مستشفيات لبنان تدخل في إضراب

mohamed15 نوفمبر 2019آخر تحديث :
إضراب

مستشفيات لبنان تدخل في إضراب

دخلت المستشفيات الخاصة في لبنان إضرابًا تحذيريًا، اليوم الجمعة، في إجراء احتجاجي على الأزمة المالية التي أدت إلى نقص الأدوات الطبية والأدوية متأثرة بقرار الاستيراد بالدولار الأمريكي.

وتوقفت المستشفيات الؤوم، عن استقبال المرضى باستثناء الحالات الطارئة ومرضى غسل الكلى والعلاج الكيميائي.

وقال الطبيب أحمد علاء الدين المتخصص بجراحة العظم في تصريحات نقلتها وكالة “سبوتنيك”، “إن وزارة الصحة حولت الأموال إلى وزارة المالية التي بدورها لم تفرج عنها لإعطاء المستشفيات حقوقها لكي تستطيع المستشفيات شراء المعدات والمستلزمات والأدوية”.

وأضاف أن هناك مشكلة ثانية وهي أن المصارف لا تعطي المستوردين الأموال بالدولار لكي يتم تحويلهم إلى الخارج لشراء المستلزمات.

ولفت الطبيب إلى أن معظم المستشفيات في البلاد لم تتلق حقوقها منذ العام الناضي 2018، وعليها استحقاقات كديون للمصارف ورواتب للموظفين وغيرها، مما يعرض المستشفيات لخسارة كبيرة.

من جهتها، قالت نقابة المستشفيات في بياناً رسميا،  إنه “نظرا لتوقف أو تأخر مختلف الهيئات الضامنة العامة والخاصة عن سداد فواتير مرضاها، وفي ظل تضاؤل تزويد المستشفيات بالمستلزمات الطبية وغير الطبية بسبب عجزها عن سداد فواتير المورّدين في أوانها بالدولار، يهمنا أن نحيطكم علما بأن المستشفيات أقدمت على هذا التحرك، بعد نفاد كل الاتصالات مع المسئولين من أجل تدارك الوضع الصعب والمتدهور الذي تمر به والذي ليس له أفق، الأمر الذي جعلها عاجزة عن الاستمرار في تقديم خدماتها لجميع المرضى من دون استثناء.

وفؤ سياق آخر، حذر المعتصمون من تعرض المستشفيات للإقفال نهائيا إذا لم  يتم تأمين المستلزمات والمواد والأدوات الطبية.

قد يهمك أيضا:

لبنان.. دعوة لاستمرار إضراب البنوك عن العمل غدا

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة