجه الحكومة لتطبيق آلية التسعير التلقائي على بقية المنتجات الأخرى من المواد البترولية اعتبارا من 5 يونيو المقبل على أن يكون أول تعديل للأسعار وفقًا لآلية الاسعار العالمية في سبتمبر 2019 كما جاء في تقرير الحكومة، أن يتم الغاء الدعم نهائيًا عن المواد البترولية التي سترفع أسعارها بحلول، يونيو المقبل .

حيث تقوم فكرة وآلية التسعير التلقائي للمواد البترولية، تقوم على وضع معادلة سعرية، تشمل أسعار البترول العالمية، وسعر صرف الجنيه أمام الدولار، بالإضافة إلى أعباء التشغيل داخل مصر، بحيث تسمح بارتفاع وانخفاض سعر المنتج، بحسب التغير في عناصر التكلفة، بما يساهم في خفض تكلفة دعم الطاقة في الموازنة العامة للدولة.

تعرف علي اسعر البنزين الجديدة

وأوضح المصدر أن الزيادات ستكون كالتالي:

-سعر السولار وبنزين (80) من 5.5 جنيهات إلى 7.5 جنيهات للتر

-بنزين ( 92) من 6.75 جنيهات إلى 9 جنيهات للتر

-بنزين (95) من 7.75 جنيهات إلى 10 جنيهات للتر

-سعر أنبوبة البوتاجاز من 50 إلى 75 جنيهاً للاستهلاك المنزلي، ومن 100 إلى 150 جنيهاً للاستهلاك التجاري.

حيث كشفت مصادر حكومية وبرلمانية، عن نسب زيادة أسعار الوقود المقررة في يونيو المقبل، مشيرة إلى أنها تتراوح بين 30 و50%.

ومن المقرر ان تقوم الحكومة بتطبيق آلية التسعير التلقائي على بقية المنتجات الأخرى من المواد البترولية في 5 يونيو المقبل على أن يحدث أول تعديل للأسعار وفقًا للآلية في سبتمبر 2019، كما تعهدت الحكومة في التقرير أن تلغي الدعم نهائيًا عن المواد البترولية التي سترفع أسعارها بحلول يونيو المقبل.

 

اقرأ ايضا:

أقرأ/ ي ايضا: “منظمة التعاون الإسلامي” تدعو لموقف حاسم ضدا قرار اسرائيل إنهاء عمل بعثة المراقبين

من الذي باع أراضي فلسطين لليهود ؟ سمسار اسرائيلي يؤرخ ويروي الأسماء

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة