فوائد السبانخ للعضلات

هيا عبد الواحد3 أبريل 2020آخر تحديث :
فوائد السبانخ للعضلات
فوائد السبانخ للعضلات

فوائد السبانخ للعضلات، يعتبر السبانخ واحدة من النباتات الورقية الخضراء ويرجع إلى الفصيلة القطنية وكما أن الإسم العلمي له Spinacia oleracea وكما أن أصل زراعة السبانخ يعود إلى إيران ولكن من أكثر الدول المنتجة للسبانخ حاليا وهي الصين والولايات المتحدة الأمريكية ويمتلك السبانخ الكثير من العناصر الغذائية المفيدة والصحية كما انه يحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية ولهذا استخدمت على مر التاريخ في الكثير من الحضارات وقد شاع السبانخ في حمية البحر الأبيض المتوسط وكما أنه يدخل في العديد من الأطباق المختلفة والمتنوعة في جنوب شرق آسيا.

فوائد السبانخ للعضلات
فوائد السبانخ للعضلات

ما هي فوائد السبانخ ؟

  • للسبانخ الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان وتشمل العمل علي تنظيم مستوي السكر في الدم لما يحتويه على حمض ألفا – ليبويك وهو من المركبات المضادة للأكسدة، وكما أن السبانخ قادر علي خفض مستوي السكر في الدم كما أنه يحفز الانسولين داخل جسم الإنسان وهناك العديد من الدراسات التي أشارت الي ذلك المركب يساعد في تقليل الاعتدال العصبي اللاإرادي والمساعدة في اعتلال الأعصاب المحيطية، ولكن تلك الدراسات غير مؤكد صحتها.
  • يحافظ السبانخ على نظر الإنسان لما يحتويه علي مستويات عالية من مركبات الكاروتين المسماه اللوتين والزايازانثين والجدير بالذكر احتواء العين علي نسب عالية من هذه الصبغات فهو يساعد في حماية العين من حدوث ضرر لها الناجم عن التعرض الي أشعة الشمس الضارة وكما أن المركبات تساعد في تقليل خطورة الإصابة بالتنكس البقعي والساد بالإضافة الي تقليل ضرر الذي يمكن أن يحدث للعين.
  • يساعد السبانخ من التقليل من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية لاحتوائه على الكلوروفيل، وقد أشارت الكثير من الدراسات والأبحاث أن السبانخ يمنع تأثير الأمينات الحلقية المختلطة والمسرطنة وقد ينتج من خلال القيام بشواء الأطعمة على درجة حرارة عالية.
  • يقلل من خطر الإصابة بالربو، وذلك فالسبانخ يحتوي علي البيتا كاروتين مما يجعل الأشخاص الذين يعتمدون في طعامهم على السبانخ ويكونون أقل عرضة للربو.
  • يحتوي السبانخ علي البوتاسيوم فهو يقلل من التأثير الناجم عن الصوديوم والجدير بالذكر ان نقص البوتاسيوم يؤدي إلى الإصابة بمخاطر عديدة كارتفاع ضغط الدم وخاصتا عند تناول كميات عالية من الصوديوم.
  • يساعد في تحسين صحة العظام لما يحتويه على فيتامين ك فهو هام جدا لبناء العظام بشكل سليم كما أنه يحفز من امتصاص الكالسيوم كما أن السبانخ يساعد في المحافظة على عملية الهضم لما يحتويه على ألياف ونسب عالية من الماء والتقليل من الإصابة بالإمساك كما انه يحفز من صحة الجهاز الهضمي.
  • يحتوي على نسب عالية من فيتامين أ لما يساعدها في الحفاظ علي صحة الجلد والشعر بالإضافة الي الدور الذي يلعبه في إنتاج الزيت داخل مسامات البشرة، وغيرها من بصيلات الشعر كما أنه يقلل من ظهور حب الشباب.
  • يحتوي السبانخ على فيتامين ج الهام جدا في انتاج الكولاجين والحفاظ على نسبة الحديد داخل جسم الإنسان لمنع الإصابة بفقر الدم فهو سبب من أسباب تساقط الشعر.

ما هي محاذير استخدام السبانخ ؟

  • يوجد للسبانخ الكثير من الفوائد الهامة ولكن البعض يحذر من تناول السبانخ وخاصتا للحامل أو المرضعه حيث أن تناول السبانخ بكميات متواجدة في الغذاء خلال فترات الحمل والرضاعة يعتبر أمر امن ولكن لا يوجد أبحاث تشير إلى سلامة السبانخ باستخدامه بالكميات الدوائية.
  • إن تناول الطفل الذي لا يتجاوز من العمر ال4 أشهر يعتبر أمر غير آمن له لما يحتويه على نترات قد تسبب Methemoglobinemia.
  • الأشخاص  الذين يعانون من حساسية تجاه المطاط أو الأعفان يعانون من حساسية مفرطة تجاه السبانخ.

قد يهمك ايضا

سوائل ومشروبات طبيعية لعلاج الإمساك 

فوائد الموز المذهلة علي الجسم والبشرة 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة