ما لا تعرفه عن سيكولوجية الطفل

هيا عبد الواحد14 أبريل 2020آخر تحديث :
ما لا تعرفه عن سيكولوجية الطفل
ما لا تعرفه عن سيكولوجية الطفل

ما لا تعرفه عن سيكولوجية الطفل، تعرف سيكولوجية الطفل بالدراسة العلمية كل التغيرات، غيرها من الطفرات التي تحدث للأطفال الرضع، الأطفال في سن المراهقة، وتشمل سيكولوجية الطفل التغير البدني، المهارات الحركية، المعرفة، الثقافة التي تشكل شخصية الطفل، تنمي مواهبه، كما أنه تشمل ايضا الاحتياجات النفسية للأطفال حسب مراحل العمر المختلفة، تعرض الطفل للتأثيرات البيئية والمجتمعية، غيرها من القدرات الذهنية التي يكتسبها او يولد الطفل بها.

ما لا تعرفه عن سيكولوجية الطفل
ما لا تعرفه عن سيكولوجية الطفل

تعرف علي علم نفس الطفل

  1. تشمل سيكولوجية الطفل وعلم النفس علي العديد من الموضوعات مختلفة الجوانب لتطور ونمو الطفل، وتتضمن النمو البدني وهما ما يشمل نمو الطفل، تطور ونمو جسمه، وأجهزة الجسم المختلفة منذ أن كان رضيع حتي أصبح مراهق.
  2. بالإضافة الي النمو المعرفي وهو ما يتعلق بنمو القدرات العقلية والذهنية للطفل، غيرها من المهارات الحركية المكتسبة، تعلم اللغة والكلام، حتي ان يصبح قادر على حل مشكلاته.
  3. إستجابة الطفل عاطفيا، وهو ما يعرف بالنمو العاطفي للطفل، استجابة الطفل مع كل موقف يحدث له.
  4. هذا بالإضافة إلى النمو الاجتماعي للطفل من خلال تطور علاقاته الإجتماعية، طرق تفاعل الطفل مع الآخرين، نمو ذكاء الطفل، التطور المعرفي للطفل، وغيرها من الموضوعات المتعلقة بعمل الذاكرة ومدى تطورها على مر السنين.
  5. يجب العلم بأن تطور ونمو الطفل يبدأ من كونه جنين في الرحم، تطور الحواس الأولية للطفل، الجدير بالذكر أن الإصابة بأي عدوى خلال هذه المرحلة تؤثر علي الطفل طوال عمره، لهذا يجب إهتمام الام بنفسها خلال مرحلة الحمل لحماية الطفل نفسيا وحماية نموه الإدراكي والعاطفي، التطور السلوكي له.
  6. في السنة الأولى للطفل بعد خروجه من رحم أمه الي الحياة تبدأ حواسه وإدراكه ينمو بشكل طبيعي، ثم يبدأ الطفل في تعلم اللغة، وطريقة الكلام والنطق، تطور المهارات الحركية، التطور العاطفي، التطور الإجتماعي، تطور الذكاء ،آخر مراحل الطفولة هي المراهقة وتبدأ هذه المرحلة بتشكيل شخصية الطفل، المبادئ والأخلاق.

تعرف على الاحتياجات النفسية للطفل

  • يعمل الآباء والأمهات علي تحديد الاحتياجات المادية للأطفال من ملبس وطعام ونوم، لكن الاحتياجات العقلية، الاحتياجات العاطفية، الإحتياجات النفسية غير واضحة في الكثير من الأحيان، يجب العلم بمدي أهمية الصحة النفسية لدى الأطفال.
  • من أهم الأساسيات الصحية النفسية للطفل أن يتم توفير الحب والأمان للطفل، وهو من أساسيات الحياة الأسرية، الجدير بالذكر ان الطفل يحتاج الي الشعور بالحب طوال الوقت وتقبل الطفل بعيوبه وأخطائه، وهو ما يعرف بالحب الغير مشروط.
  • يجب تشجيع الطفل دائما مما يساعد على زرع الثقة بالنفس، احترام الطفل لذاته، يجب تقديم المساعدة للطفل على استكشاف قدراته، معرفة كل ما يحدث حوله، ترك الطفل يلعب ويقفز ويستمتع بوقته مع توفير الأمن الكامل للطفل.
  • يمكن للأم تحديد أهداف طفلها بشكل واقعي، الطفل دائما يحتاج إلى أهداف تتوافق مع طموحاته، تتوافق مع قدراته، من خلال اختيار أنشطة مناسبة للطفل تتناسب مع قدراته، حتي لا يشعر الطفل بالإحباط.
  • يجب أن تكون الأم صريحة مع طفلها، تخفي مشاعرها عنه، يجب أن يدرك الطفل الخطأ الذي ارتكبه، وتجنبي المثالية في التعامل مع الطفل إذا قام بارتكاب خطأ ما.
  • يجب تجنب السخرية والإستهزاء من الطفل حتى ولو علي سبيل الفكاهة كل هذا يبعث الإحباط في نفس الطفل، تؤدي إلى ضعف، اهتزاز ثقته بنفسه، يجب مساعدة الطفل بالاستمتاع بأوقاته، يستمتع بكل إنجازاته، يؤثر هذا بشكل إيجابي على نفسية الطفل، إذا كان الطفل لم يحاول الإستمتاع بوقته، يجب إيجاد فرص لكي يستمتع بوقته.

مواضيع تهمك

علاج خشونة المفاصل دون أدوية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة