فوائد الجرجير على الشعر

هيا عبد الواحد7 أبريل 2020آخر تحديث :
فوائد الجرجير على الشعر
فوائد الجرجير على الشعر

فوائد الجرجير على الشعر، الجرجير من الخضروات والنباتات الورقية ذات اللون الأخضر، كما اكتشف قديما أن الجرجير له من الفوائد الكثير والكثير التى تحافظ على سلامة الجسم والشعر والبشرة. لذا سوف نتعرف على فوائد الجرجير على الشعر والجسم، كما نتعرف على الوصفات التي يدخل فيها الجرجير للحفاظ على سلامة الشعر.

المحتويات

القيمة الغذائية للجرجير

  • يمتلك الجرجير الكثير من العناصر و الفيتامينات  ومنها فيتامين C وفيتامين A بالإضافة إلى احتواء الجرجير على البروتينات والكربوهيدرات والألياف الغذائية. كما يمتلك الجرجير الكالسيوم والماغنيسيوم.

فوائد الجرجير على الشعر

  • يوفر الجرجير الكثير من الفوائد للشعر ومنها: يساعد الجرجير على حماية الشعر وفروة الرأس من الالتهابات والعدوى البكتيرية، كما يعمل على ترطيب فروة الرأس وحمايتها من الجفاف.
  • كما يساعد الجرجير في تقوية بصيلات الشعر مما يساعد فى تقوية الشعر وحمايته من التساقط بالإضافة إلى منحه العناصر اللازمة مثل الزنك والكالسيوم والحديد.
    من فوائد الجرجير انه يعمل على التخلص من قشرة الشعر.هذا كما يعمل على نمو الشعر وإطالته.

فوائد الجرجير للجسم

  • أما بالنسبة لفوائد الجرجير للجسم هى:
  1. تناول الجرجير يساعد فى التخلص من البكتيريا والالتهابات، بالإضافة إلى علاج الامراض المعدية التى تصيب الجلد. كما أن الجرجير يعمل على التخلص من مشاكل البشرة مثل حب الشباب ومكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة.
  2. كما يعمل على ترطيب البشرة والجلد بالاضافة إلى تنعيم الجلد، هذا كما يمكن استخدام الجرجير فى علاج الحروق و الهرش والحكة.
  3. يساعد الجرجير في إدرار البول وعلاج الصداع، كما أنه يعمل على التخلص من السموم والعمل على تنقية الدم، كما يساعد فى زيادة تدفق الدم والوصول إلى خلايا الجسم محملا بالأكسجين والغذاء.
  4. كما يعمل الجرجير على تقوية الأسنان واللثة. هذا كما أن الجرجير يحتوي على فيتامين C لذا يساعد فى علاج أمراض البرد والسعال وطرد البلغم، كما يساعد في تسكين الآلام الناتجة من التهابات المفاصل.
  5. كما يدخل الجرجير فى أنظمة الغذاء الخاصة بالرجيم والتخسيس، حيث يحتوى على القليل من السعرات الحرارية ووجود نسبة كبيرة من البوتاسيوم.
  6. يساعد الجرجير فى تحسين الهضم وتنظيم عملية التمثيل الغذائى وإفراز الصفراء. هذا كما يعمل على زيادة كفاءة النظر والحماية من العمى.
  7. هذا كما يساعد فى تنظيم نسبة السكر فى الدم وتقليل الكوليسترول الضار فى الجسم.

وصفات طبيعية من الجرجير

  • يمكن استخدام الجرجير في الكثير من الوصفات لعلاج مشاكل الشعر

وصفة الجرجير لاطالة الشعر

  • يوضع حزمة من الجرجير فى الخلاط الكهربائى مع قليل من الماء للحصول على ماسك سميك إلى حد ما ثم يوضع هذا الماسك على الشعر لمدة تصل إلى ثلاث ساعات ثم يغسل بالماء الدافئ.

ماسك الجرجير والزبادي لتساقط الشعر

  • يحضر الوصفة من استخدام حزمة من الجرجير مع ملعقة من الزبادي وملعقة من زيت جوز الهند وتخلط جميع المكونات فى الخلاط الكهربائي وتوضع على الشعر لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء والشامبو.

وصفة الجرجير والليمون لترطيب الشعر وزيادة كثافته

  • يخلط حزمة من الجرجير مع ليمونة مقشرة فى الخلاط الكهربائى. ويوضع هذا الخليط على جميع أجزاء الشعر وتركه على الشعر لمدة ساعة كاملة ثم يشطف بالماء والشامبو ثم البلسم.

وصفة الجرجير وزيت الزيتون لإطالة الشعر

  • يستخدم حزمة من الجرجير مع بعض زيت الزيتون فى الخلاط الكهربائى ثم يوضع هذا المعجون على فروة الرأس والشعر لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء والشامبو.

وصفة الجرجير والثوم لتساقط الشعر

  • يوضع حزمة من الجرجير مع حوالى عشرة فصوص من الثوم وقليل من زيت الزيتون وخلطهم جميعا فى الخلاط الكهربائى ليترك في وعاء لمدة يوم كامل بعد خلطه وقبل استعماله ثم يصفى هذا الخليط  يستخدم في تدليك فروة الرأس والشعر لمدة ساعة ثم يغسل بالماء والشامبو ثم البلسم.

تحذيرات عند استخدام الجرجير

  • عند استخدام الجرجير يجب مراعاة بعض التحذيرات وهى
  1. المراة الحامل يجب أن تمتنع عن تناول كميات كبيرة من الجرجير.
  2. كما أن الأشخاص التى تعانى من اضطرابات وخلل في الغدة الدرقية بتجنب تناول الجرجير.
  3. يجب عدم الإكثار من تناول الجرجير حيث يسبب تناول الجرجير بكثرة إلى إصابة المثانة بالحرقان.
  4. يفضل عدم تناول الجرجير إلى الأطفال الأقل من عمر أربعة سنوات.
  5. كما يجب الامتناع من تناول الجرجير لمرضى قرحة المعدة، حيث أن تناول الجرجير بكثرة يسبب قرحة المعدة والأمعاء.

قد يهمك أيضا

تأثير الزعل علي الحامل في الشهر السادس 

طريقة عمل كبدة الدجاج في المنزل 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة