فيتامين د للاطفال حديثي الولادة

فريق التحرير ٢14 فبراير 2019آخر تحديث :
فيتامين د للاطفال حديثي الولادة

يجب استخدام فيتامين د للاطفال حديثي الولادة ، ويعتمد استخدام فيتامين د للاطفال عن ما إذا كان الطفل يعتمد على الرضاعة الطبيعية في طعامه أم يعتمد على الرضاعة الصناعية ، بل ويعتمد جرعة فيتامين د للاطفال على كمية الحليب البقري الذي يشربه الطفل أو كمية الحليب المدعم بفيتامين د الذي يشربه الطفل .

المحتويات

فيتامين د للاطفال حديثي الولادة

توصي الأكاديمية المريكية للأطفال حديثي الولادة بالأتي :
– إذا كان الطفل يرضع رضاعة طبيعية بمفردها أو يرضع رضاعة طبيعية مع شرب رضاعات صناعية ، فيجب منح الطفل 400 وحدة دولية من فيتامين د السائل يوميًا ، وبدايًة من يوم الولادة وتستمر في ذلك حتى فطام الطفل ، أو عندما يُكمل الطفل عامه الأول أو عندما يبدأ الطفل في شرب الحليب البقري .

– إذا كان الطفل يشرب أقل من لتر كامل من الحليب المدعم بفيتامين د يوميًا ، فيجب إعطاء الطفل 400 وحدة من فيتامين د يوميًا أيضًا وذلك بدءًا من يوم الولادة ويستمر ذلك حتى يصبح الطفل قادرًا على شرب لتر كامل من الحليب المدعم بفيتامين د يوميًا .

نصائح حول إعطاء فيتامين د للاطفال حديثي الولادة

عندما يمنح الوالدين مكملات فيتامين د للرضيع ، يجب التأكد من عدم تجاوز الجرعة المسموح بها ، ويتم ذلك بقراءة التعليمات المصاحبة لفيتامين د الذي قمت بشرائه ، مع الحرص على استعمال القطارة المصاحبة لفيتامين لمعايرة الجرعة بالتحديد حتى لا تتجاوز الجرعة الموصى بها لطفلك .

فيتامين د للاطفال حديثي الولادة
فيتامين د للاطفال حديثي الولادة

أهمية فيتامين د للاطفال حديثي الولادة

ورغم أن الرضاعة الطبيعية هي أفضل غذاء لطفلك ، لكن لا تمنح الطفل ما يحتاجه من فيتامين د لذا لابد من تناول الطفل مكملات فيتامين د منذ الولادة ، وتكمن أهمية فيتامين د في أنه فيتامين حيوي يساعد العظام على امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الدم مما يضمن عظام قوية وسليمة .

نقص تناول فيتامين د يؤدي إلى نقص الكالسيوم في العظام ، مما يؤدي إلى حالة مرضية خطيرة تسمى الكساح أو لين العظام عند الأطفال وهي ضعف العظام وضعف صلابتها مما يحدث تقوس في عظام الطفل وتشوهات .

ورغم أن التعرض لأشعة الشمس يعد طريقة أخرى لحصول الجسم على فيتامين د إلا أن التعرض لأشعة الشمس لا يُنصح به للاطفال حديثي الولادة منعًا للإصابة بضربات الشمس وارتفاع درجة حرارة الطفل التي قد تؤدي غلى وفاته .

لكن كلما زاد عمر الطفل يمكن مده بمصادر أخرى لفيتامين د مثل تناول البيض وسمك السالمون والأطعمة المدعمة بفيتامين د .

من هم الأطفال الأكثر عرضة لنقص فيتامين د ؟

– الأطفال التي تعتمد على الرضاعة الطبيعية فقط .
– الأطفال التي ترضع من أهم تعاني من نقص فيتامين د ، أو لا تتناول أطعمة غنية بفيتامين د .
– الأطفال ذات بشرة داكنة اللون .
– الأطفال التي تعيش في المناطق الشمالية التي لا تظهر بها الشمس كثيرًا .
– الأطفال التي تعيش في مناطق تعاني من التلوث الهوائي والتلوث البيئي .
–  الأطفال التي تعيش في مناطق قطبية لا تظهر بها الشمس أو منطاق ضبابية ، حيث يحجب الضباب أشعة الشمس ويجعلها عديمة الفائدة .
لذا ينصح الأطباء الأمهات المرضعات بتناول جرعة من فيتامين د يوميًا أيضًا تعادل 2000 وحدة دولية ، ويلعب فيتامين د دورًا هامًا ليس فقط في الحفاظ على عظام الطفل القوية ، بل يلعب دورًا هامًا في تحفيز عمل جهاز المناعة لدى الطفل ، وأيًا كانت حالة ونسبة فيتامين د لدى الأم الحامل ، فالجنين يولد بكمية ضئيلة من فيتامين د لذا يتوجب منح الطفل جرعة كافية من فيتامين د يوميًا .

 

المصدر

.cdc.gov

mayoclinic.org

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة