مجلس النواب الأمريكي يناقش تسليح المعارضة السورية

ثائر العبد الله18 مارس 2013آخر تحديث :
gfqejfrjoe tfdeklfjsl 65305

gfqejfrjoe tfdeklfjsl 65305بدأ مجلس النواب الأميركي مناقشة مشروع قانون لتسليح “محدود” للمعارضة السورية، في خطوة تعكس تطور الموقف الأميركي. تأتي هذه الخطوة بالتزامن مع مباحثات مكثفة للاتحاد الأوروبي حول تسليح الجيش الحر، وانقسامه بين موافق ورافض.

وكان من المتوقع أن يقدم النائب الديموقراطي في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي اليوت أنجل مشروع قرار يمنح إدارة باراك أوباما الغطاء التشريعي لتسليح “مجموعات محددة في المعارضة السورية”. ويدعو نص المشروع إلى تقديم “مساعدات من ضمنها وسائل مسلحة” لمجموعات في المعارضة السورية بعد “التحقق منها” ولضمان عدم وصول هذه المساعدات إلى الأيدي الخطأ حسبما يدور الحوار الأمريكي الأوربي الأيام الماضية. ويدعو النص البيت الأبيض “إلى درس الوسائل لتعزيز قدرة المعارضة السورية المسلحة الصديقة للحد من قدرة نظام الرئيس بشار الأسد على تنفيذ ضربات جوية ضد المدنيين وقوى المعارضة”.

وبعث أنجل رسالة يوم الجمعة لأعضاء لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي سعياً للحصول على تأييد لمشروع القانون، مشيراً إلى مقتل نحو 70 ألف سوري ومليون لاجئ و2.5 مليون شخص نازح في الداخل منذ بدء الثورة ضد الأسد قبل عامين. وقال أنجل في الرسالة: “حان الوقت كي نضع نهجاً شاملاً لوقف المذبحة”.

وعلى رغم اعترافه بوجود مخاطر في تسليح مقاتلي المعارضة السورية قال أنجل إن تقديم مساعدة عسكرية سينهي الكارثة الإنسانية ويساعد في ضمان أن تكون للولايات المتحدة علاقة بناءة مع نظام الحكم الجديد في سورية بعد انتهاء حكم الأسد.

وكانت القمة الأوروبية التي عقدت الجمعة في بروكسيل فشلت في الاتفاق على رفع حظر السلاح المفروض على سورية بسبب رفض باقي حكومات دول الاتحاد الأوروبي جهود باريس ولندن تزويد معارضي الرئيس بشار الأسد بالأسلحة على رغم أنها طلبت من وزراء خارجيتها مناقشة هذا الموضوع مجدداً اليوم الثلثاء في دبلن.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة