فوائد ماسك ماء الارز وكيفية اعداده

هيا عبد الواحد6 نوفمبر 2019آخر تحديث :
فوائد ماسك الارز
فوائد ماسك الارز

فوائد ماسك ماء الارز يعتبر الارز من الاطباق الرئيسية على مائدة الطعام المصرية. هذا بسبب الكثير من الفوائد والعناصر التى تفيد الجسم، لكن المدهش أنه ليس للارز فقط فوائد بل وجد أن ماء الارز له فوائد تجميلية كثيرة، حيث يدخل فى عمل الكثير من الوصفات والماسكات الخاصة بالعناية بالبشرة والشعر. هذا لما يحتويه ماء الارز من عناصر مثل فيتامين B, فيتامين E, فيتامين  C ومجموعة من الأحماض الأمينية.

ماسك ماء الارز
ماسك ماء الارز

المحتويات

فوائد ماسك ماء الارز للبشرة

ماء ماء الوجه العديد من الفوائد التى تساعد فى الحفاظ على نضارة وجمال البشرة. كما يستخدم ماء الارز فى تفتيح البشرة والتخلص من البقع الداكنة التي تظهر عند التعرض للشمس لفترات طويلة.

هذا بالاضافة الى ان ماء الارز يعمل على تأخير علامات تقدم السن وإخفاء التجاعيد. هذا كما ان ماء الارز يزيد من نقاء البشرة والتخلص من حب الشباب والبثور الموجودة فى البشرة. لذا هيا نتعرف على فوائد ماء الارز بالتفصيل:

  • تونر للبشرة:

يمكن من خلال ماء الارز عمل تونر للبشرة. حيث يعمل ماء الارز على شد البشرة وزيادة إشراقها ونضارتها. ويستخدم ماء الارز فى عمل تونر للبشرة باستخدام قطنة نظيفة و غمسها فى ماء الارز ومسح البشرة بالقطنة مع عمل التدليك الخفيف لها، وفى خلال فترة قصيرة ستجد فرق ملحوظ فى نضارة البشرة.

  • علاج حب الشباب:

يعمل ماء الارز فى علاج مشاكل حب الشباب، حيث يعمل على علاج الاحمرار الناتج حب الشباب ، كما يقلل بشكل كبير من ظهور حب الشباب فى البشرة.

  • تفتيح البشرة:

تفتيح البشرة كما يستخدم ماء الارز فى تفتيح البشرة ويعطي نتائج فعالة أفضل من المنتجات الكيميائية الموجودة بالأسواق.

ماسك ماء الارز
ماسك ماء الارز

كيفية تحضير ماء الارز للاستخدام

يمكن ان يحضر ماء الارز بطريقتين مختلفتين حيث يمكن:

  • تحضير ماء الارز من خلال غليه:

1- يستخدم كوب من الارز ويغسل جيدا ثم يضاف له ثلاثة أكواب من المياه ويوضع في مقلاة متوسطة الحجم.

2- توضع المقلاة وبها الارز والماء على النار ويطهى ولكن دون تغطية المقلاة. وبعد نضج الارز يتم تصفية المياه في إناء نظيف.

3- تترك ماء الارز المصفاة الى ان تبرد ثم توضع فى الثلاجة لحين استخدامها ويمكن أن يحتفظ بماء الارز في الثلاجة لمدة اسبوع تستخدم الكمية المحددة ويحتفظ بباقي كمية ماء الارز مرة اخرى فى الثلاجة.

  • تحضيره بالنقع:

1-تحضيره بالنقع يحضر كوب من الارز ثم يغسل جيدا، ويتم نقعه فى الماء فترة لا تقل عن نصف ساعة.

2- بعد انتهاء الوقت يقلب الارز فى الماء قبل تصفيته. ثم يصفى في إناء نظيف.

3- يحتفظ بماء الارز المصفى فى الثلاجة لحين الاستخدام، لكن بهذه الطريقة يمكن أن تحتفظ بماء الارز حوالى 4 أيام فقط. كما يجب رج الزجاجة جيدا قبل الاستخدام.

ماسك ماء الارز
ماسك ماء الارز

كيفية صنعه

كيفية صنعه ومن خلال معرفة اهمية ماء الارز فى الحفاظ على جمال ونضارة البشرة جئنا ببعض الوصفات المستخدم فيها ماء الارز لاستخدامها لعلاج مشاكل البشرة:

1- علاج مشكلة تهيج البشرة: يستخدم ماء الارز فى علاج مشاكل تهيج البشرة بسبب بعض الأمراض مثل الأكزيما والتهاب الجلد. ويمكن استخدام ماء الارز من خلال يضاف كمية من ماء الارز إلى مياه الاستحمام والجلوس بكامل الجسم فى تلك المياه لفترة حوالى 20 دقيقة، هذا فى حالة تهيج الجسم. أما فى حالة تهيج بشرة الوجه يمكن مسح التهيج بقطنة مغموسة فى ماء الارز.

2- شد مسام البشرة: هناك بعض الناس تعاني من المسام المفتوحة والتى تسبب الكثير من المشاكل للبشرة مثل حب الشباب والرؤوس السوداء. فى هذه الحالة ينصح باستخدام ماء الارز الذى يعمل على غلق المسام وشدها، كما يوازن من معدل الحموضة في البشرة. ويمكن استخدام ماء الارز بالطريقة الآتية: يستخدم كمية من المياه مع كمية متساوية لماء الارز وخلطهما. ثم تغمس قطعة قطن فى هذا المحلول وتوضع على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم يشطف الوجه بالماء. لكن يجب تكرار هذه الطريقة يوميا للحصول على نتيجة أفضل في شد المسام وغلقها.

3- تحسين البشرة وتألقها: كما يمكن استخدام وصفات ماء الارز فى علاج علامات تقدم السن وظهور التجاعيد. تستخدم فى هذه الحالة نفس الطريقة المستخدمة لعلاج المسام المفتوحة مع تدليك بسيط للبشرة.

4- نعومة البشرة: بسبب احتواء ماء الارز على الكثير من مضادات الاكسدة لذا فهو يعمل على نعومة البشرة ومنع ضرر الجذور الحرة. والاضرار الناتجة من التعرض لأشعة الشمس الضارة. كما يحافظ ماء الارز على المياه الموجودة بالبشرة فيمنع جفافها ويحافظ على ترطيبها. ويستخدم ماء الارز لعمل ترطيب للبشرة من خلال: تخفيف ماء الارز بالمياه بنسبة 2:1. ثم نضع فوطة صغيرة فى هذا الخليط حتى تنقع. ثم تستخدم الفوطة كماسك على الوجه وتترك لمدة 15 دقيقة. بعد انتهاء الوقت يتم شطف الوجه بماء الارز المتبقي. ثم شطف الوجه بالمياه النظيفة. وتكرر هذه الطريقة مرة كل يوم للحصول على بشرة ناعمة رطبة.

مواضيع تهمك:

كيفية العناية بالبشرة الدهنية

طرق اصلاح الشعر التالف

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة