كيفية التعامل مع الناس بالأخلاق الحميدة

هيا عبد الواحد24 مايو 2020آخر تحديث :
كيفية التعامل مع الناس بالأخلاق الحميدة
كيفية التعامل مع الناس بالأخلاق الحميدة

كيفية التعامل مع الناس بالأخلاق الحميدة، يمكن إتباع العديد من الأشياء التي من خلالها يتم التعامل مع الناس بالحسنى، و كسب القلوب، وترك البصمات الطيبة بين الجميع من الأشخاص المحيطين بك.

كيفية التعامل مع الناس بالأخلاق الحميدة
كيفية التعامل مع الناس بالأخلاق الحميدة

نصائح للتعامل مع أي شخص

  • نجد أن الصدق في التعامل مع الجميع سواء في التعامل مع الاهل او الاقارب أو الزملاء في العمل او في مكان الدراسة من الأشياء التي تعمل على الزيادة في ثقة المحيطين بك فيك، وجعله يأتمنك على حياتهم، وعلى كل ما يملكون كما ان الصدق يزيد من حب الناس فيك، على عكس إن كان الشخص من الكذابين فبالتالي ينفر منه الجميع، ولا يمكن أن يتعامل مع أي شخص في أي مكان.
  • التعامل بود، ولطف مع أي شخص غريب كان ام قريب، والبث التفاؤل بين الناس، والعمل على كسب قلوبهم من الأشياء التي تعمل علي ترك البصمات الجميلة في القلوب، ومن المستحيل أن ينساه اي شخص مهما حدث لكن البث للتشاؤم دائما يجعل الجميع ينفر منك، ويهربون من التحدث اليك.
  • الاحترام ان كان متبادل بين اي شخصين فمن الطبيعي ان تدوم علاقاتهم للابد، كما ان الاحترام وعدم التلفظ بأي لفظ من الألفاظ الخارجة من الاشياء التي تعمل علي تجعل الجميع يحترمك، ويحبك، ويحب التحدث اليك كم انك تصبح من الأشخاص المتمتعين بالسمعة الطيبة بين الجميع.
  • يجب أن تكون من الاشخاص التي تضع حدود في التعاملات بينك وبين الجميع فمن الضروري أن تراعي عدم إطلاع اي شخص علي اسرارك، كما انك من الضروري ان تعامل المحيطين جميعا بالحسنى، وان اخطأ احد في حقك عليك ان تسامحه، ولا تحاول مقابلة السيئة بالحسنة بأن تعفو كما أمر الله فهو خير لك في الدنيا والاخرة.
  • هناك الصديق وهناك الزميل عليك ان تفرق بين الشخصين فالصديق هو الشخص الذي تختاره بين الجميع، ويكون اقرب اليك من أي شخص غيره، وهو من الاشخاص التي تأتي منها على مالك ونفسك، أما الزملاء سواء في الدراسة أو العمل هم ما لهم عليك الا التعامل السطحي في حدود الزمالة في العمل أو الدراسة، ولا تخبرهم باي سر.

أساليب التعامل مع الناس بالحسني

  1. الاختلاف بينك، وبين اي شخص من المحيطين بك في العادات والتقاليد او الاختلاف في اي وجهة نظر من الأشياء التي ينبغي ان تحترمها، ولكن عليك ان تظل محتفظا بما لديك من الأخلاق والقيم، وان كانت لديك القدرة علي ان تغير المحيطين بك للافضل من الممكن العمل على هذا الامر، اما اذا كانت لا تستطيع عليك احترام الاخرين، وان لا تسخر من أي شئ يقومون به.
  2. إلقاء السلام على من تعرفه، ومن لا تعرفه من الأشياء التي تعمل علي تقوية العلاقة بينك وبين الجميع من الأشخاص في العمل او الدراسة او الجيران في إفشاء السلام كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم من الأشياء التي تعمل على زيادة الحب والود بين الجميع.
  3. ان تواجدت في أي مكان وكان يدور اي حوار او اي نقاش من الضروري عليك مراعاة ان كنت لا تعلم عن الموضوع المطروح اي معلومات ان لا تدخل في النقاش حتى لا تكون أضحوكة للموجودين في المكان، وان كنت على دراية بما يقال يمكن أن تحاول افادة الموجودين بما لديك من المعلومات لكن دون أي مقاطعة لمن يتحدث في الحوار، والانتظار حتى ينتهي من ما يقول، وان كان ولابد اضافة معلومة في نقطة معينة أثناء الحوار عليك الاستئذان من المتحدث، وطرح ما لديك من معلومات.
  4. اثناء التحدث مع اي شخص سواء من الأقارب أو الزملاء أو أي شخص من المعارف عليك ان تنظر اليه حينما يتحدث، والابتعاد عن النظر في الهاتف المحمول حيث ان هذا الامر يعتبر اهمال للمتكلم، وعدم الاكتراث لما يقول.
  5. هناك العديد من الحركات التي من الممكن ان تفعلها اثناء تحدثك مع أي شخص فحينما يكون يتحدث عليك ان تعبر له عن فهمك لما يقول، او ايماء رأسك او اي فعل يجعلك توضح له عن انك مهتم لما يقول.
  6. التحلي بالكياسة الإجتماعية من الأشياء التي تعمل علي جذب الاخرين اليك، وهذا الامر من اهم الاشياء الجيدة التي من الممكن التقرب من الآخرين من خلالها فان كان لدي اي شخص من المعارف لديك مناسبة في هذه الحاله عليك ان تحاول ان تكون من أول الحاضرين مع تقديم الهدايا الخاصة بهذه المناسبة، اما ان كان هناك واجب عزاء عليك ان تكون اول الحاضرين.
  7. إذا أساء اي شخص اليك على أن تكون من الصابرين المحسنين الذين يقابلون السيئة الحسنة كما قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم(وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ) صدق الله العظيم.
  8. الثقافه والتزود بالمعلومات والمعارف من الأشياء التي تعمل على حب الاخرين التعامل معك لكي يحصلوا على المزيد من المعلومات والمعارف، كما انك ان حفظت بعض الأقوال والاقتباسات من الحكماء والعلماء في هذه الحالة تزيد في نظر من يحيطون بك كثيرا، ويقدرون مدي العلم والمعرفة التي أنت عليها.
  9. العقل، والحكمة والفطنة في التعامل مع الاخرين من الأشياء التي تعمل على خلق جو من الحب والود بين الجميع، لكن التعامل بالعصبية والغضب دائما مع الآخرين يجعل كل من حولك ينفرون منك، ولا يبقى معك اي شخص، كما ان العصبية من الأشياء التي تجعلك تخطئ كثيرا، وتقول كلام وانت خارج عن الوعي.
  10. اذا كان هناك أي زميل او صديق او اي شخص من الجيران في مشكلة عليك أن تقدم له كل ما في وسعك لمساعدته على حل هذه المشاكل التي وقع فيها، وان كان هناك أي شخص من المعارف مريض في هذه الحاله عليك ان تراعي الزيارة كما أنك من الضروري أن تتصل لتطمئن علي من حين إلى آخر لترك بصمة جميلة في نفسه.
  11. ينبغي عليك أن تتعامل بالحسنى مع الجميع لكن عليك أن لا تعطي الجميع الثقة المطلقة فنحن بشر، ولسنا ملائكة، ومن الممكن أن تكون تتعامل مع شخص يتمنى لك الشر، وانت لا تعلم الأسرار الخاصة بحياتك عليك أن لا يطلع عليها الا من تثق فيه 100%.
  12. هناك بعض الاشخاص من الزملاء من الممكن أن يوقعوك في اي مصيبة لذا عليك الحرص ان تتحلي دائما بالصمت فالصمت لا يمكن ان تندم عليه أما الكلام قد تندم عليه كثيرا، حاول ان تستمع للآخرين وتستفيد اكثر مما تقول ما بداخلك.
  13. إبتعد تماما عن الغيبة والنميمة حيث حرمت في القرآن فقال الله تعالي بسم الله الرحمن الرحيم: ﴿وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ﴾ صدق الله العظيم.
  14. التسامح من الأشياء التي تعمل على تأكيد قوة شخصية الشخص اما الاشخاص الضعفاء لا يسامحون، فعليك أن يكون بداخلك السلام والتسامح دائما.
  15. كن صاحب رأي، ودافع عنه وتمسك به، فالإنسان إن كان بلا رأي ولا هدف يكون معدوم الشخصية، ولا يصاحبه أحد، ولا يسعد بصحبته اي شخص مطلقا.
  16. المرونة في التعامل مع الجميع من الاشياء التي تعمل على خلق جو من الحب، والراحة والسلام النفسي بينك، وبين المحيطين بك كما انك من ضروري ان تتحاور مع أي شخص معاكس في وجهة النظر لك، ولا تتشبث بآرائك فمن الممكن أن تكون على خطأ.

موضوعات تهمك:

تعرف علي طرق التخلص من البقع البنية علي الأسنان

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة