ما هى صفات الشخص الأناني

هيا عبد الواحد7 مايو 2020آخر تحديث :
ما هى صفات الشخص الأناني
ما هى صفات الشخص الأناني

ما هى صفات الشخص الأناني. الشخص الأناني من أكثر الأشخاص التى يبتعد عنها الجميع فى التعامل، لما يحمله من الكثير من الصفات الغير محبوبة للجميع، نرى فى تعاملاتنا من البشر مابين الكريم والطيب والأناني وغيرهم من الصفات المتنوعة، هذا كما نصادف أن نقابل أشخاص تتسم بالأنانية، حيث يمكن أن تقابل أشخاص لا تهتم إلا بما يخصها ولا تهتم بما يعانى به الآخرين.

ما هى صفات الشخص الأناني
ما هى صفات الشخص الأناني

من هو الشخص الأناني

من الواضح والمعروف عن الشخصية الأنانية أنها شخصية لا تهتم إلا بنفسها فقط، لا تهتم بالآخرين سواء فى الإحتياجات أو المشاعر، والغريب أن الشخص الأناني دائما يرى نفسه يفضل غيره عن نفسه ولا يرى فى نفسه الأنانية.

نرى الشخص الأناني يحاول إسعاد نفسه على حساب الآخرين لا يهتم بالمشاكل أو الأضرار التى قد يعانى منها غيره فى حالة إسعاده، كما أنه يعتبر شخص استغلالي يهتم بالآخرين من أجل مصلحته الشخصية فقط.

ما هى صفات الشخص الأناني
ما هى صفات الشخص الأناني

سمات الشخص الأناني

يتصف الشخص الأناني ببعض الخصائص والسمات التى تدل على شخصيته وهى:

1-  الشخص الأناني دائما لا يحمل نفسه الخطأ ويرى الآخرين شماعة يحمل عليها أخطائه، لا يلوم الشخص الأناني نفسه على ما يفعله، كما أنه إنسان متلاعب بمشاعر واحتياجات الآخرين حتى يصل إل مناله ورغباته، كما كما أنه يمكن أن الشخص الأناني شخص لا يحمل مشاعر الحب الصادقة إلا من أجل مصلحته الشخصية.

2- الشخص الأناني يتصف بأنه لا يقوم بفعل أى من الأمور التي يحتاجها الآخرين‘ بل هو يقوم بفعل احتياجاته فقط، كما أن الشخص الاناني يستغل كل مواقف الحب والمشاعر من أجل مصلحته الشخصية وتلبية احتياجاته فقط، بل أنه يستغل مشاعر من يحب للحصول على ما يرغب هو فقط.

3- أثبتت الدراسات ان الشخص الأناني لا يتأخر فى عمل الخطط والمؤامرات من أجل الحصول على ما يريد، فهو يستغل كل الوسائل والسبل التى قد تضر بالآخرين فى سبيل الوصول إلى هدفه، فلا تتفاجأ عند التعامل مع شخص أناني وتجب أنه يقوم بالمؤامرات من أجل الوصول إل هدفه وطموحاته على حساب الآخرين.

4- الشخص الأناني هو إنسان بخيل، من الصعب عليه العطاء أو المساهمة، فهو لا يهتم بالآخرين، فمن الطبيعي أنه فى حالة طلب خدمة أو أمر ما من بعض الأشخاص فقد نري أن هناك من يقوم بمساعدتك فى القيام بهذا الأمر وغيرهم من الأشخاص لا يقوم بهذا الأمر إلا كان الأمر لا يعود عليه بالنفع والاستفادة، تلك الأشخاص هى الأشخاص الأنانية ويجب الابتعاد عنها فورا.

5- من الطبيعى للكثير من أشخاص أن الأهداف الشخصية هو الهدف الأساسى الذى يسعى إلى تحقيقه، وبعدها يأتى أهداف الآخرين والقيام بمساعدتهم للوصول إلي تحقيقها، أما الأشخاص الأنانية تلك الأشخاص التى لا ترى إلا أهدافها هى فقط، لا تهتم بما يحلم به الآخرين أو مساعدتهم فى الوصول إليها.

6- الشخص الأناني هو شخص لا يقوم بالمساعدة أو المشاركة إلا بعد أن يضمن وجود المقابل، ومن الجدير بالذكر أن الإنسان الأناني يعاني الضعف بشكل كبير إلا أنه يحاول جاهدا ألا يرى أحد هذا الضعف او يشعر به. كما يعتقد الشخص الأناني انه إنسان كامل لا ينقصه أي شيء أو أنه لا يمتلك أى من نقاط الضعف والغريب نجد أن الشخص الأناني يعانى من الكثير من نقاط الضعف.

7- يري الشخص الأناني نفسه شخصية مثالية يجب تكريمها والحفاوة من اجلها، لذا فالإنسان الأناني يعتقد دائما أنه لابد من أن يمتلك كل شئ ويستحق الحصول على كل شئ، كما أنه يرى من الواجب على الآخرين مكافئته.

8- يعتبر النقد الإيجابي أمر طبيعى يمكن تقبله، لكن الشخص الأناني لا يتقبل النقد، كما أنه لا يتقبل إختلاف الرأي، بل أنه يعتبر من يخالفه الرأى هو عدوه ولا يستحق معاملته.

تعتبر الأنانية من الصفات الغير حميدة على الإطلاق، كما أنها تؤثر بشكل كبير على علاقتك مع الآخرين، لذا فإذا كنت تمتلك صفة الأنانية حاول أن تتخلص منها حتى لا تسبب لك الكثير من المشاكل بعلاقاتك الاجتماعية.

موضعات تهمك:

طرق إحتواء المراة لزوجها عاطفيا لتحقيق السعادة الزوجية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة