مصاريف الزواج بالتفصيل في العراق

هيا عبد الواحد4 أبريل 2020آخر تحديث :
مصاريف الزواج بالتفصيل في العراق
مصاريف الزواج بالتفصيل في العراق

مصاريف الزواج بالتفصيل في العراق، التقاليد عبارة عن موروث تتوارثه الآباء وينتقل هذا الموروث من جيل لآخر لكي يتم الحفاظ علي وجوده ولكن يظل مستمر في المجتمعات.

  • تختلف التقاليد من بلد لأخرى فلكل شعب عاداته وتقاليده وتلك العادات لم تخصص جزء واحد دونا عن الآخر ولكن فهي تشمل جميع جوانب الحياة المختلفة ومن أبرز تلك العادات والتقاليد الزواج عادات الزواج الخاصة بكل شعب من أحد الأمور الأساسية وفي العديد من الأحيان تختلف تقاليد الزواج داخل الدولة ومن مدينة لمدينة أخري.
  • سوف نعرض خلال السطور القادمة عادات وتقاليد الزواج في العراق.
مصاريف الزواج بالتفصيل في العراق
مصاريف الزواج بالتفصيل في العراق

تعرف على عادات وتقاليد الزواج في العراق

  • يبدأ أهل العريس بالبحث عن عروس منايبة لولدهم وعندما يصلون الي المواصفات المحددة والمطلوبة فيتم الذهاب إلى أهل العروس ويتم رؤية العروس والتعرف عليها والتقدم للعروس ثم يقوم أهل العروس بعد ذلك بالسؤال عن العريس واخلاقه وبعد موافقة أهل العروس على العريس يتم التواصل فيما بينهم لإظهار الموافقة ثم يتم تحديد موعد مناسب مع اهل العروس ليوم المشاية.
  • يوم الشربت أو اليوم المعروف بالمشابة حيث يجتمع في هذا اليوم الأصدقاء والأقارب كلهم للذهاب الي بيت العريس ثم يتم الذهاب سويا الي بيت العروس، ويكون أهل العروس في انتظارهم وذلك بحضور الجميع يتقدم العريس بطلب يد العروس من خلال كبار الرجال من أهل العريس وبعد الموافقة والد العروس يقول بأنه يتشرف بمعرفة الجميع، وهو ما يعني موافقة الأهل عليهم والموافقة علي الزواج ويتم تقديم العصائر وغيرها من الشربات وفي النهاية يتم تحديد موعد من الأهل سواء العريس وأهل العروس لليوم المحدد لشراء الذهب للعروس، وتحديد يوم لخروج العريس والعروس ليتم شراء جميع المستلزمات للعروس مع تحديد المهر في هذا اليوم من اهل العريس والعروس.
  • يأتي يوم الخطوبة ويتم العقد داخل المحكمة ثم بعد ذلك الذهاب الي بيت العروس وذلك يتم عقد القران حيث تتواجد العروس وزميلاتها داخل غرفة أخري وترتدي العروس في هذا اليوم جلابية باللون الأبيض، وتكون قدميها موضوعة في وعاء به زرع اليأس وقليل من الماء ثم تقوم العروس بإمساك حبات الهال مع وضع صينية العطار التي تحتوي على سبع مواد عطرية وبها حلويات وأكواب سكر ويتم وضع القرآن الكريم في الأمام ثم يلقي الشيخ كلمة ويردد الكثير من العبارات ثم يردد العريس والعروس تلك الكلمات نفسها.
  • يتم وضع قطعة من القماش الأبيض على رأس العروس، وتقوم بحملها فتاتان غير متزوجتين ثم يقوم العريس بعد ذلك بتقبل رأس العروس ويبدأ بتلبيس العروس الذهب ثم تبدأ الحفلة وتبدأ العروس بتبديل فساتينها وتغييرها ثم بعد ذلك يبدأ كلا العروسان في شراء آثاث المنزل من غرف نوم وغيرها من المستلزمات.
  • هناك يوم مخصص للفرشة وهو اليوم الذي يذهب فيه أهل العروس الي منزل العريس ويكون معهم جميع الاغراض والمستلزمات ليتم فرش منزل العروسيين بالكامل، ويتم فرش سرير العروسين بالأبيض ويتم رش السرير بالنقود والورد ويتم وضع دمية صغيرة علي هيئة طفل تفاؤلا من الأهل بإنجاب ذرية صالحة ثم تبدأ النساء بعد ذلك باللهو والرقص.
  • يأتي يوم الحناء وهو اليوم الذي يسبق يوم الزفاف يتجمع في هذا اليوم كلا من أقارب العروس وأقارب العريس وترتدي العروس العديد من الجلابيات، ويتم وضع صينية تحتوي على الحناء والورد وغيرها من الشموع الملونة وتقوم الجدة سواء من الأب أو من الأم بوضع الحنة في يد العروس وفي قدمها ويتم توزيع الحنة بعد ذلك على المدعوين من أهل العروس.
  • يأتي يوم الزفاف عادة ما يكون ذلك اليوم يوم خميس بذهاب العروس للكوافيرة الخاصة في صباح هذا اليوم وعند الإنتهاء من وضع المكياج ترتدي الفستان الأبيض ثم في المساء يأتي العريس مع الاهل والأصدقاء ومعهم الزفة من الطبل العراقي المميز والقيام بغناء الأناشيد.
  • في اليوم التالي تأخذ أم العروس وأخواتها الفطور لمنزل العروس وهو عبارة عن الكمارو العسل والكاهي والمربيات والعصائر و الكيك والشاي وهذا اليوم معروف بيوم الصباحية.

قد يهمك أيضا

سوائل ومشروبات طبيعية لعلاج الإمساك 

فوائد الموز المذهلة علي الجسم والبشرة 

فوائد المشي بعد الأكل 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة