مصر تنذر صحيفة واشنطن بوست

محمد خالد24 مايو 2020آخر تحديث :
مصر تنذر صحيفة واشنطن بوست

مصر تنذر صحيفة واشنطن بوست الأمريكية على خليفة أحد المقالات التي تتحدث عن وباء فيروس كورونا المستجد.

وذكرت تقارير أن مصر تنذر صحيفة واشنطن بوست لآخر مرة، حيث التقى ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات المصرية، مع مدير مكتب الصحيفة بالقاهرة، سوداسان راجافان، أطلعه فيها على ما أسماه تجاوزت مهنية لعدة تقارير في الفترة الأخيرة عن تغطيتها للشأن المصري.

وقال رشوان وفقا لبيانات صحفية وتقارير، أن ما تتضمنه الصحيفة من مغالطات ومعلومات خاطئة فيها إهدار لقواعد المهنية الصحفية، وذلك بالاعتماد على مصادر مجهولة والاعتماد على مصادر لأفراد داخل وخار مصر على عكس ما تتطلبه مهنية العمل الصحفي وفق الاعتماد الذي منح لها، وهو مطالعة الواقع في مصر واللجوء إلى مصادر مباشرة والتوازن في احترام آراء الجهات المختصة وعدم الانحياز لكل ما هو سلبي حتى وإن كان مرد ادعاءات مرسلة وفقا لما ورد في عدة تقارير نشرت مؤخرا.

وسلم رشوان مدير مكتب الصحيفة رسالة إلى رئيس التحرير تتضمن سردا بالمخالفات المهنية المرتكبة من قبل المراسل، وإنذار باتخاذ الاجراءات اللازمة التي يسمح بها القانون المصري والقواعد المتبعة في العديد من دول العالم، وذلك في حال استمرت تلك التجاوزات.

وحددت البيانات بشكل خاص مقالة نشرتها الصحيفة تحمل عنوان “As coronavirus spreads in Egypt, Sissi sees opportunity to tighten his grip”، بالعربية: “مع تفشي وباء كورونا في مصر والسيسي يراها فرصة لإحكام قبضته” وهو المقال المنشور في يوم 10 مايو الجاري.

وذكرت الهيئة العامة للاستعلامات المصرية أن المقالات بها ادعاءات خطيرة ضد السلطات المصرية، مؤكدة أنه لا أساس لها من الصحة، حيث ان الاعتماد على مصادر من خار مصر ونشطاء مجهولين وتقارير مسيسة من هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية، وهي التصريحات التي نفتها مصر من قبل.

وذكرت أن ما قالته الصحيفة عن أن الحظر المفروض على التجمعات من قبل السلطات بسبب وباء كورونا، مرتبط بحالة الطوارئ في البلاد، أمر زائف على حد قول الهيئة.

بينما التقى رشوان أيضا بمدير مكتب صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية في القاهرة، ديكلان وولش، وتم التنبيه إلى وجود العديد من التجاوزات المهنية في بعض التقارير التي كتبت مؤخرا.

موضوعات تهمك:

مقتل إرهابيين في شمال سيناء المصرية

إصابة وزير مصري سابق بفيروس كورونا 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة