كيفية الحفاظ على الكلى سليمة

هيا عبد الواحد17 مارس 2020آخر تحديث :
كيفية الحفاظ على الكلى سليمة
كيفية الحفاظ على الكلى سليمة

كيفية الحفاظ على الكلى سليمة،  تعتبر الكلي اهم الاعضاء الموجودة في جسم الإنسان، والتي يمكن للإنسان الحفاظ عليها من خلالها العديد من الخطوات والإتباع للنصائح التالية.

نصائح للحفاظ على الكلى سليمة

  1. يجب مراعاة الحفاظ علي الوزن المثالي، وعدم تعريض الجسم للسمنة حيث ان السمنة من اول الاسباب التي تؤثر سلبا على الكلي وتتسبب في العديد من الأخطار الجسيمة لها، كما أن السمنة تتسبب في التأثير على الشعيرات الدموية الدقيقة في الكلي، وتثر علي عملها لذا من الضروري على الجميع الإلتزام بإتباع النظام الغذائي الصحي للحفاظ على الوزن، فالوزن المثالي يجعل الكلى تعمل بكفاءة.
  2. كما أن النظام الغذائي المتكامل وتناول الفيتامينات والمعادن والدهون المشبعة والسكريات من الأشياء المؤذية لتنظيم عمل وكفاءة الكلي، ومن الضروري على الإنسان تناول الكربوهيدرات المعقدة والحبوب الكاملة.
  3. تناول القدر الصحيح من الخضار والفواكه من أهم الخطوات التي يجب اتباعها، كما ان الالتزام بتناول الوجبات في المواعيد الثابتة، والمحددة من الأشياء التي تحافظ على الكلى وصحتها.
  4. ممارسة الرياضة بمختلف أشكالها 150 دقيقة في الأسبوع من أهم الضروريات التي تجعل الانسان صحيح، وتجنب التناول للكثير من الأملاح، والبروتينات والإبتعاد عن الدهون والوجبات الجاهزة من الأشياء التي تعمل علي الحفاظ علي الكلي.
  5. تجنب الموالح من أهم الخطوات التي تعمل علي الحفاظ علي الكلي، وعدم إصابتها بأي مشاكل، كما أن تحديد استهلاك البروتينات من الأشياء الضرورية للكلي.
  6. الزيادة في تناول البروتينات والأملاح من أخطر الاشياء التي تتسبب في حدوث المشاكل للكلى حيث ان الموالح هي أهم المصادر التي تتسبب في رفع ضغط الدم كما انها تعمل علي الإصابة بالعديد من امراض الكلي.
  7. قلة شرب الماء بالكميات المناسبة من الأشياء التي تعمل علي حدوث الكثير من المخاطر للكلي، فالماء هو سر الحياة وهو من أهم الأشياء التي تعمل علي الحفاظ على الكلى فيجب تناول ما لايقل عن 2-3 لتر يوميا من الماء لضمان العمل الجيد للكليتين، وعدم التعرض للجفاف علي الاطلاق، وفي فصل الصيف مع فقد الكثير من الماء من الجسم يجب الالتزام بتناول كميات كبيرة من الماء.
  8. هناك الكثير من العادات التي تتسبب في الكثير من المخاطر للكي أهم هذه المخاطر التدخين الذي هو عادة سيئة خطر على كل عضو في الجسم.
  9. شرب الكثير من الكحوليات، و تعاطي المخدرات والمشروبات المصنعة من الكحول اهم ما يعمل علي عدم عمل الكلي بكفاءة، فالله عز وجل حرمها في القران بسم الله الرحمن الرحيم ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ (91) وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ) صدق الله العظيم
كيفية الحفاظ على الكلى سليمة
كيفية الحفاظ على الكلى سليمة

أسباب الضعف في الكلي

  • يعتبر مرض السكر من الأمراض الأكثر شيوعا في كل مكان كما أنها تتسبب في ضعف المناعة، ويعمل على الضعف من وظائف الكلي.
  • هناك الكثير من الأمراض الوراثية مثل الكلى المتعدد الكيسات، تعتبر من الأمراض التي تعمل علي وجود الحصى علي الكلي، إلى جانب الإصابة بالمتلازمة الكلوية.
  • تناول الكثير من المسكنات من الأشياء التي تعمل علي حدوث مشاكل الكلى.

أعراض ضعف ومشاكل الكلى

  • تورم الساقين والقدمين من أهم الأعراض التي تعرف من خلالها اصابتك بالكلى حيث ان هذا العرض دليل على قلة كفاءة الكلى، وعدم القدرة على التخلص من الفضلات من ماء الجسم.
  • قلة كمية البول التي يتم فقدها من الجسم هي الدليل الأكبر على وجود مشاكل كبيرة في الكلى.
  • يعتبر النعاس المفرط فيه من الأشياء والعلامات التي تؤكد على الضعف في وظائف الكلى، والعمل فيها، كما ان حدوث آلام الصدر او الدخول احيانا في مشاكل الغثيان او الضيق في التنفس هي العلامات الدالة على ضعف الكلى ومشاكلها.

موضوعات تهمك:

اسباب زيادة الوزن وطرق التخلص من السمنة

الشوفان للتخسيس

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة