مشكلة التبول الاإرادي لدى الأطفال

الساعة 2521 ديسمبر 2018آخر تحديث :
مشكلة التبول الاإرادي لدى الأطفال
مشكلة التبول الاإرادي لدى الأطفال

تحدث مشكلة التبول الاإرادي لدى الأطفال عندما يكون الطفل كبير بدرجة تكفي تحكمه في تبوله أثناء النوم ولكن لا يستطيع فعل ذلك مما يؤدي إلى تبلل الفراش أثناء نوم الطفل ، وتعد تلك المشكلة من المشاكل الشائعة في الأطفال الأقل من 6 سنوات .

لماذا يحدث مشكلة التبول الاإرادي لدى الأطفال ؟

لم يستطيع الأطباء جزم السر وراء حدوث التبول الاإرادي لدى الأطفال لكن يرجح البعض إنه جزء من تطور الطفل ونموه ، ومشكلة لا تستمر طويلًا وتختفي مع نمو الطفل حتى وإن طالت إلى فترة البلوغ لدى الطفل ، ومشكلة التبول الاإرادي لدى الأطفال ليس دليل أو علامة على أي عرض خطير أو مرض خطير قد يصيب طفله ، ولكنه حالة طبيعية بل عادًة ما يكون الطفل الذي يعاني من تبول لا إرادي يكون لدى أحد أبويه تلك المشكلة في صغره .

كيف يتعامل الأهل مع مشكلة التبول الاإرادي لدى الأطفال ؟

– الدعم النفسي للطفل :
من المهم أن يدرك الأهل أن تلك المشكلة هي من أحد المشاكل الشائعة بين ملايين العائلات ورغم إنها تسبب ضغط نفسي كبير للأهل لكن لا يوجد منها أي خطورة صحية لطفلك بل ويشعر الطفل بالخزي والخجل من عدم قدرته على التحمل في التبول ليلًا ، بل وتعيق تلك المشكلة قدرة الطفل على الاستمتاع بطفولته أو البقاء ليلًا خارج المنزل سواء في معسكر خارج المنزل أو الإقامة عند أحد الأصدقاء ، لذا لابد أن تقدم الأسرة دعم نفسي للطفل الذي يمر بتلك المشكلة .

فمن المهم أن نطمئن الطفل بأن تلك المشكلة هي مشكلة عابرة وغير دائمة وستختفي مع الوقت ، بل ويفضل أن ندع الطفل يستمع إلى تجارب أحد أصدقاء عائلته الممثالة لحالته / مما يشعر الطفل بالطمأنينية بأنها مشكلة طارئة ولن تدوم كثيرًا .

– حلول منزلية لطفلك :
يمكن التقليل من معدل حدوث التبول الليلي عن طريق تقليل معدل شرب الطفل للسوائل ليلًا ، بل وتجنب شرب الطفل مشروبات تحتوي على الكافيين ، بل يجب تذكير الطفل بالذهاب إلى الحمام مباشرًة قبل النوم لإفراغه مثانته وتقليل معدل حدوث التبول الاإرادي .

كما يمكن تحفيز الطفل على التحكم في التبول عن طريق استخدام الملصقات كالنجوم ويتم لصقها في كل مرة يقوم الطفل دون تبليل فراشه وبعد وصول الطفل لعدد معين من الملصقات يتم مكافأة الطفل بهدية .

كما يمكن وضع منبه بجوار الطفل وضبطه خلال ساعات معينة لإيقاظ الطفل ليلًا للتبول مما نقلل معدل التبول الاإرادي ، بل ويجب أن لا نصيح في الطفل أو نعاقبه عندما يقوم بتبليل فراشه ليلًا .

متى يجب استشارة الطبيب ؟

يستدعي الأمر استشارة الطبيب إذا لاحظنا حدوث مشكلة التوبل الليلي فجأة أو مع أعراض اخرى والتي ربما تكون دلالة على حالة صحية محددة تستدعي الفحص والمعالجة ، ومن الأسباب المرضية التي تؤدي إلى حدوث التبول الاإرادي هو وجود التهاب في القناة البولية أو الإصابة بمرض السكري أو مشاكل في المثانة أو تعرض الطفل لضغط نفسي كبير .

لذا يفضل استشارة الطبيب في حالة :
– إذا ظهر حدوث بلل مفاجيء في الفراش بعد أن أمتنع عن ذلك فترة تزيد عن 6 أشهر .
– إذا حدث تبول أثناء النهار وأثناء الليل أيضًا .
– إذا كان الطفل يعاني من ألم وحرقة في البول أثناء التبول .
– إذا زاد معدل تناول الطفل للطعام أو الشراب عن المعتاد .
– إذا كان هناك ألم في الركبتين والقدم .
– إذا كان عمر الطفل أكبر من 7 سنوات ولازال يعاني من مشكلة التبول الليلي .

المصدر :
https://kidshealth.org/en/parents/enuresis.html?WT.ac=ctg#catsleep

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة