مخاطر النوم أمام المروحة

هيا عبد الواحد6 أبريل 2020آخر تحديث :
مخاطر النوم أمام المروحة
مخاطر النوم أمام المروحة

مخاطر النوم أمام المروحة. الكثير منا ينام ويترك المروحة تعمل سواء كانت المروحة فى السقف أو ذات عمود أفقى أو معلقة أو أى نوع من أنواع المراوح ويسلط الهواء الخارج من المروحة فى اتجاهه لتعمل على ترطيب الجو والخلود فى النوم دون الشعور بحرارة الجو أو العرق، لكن الذى لا يعلمه الكثير أن النوم أمام المروحة يسبب الكثير من المشاكل والأضرار للجسم.

المحتويات

استخدامات المروحة أثناء النوم

لا تقتصر استخدامات المروحة عند النوم في تلطيف الجو والتخلص من الحر ولكن هناك الكثير من الاستخدامات للمروحة عند النوم ومنها:

1- تساعد المروحة فى صدور أصوات تشبه الضوضاء الأبيض، حيث يساعد صوت الضوضاء الأبيض أو الصوت الصادر من المروحة على دخول الكثير من الناس فى النوم، كما تساعد صوت المروحة على التغطية لبعض الأصوات الأخرى مثل أصوات الجيران والأصوات المزعجة، كما يوفر هدوء واسترخاء فى الغرفة ومساعدة الناس في الخلود للنوم.

2- تعمل المروحة على دوران الهواء فى الغرفة، حيث يعمل هواء المروحة على تلطيف الجو وتقليل درجة الحرارة فى الغرفة. كما تقوم المروحة على خروج الروائح الغير مستحبة في الغرفة، لذا يمكن استخدام المروحة قبل النوم لدوران الهواء وتلطيف الجو وخروج الروائح المزعجة.

مخاطر النوم أمام المروحة
مخاطر النوم أمام المروحة

مخاطر وأضرار النوم أمام المروحة

تساعد المروحة فى منح بعض الفوائد والاستخدامات، لكن تشغيل المروحة أمام الإنسان عند النوم تسبب المخاطر والأضرار ومنها:

1- دوران الهواء بسبب المروحة يعمل على نقل حبوب اللقاح التي تسبب الحساسية فى الجيوب الأنفية، ففى حالة إصابة الشخص بالتهابات الجيوب الأنفية او الحساسية أو الربو فقد يؤثر هواء المروحة على الشخص بالسلب أو التعرض للحساسية. لذا احرص دائما على عدم وجود الاتربة او الغبار فى الغرفة التى تقوم بتشغيل المروحة بها.

2- كما أن استمرار خروج الهواء من المروحة أثناء النوم يعمل على تعرض الجلد للجفاف، لذا يمكن القيام بوضع كريمات الترطيب قبل النوم لحماية الجلد من الجفاف. كما أن هواء المروحة يسبب فى بعض الأحيان ولكن فى حالات نادرة إلى إصابة العين بالجفاف وتهيجها. كما أن انسداد الأنف يسبب النوم والفم مفتوح وفى تلك الحالة يدخل الهواء إلى الفم والحلق ليسبب جفافهما أيضا، لذا يمكنك حل هذه المشكلة من خلال وضع كوب من المياه بجوارك أثناء النوم وفى حين الشعور بجفاف الحلق والفم الذى يسبب العطش قم بتناول القليل من المياه للتخلص من جفاف الحلق.

3- دخول الهواء المستمر الخارج من المروحة إلى الممرات الأنفية، وبالتالى يسبب هذا الهواء على تهيج وإلتهاب الجيوب الأنفية، أما فى حالة الإصابة الشديدة لجفاف الممرات قد يسبب زيادة إنتاج المخاط في الجسم لتعويض المفقود، مما ينتج عنه إصابة الجسم بانسداد الأنف والإصابة بالصداع وإلتهاب حاد في الجيوب الأنفية.

4- هذا كما هواء المروحة حدوث إلتهابات فى العضلات، فكثيرا ما نجد الشخص الذي يترك المروحة تعمل أثناء النوم يستيقظ مصاب بالتقلصات والآلام في العضلات، هذا الأمر يحدث نتيجة تعرض الجسم والعضلات إلى الهواء البارد لساعات طويلة خلال النوم مما يعمل على تقلص وشد العضلات، بالاضافة إلى أن تلك المشكلة تنتشر كثيرا فى حالات الأشخاص التي تقوم بتشغيل المروحة قريبة وموجهة إليهم خلال ساعات النوم. لذا نجد هؤلاء الأشخاص تعانى دائما باستمرار من آلام في الرقبة والوجه. لذا عليك توجيه هواء المروحة بعيدا عن جسم الإنسان حتى لا تسبب مشاكل وتقلصات في عضلات الجسم والرقبة.

أشخاص يجب أن تتجنب النوم أمام المروحة

هناك بعض الأشخاص التى يجب أن تتجنب النوم أمام المروحة، لذا يجب على الأشخاص التى تعانى من بعض المشاكل الصحية وخاصة مشاكل فى الجهاز التنفسى مثل الإصابة بالربو أو التهاب الشعب الهوائية أو التهاب الجيوب الأنفية أو الحساسية على تلك الأشخاص تجنب استخدام المروحة بشكل مباشر أمام الأشخاص وقت النوم.

كما يجب الاهتمام بنظافة المروحة والشفرات الموجودة بالمروحة والتى تتراكم عليها الكثير من الأتربة والغبار الذى يسبب الكثير من الاضرار، هذا كما تقوم المروحة بتطاير حبوب اللقاح، لذا على تلك الأشخاص التى تعانى من الحساسية الابتعاد عن استخدام المروحة لفترات طويلة.

كما أن الأشخاص التى تمتلك البشرة الجافة عليهم عدم النوم أمام المروحة حتى لا تزيد من جفاف البشرة، كما يمكن تجنب تلك المشكلة من خلال ابعاد المروحة عن الجسم أو تشغيلها لفترة من الوقت ثم إيقافها.

مخاطر النوم أمام المروحة
مخاطر النوم أمام المروحة

نصائح لتجنب مشاكل النوم أمام المروحة

هناك بعض النصائح التى يمكن القيام بها لتجنب المشاكل التى تسببها المروحة عند النوم:

1- يمكن اختيار المروحة التى تقوم بالدوران في جميع الاتجاهات والابتعاد عن استخدام المراوح الثابتة فى نفس المكان، حتى تعمل على توزيع الهواء فى الغرفة بالكامل دون التسليط على مكان معين.

2- يمكنك تشغيل المروحة لفترة من الوقت لتعمل على تلطيف الجو داخل الغرفة ثم غلقها بعد إتمام تقليل درجة الحرارة داخل الغرفة.

3- الاهتمام بعدم تعرض الغرفة لأشعة الشمس الشديدة، حيث يمكن فتح الغرفة فى الصباح الباكر للتهوية وعند ارتفاع أشعة الشمس يمكنك غلق النوافذ حتى لا ترتفع درجة حرارة الغرفة.

4- تناول المياه البارد وتجنب تناول المياه الفاتر حتى يعمل على تقليل درجة حرارة الجسم.

5- الاهتمام باستخدام الأغطية القطنية على السرير عند النوم والتى تعمل على اعتدال درجة الحرارة، كما يمكن النوم بملابس واسعة وفضفاضة عند النوم.

موضوعات تهمك:

طريقة تحضير لحم المندى خطوة بخطوة

نصائح وأسرار تعامل الزوجة مع زوجها

طرق التخلص من الناموس

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة