فوائد شرب عصير الليمون

فريق التحرير ٢18 يناير 2019آخر تحديث :
فوائد شرب عصير الليمون
فوائد شرب عصير الليمون

قد تندهش عندما تذهب إلى احد المطاعم وتجد المشروب الرسمي مع الوجبات المقدمة هو عصير الليمون وليس أي مشروب آخر ، وفي الواقع من الناحية العلمية يعد مشروب عصير الليمون هو المشروب الأفضل على الإطلاق ويفضل تناوله عن شرب الشاي والقهوة ، وينصح بشربه بشكل روتيني ويومي ، فبالإضافة إلى كونه مشروب مميز المذاق إلا أنه نافع صحيًا للغاية ، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد شرب عصير الليمون .

فوائد شرب عصير الليمون
 – عصير الليمون يحافظ على ترطيب الجسم :
توصي أكاديمية التغذية العالمية بضرورة شرب مقدار ثابت من عصير الليمون يوميًا ، حيث يوصى بضرورة شرب السيدات نحو 91 أوقية من عصير الليمون يوميًا ، بينما الرجال فيفضل شرب 125 أوقية من عصير الليمون يوميًا ، وذلك المقدار اليومي من عصير الليمون يضمن حصول الجسم على حاجته من الترطيب والماء الكافي لمده بالرطوبة اللازمة له ، ويعد الماء هو المشروب الأفضل لترطيب الجسم لكن نظرًا لأن الماء مشروب عديم الطعم فيفضل شرب عصير الليمون لإضافة نكهة مميزة تحفز على شرب الماء بكميات كافية لحاجة الجسم .

 – عصير الليمون مصدر جيد لفيتامين ج أو فيتامين C :
تعد الفاكهة الحمضية من الفاكهة الغنية بفيتامين ج ، ومن ضمنها الليمون ويعد ذلك الفيتامين ضمن مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الجذور الحرة التالفة لها ، بل ويساعد فيتامين ج على تقليل معدل الإصابة بنزلات البرد ، بل ويساعد ذلك الفيتامين على تقليل معدل الإصابة بأمراض القلب والجلطات الدماغية ، بل ويساعد في تقليل معدل ضغط الدم المرتفع .

وكوب من عصير الليمون يحتوي على 18.6 مللي جرام من فيتامين ج ، والجرعة الموصى بتناولها يوميًا هو من 65 -90 مللي جرام يوميًا .

 – عصير الليمون يساعد على خسارة الوزن الزائد :
يحتوي الليمون على فينولات متعددة وهي مضادات أكسدة تقلل من الوزن الزائد وتقلل السمنة ، بل ويحسن مقاومة الجسم للإنسولين ويزيد من استجابة الجسم للإنسولين وبالتالي يقلل من معدل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني .

 – عصير الليمون يحسن من حالة الجلد ويدعم صحة البشرة :
فيتامين ج يقلل معدل ظهور التجاعيد في الوجه ، وتقلل من جفاف الجلد وتمنع تأثير الشمس المدر للبشرة  ، بل أن فيتامين ج يحفز تكوين الكولاجين المسئول عن شد البشرة وزيادة مرونتها .

 – عصير الليمون  يساعد على الهضم :
قد تندهش من تقديم مشروب عصير الليمون مع الوجبات في المطاعم والأماكن الفاخرة ، لكن تعد تلك العادة صحية تمامًا ، لأن مشروب عصير الليمون من أفضل المشروبات التي تساعد على هضم الطعام خاصًة الوجبيات الثقيلة ، بل ينصح بشرب عصير الليمون الدافيء في الصباح لتحسين حركة الجهاز الهضمي وتقليل معدل الإصابة بالإمساك ، بل الطب الشعبي يؤكد نظرية تأثير الطعم اللاذع لليمون ، حيث تفيد بأن تناول الليمون بمذاقه اللاذع يعد منبه للمخ لتحفيز الجهاز الهضمي على الهضم ، ومنع تراكم السموم في الجهاز الهضمي والقولون ، بل يحفز الكبد على تخليص الجسم من السموم .

 – عصير الليمون ينعش التنفس :
بالتأكيد قد جربت فرك قطعة من الليمون على اليدين بعد طهي الثوم والبصل ولاحظت إزالة تلك الرائحة تمامًا من يدك ، هكذا ينطبق على النفس أيضًا فبعد تناول أطعمة تحتوي على الثوم والبصل فينصح بشرب كوب من عصير الليمون لتعطير النفس ، ويقتل البكتريا المسئولة عن ظهور رائحة كريهة في الفم .

– عصير الليمون يمنع الإصابة بحصوات الكلى :
يحتوي عصير الليمون على مادة السترات Citrate المشتقة من حمض الستريك والذي يقلل من حموضة البول فيمنع تكون الحصوات في الكلى بل ويساعد على تكسير الحصوات الصغيرة المتكونة في الكلى .

إقرأ أيضًا : أضرار الإفراط في تناول الليمون

المصدر :
.healthline.com

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة