كيفية تحليل السكر

هيا عبد الواحد21 ديسمبر 2019آخر تحديث :
كيفية تحليل السكر

كيفية تحليل السكر. مرض السكري من أكثر الأمراض انتشارا بين الناس فى العالم. يحدث مرض السكري نتيجة وجود خلل في إحدى الغدد الصماء الموجودة فى الجسم وهى غدة البنكرياس المسئولة عن إفراز الأنسولين في الدم، المسئول على تنظيم حرق السكر فى الجسم. الذي يعتبر مصدر من مصادر الطاقة فى الجسم. نتيجة وجود خلل فى إفراز الأنسولين نجد ارتفاع معدل السكر فى الدم بنسب عالية جدا. ولتنظيم نسب السكر فى الدم فإن مريض السكري يحتاج الى الانسولين والذي يعتبر العلاج لمرض السكرى ويتم اخذه فى صورة اقراص او حقن.

كيفية تحليل السكر
كيفية تحليل السكر

المحتويات

العوامل التى تؤدى إلى الإصابة بمرض السكرى

توجد بعض العوامل التى تساعد الجسم فى الاستجابة للإصابة بمرض السكرى. ومن تلك العوامل:

1- من العوامل التي تثبت علاقتها القوية بالإصابة بمرض السكرى هى السمنة. زيادة الوزن الكبيرة تؤثر على مستوى الخلايا والغدد فى افراز مادة الانسولين وبالتالى يقلل من حرق السكر الموجود فى الجسم. ويصبح الجسم عرضة للاصابة بمرض السكري بكل سهولة. لذا ينصح الأطباء تخفيف الوزن لمن يعاني من السمنة لمحاولة تقليل فرصة الإصابة بالسكري.

2- كما يعتبر العامل الوراثي من الاسباب التى تؤدى الى اصابة الأبناء بمرض السكرى. فعند إصابة أحد الوالدين بالسكري يكون احتمالية اصابة الأبناء بهذا المرض اكبر من غيرهم. السكرى يعتبر من الأمراض الوراثية التى تنتقل من خلال الجينات.

3- كما ان الاشخاص ذو العمر المتقدم هم أكثر احتمالية للإصابة بالسكري أكثر من غيرهم. حيث يعتبر عامل التقدم فى العمر من العوامل التى تساعد فى استجابة الجسم لمرض السكرى نتيجة لتأخر عمل الخلايا في جسم المسن.

4- كما أن إزالة غدة البنكرياس نتيجة وجود مشكلة أو مرض يؤدى الى الاصابة بمرض السكري نتيجة لعدم إمكانية افراز الانسولين فى الدم.

أنواع مرض السكرى

للسكرى نوعان يمكن ان يصيب أحدهما الانسان. ولمعرفة أنواع مرض السكرى ومتى يصيب الانسان هيا نتابع الفقرة التالية:

1- السكرى المعتمد على الأنسولين:

عادة ما يصيب هذا النوع من السكري الأطفال، ويكون الطفل دائم وزنه اقل من الوزن الطبيعى. ويأتي هذا المرض نتيجة تدمير خلايا بيتا مما يؤدي إلى ارتفاع معدل السكر فى الدم. وفى هذا النوع من السكري لا يستخدم الأنسولين في العلاج بينما يسبب الانسولين مشاكل اكبر كالدخول فى غيبوبة سكر نتيجة ارتفاع أو انخفاض السكر فى الدم.

ومن أعراض هذا النوع: العطش بشكل مستمر مع دخول الحمام للتبول بعدد مرات اكبر. عدم الرؤية بوضوح. شراهة في تناول الطعام مع الرغم فى وجود نقص فى الوزن. الإحساس الدائم بالتعب والخمول.

2- السكري الغير معتمد على الانسولين:

يصيب هذا المرض الأفراد البالغين وخاصة فى الفترة العمرية من 35 عاما. ويصيب الأشخاص نتيجة للعوامل التى سبق ذكرها فى المقال. والذى يؤدى فى النهاية إلى وجود الأنسولين في الدم بشكل بسيط لا يؤثر فى حرق السكر الموجود فى الجسم. ويستخدم عقاقير الأنسولين سواء الاقراص او الحقن فى علاج هذا النوع من السكري.

ومن الأعراض التى يسببها هذا النوع: العطش الشديد وتكرار دخول الحمام للتبول. ضعف في حاسة الإبصار. الإحساس بالألم فى الاطراف، وجود التهابات فى المسالك البولية. الشعور بالتعب والمجهود.

كيفية تحليل السكر
كيفية تحليل السكر

متى يتم التفكير فى عمل تحليل السكر

هناك بعض الأعراض التى تظهر على الانسان والتى تعتبر مؤشر للإصابة بمرض السكرى. عند ظهور تلك الأعراض يجب الاطمئنان على نفسك من خلال عمل التحليل اللازم للتأكد من الإصابة بالسكري او انها مجرد تشابه في الأعراض.

1- من مؤشرات الإصابة بمرض السكرى دخول الحمام كثيرا للتبول وخاصة يكون فى فترة الليل.

2- الإحساس الدائم بالعطش وجفاف الفم والحلق.

3- الإصابة بالصداع فى أوقات كثيرة، بالاضافة الى الشعور بالتعب والإجهاد.

4- وجود تنميل في الأطراف. شفاء الجروح فى وقت أطول من المعتاد. مع وجود ألم مستمر في الفم واللثة والاسنان.

5- الإصابة بالبكتيريا وظهور الدمامل والخراج فى اماكن مختلفة فى الجسم.

كيفية تحليل نسبة السكر فى الجسم

  • توصلت الأبحاث والدراسات فى مجال الطب الى وجود العديد من الطرق التى يتم من خلالها تحليل مستوى السكر فى الدم. حيث يمكن تحليل السكر وانت فى المنزل من خلال شريط تحليل السكر والذى يسهل استخدامه كما يمكن استخدامه بنفسك لقياس نسبة السكر فى الدم.
  • كما يمكن عمل التحليل في المختبرات والمعامل الطبية من خلال جهاز تحليل الجلوكوز. ويعتبر هذا النوع أدق وأوضح فى قياس نسبة السكر فى الدم.
كيفية تحليل السكر
كيفية تحليل السكر

انواع التحاليل المستخدمة فى قياس مستوى السكر فى الدم

هناك العديد من الأنواع التى يستخدمها معامل التحاليل فى الكشف عن مستوى السكر فى الدم.

1- التحليل العشوائي: هذا النوع من التحاليل والمستخدم دون أي ترتيب وتنظيم ولكن يمكن أن يتم على الفور فى المختبر الطبى.

2- تحليل السكر الصائم: عند القيام بهذا التحليل يجب ان يكون الشخص صائم فترة لا تقل عن ثمانية ساعات. وعند ظهور النتيجة يقارن الطبيب بين النتيجة الظاهرة وبين المعدل الطبيعي لمستوى السكر فى الدم. ففي حالة ارتفاع السكر بنسبة قليلة هذا مؤشر على الاصابة فى عمر متقدم أما فى حالة الزيادة المرتفعة فهذا يدل على أن الشخص مصاب بالسكري وللتأكد يكرر هذا التحليل لمدة اسبوع لأكثر من مرة.

3- تحليل السكر بعد ساعتين من تناول الطعام: هذا التحليل يفيد فى معرفة معدل حرق السكر فى الدم. ففي حالة زيادة نسبة السكر فى الدم  وهذا دليل على أن الجسم غير كفء فى حرق السكر بالتالى هناك خلل في إفراز الأنسولين فى الدم.

4- تحليل الفركتوزامين: يتم هذا التحليل في فترة ما بين 15 الى 20 يوم ويعتبر من أكثر التحاليل الطبية دقة في معرفة نسبة السكر فى الدم.

موضوعات تهمك:

مرض الزهايمر أسبابه واعراضه

ما هو مرض التصلب اللويحي وتأثيره على الحركة

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة