فوائد التين الشوكي المذهلة

هيا عبد الواحد6 مايو 2020آخر تحديث :
فوائد التين الشوكي المذهلة

فوائد التين الشوكي المذهلة. التين الشوكي من الفواكه المميزة والتى تتمتع بمذاق وطعم خاص، تعتبر من الفواكه الصيفية لكنها تظهر فى وقت قصير من السنة، تنمو ثمار التين الشوكي فوق أوراق نبات الصبار البوبالي، يوجد التين الشوكي فى أماكن متعددة من العالم، بالرغم من أن التين الشوكي يحبه الكثير إلا أنه لا يسهل تقشيره بسبب كثرة الأشواك الموجودة على القشرة الخارجية للتين الشوكي.

فوائد التين الشوكي المذهلة
فوائد التين الشوكي المذهلة

القيمة الغذائية للتين الشوكي

يمتلك التين الشوكي الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات والتى تتمثل في فيتامين C وفيتامين ب المركب وعنصر المغنسيوم وعنصر الكالسيوم وعنصر النحاس والألياف الغذائية، كما أن التين الشوكي يحتوي على الكثير من المركبات العضوية ومنها الفلافونويد والبوليفينول والبتالين.

فوائد التين الشوكي علي جسم الإنسان

1- يعزز التين الشوكي على تقوية الجهاز المناعي فى الجسم، حيث أثبتت الدراسات أن تناول التين الشوكي يعمل على إزالة وطرد السموم والفضلات والتخلص منها فى الجسم، كما يمنح التين الشوكي الفيتاميانت ومضادات الأكسدة ومنها فيتامين هـ، وفيتامين ج، تلك الفيتامينات ومضادات الأكسدة تعمل على تقوية الجهاز المناعي وحماية الجسم من الإصابة بالأمراض، هذا كما تخلص الجسم من الجذور الحرة المسببة للخلايا السرطانية، بالإضافة إلى تعزيز إنتاج الإنزيمات وعملية التمثيل الغذائي وإنتاج النسيج العضلى والعظمي.

2- يحتوي التين الشوكي على الكالسيوم الضروري في بناء الأسنان والعظام، لذا يعتبر تناول التين الشوكي أمر هام، حيث يمنح الجسم نسبة كبيرة من الكالسيوم اللازم في تقوية العظام والأسنان، كما يحمي الجسم من العديد من الأمراض الخاصة بالعظام ومشاكل الأسنان مثل هشاشة العظام.

3- يحتوي التين الشوكي على قدر كبير من الألياف الغذائية والتى تعتبر عامل مهم وفعال فى تنظيم عملية الهضم وعلاج مشاكل الهضم، هذا كما يساعد التين الشوكي فى علاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل تخلص الجسم من الإمساك وعلاج انتفاخات البطن وحماية المعدة من الإصابة بقرحة المعدة.

4- تساعد الألياف الغذائية الموجودة فى التين الشوكي على تقليل نسبة الكوليسترول الضار الموجود فى الجسم، هذا كما يحتوي التين الشوكي علي البوتاسيوم المسئول عن خفض ضغط الدم المرتفع وبالتالي يساعد علي توسيع الأوعية الدموية مما يساعد علي تقليل الضغط على القلب، كما يحتوى التين الشوكي على مركب البيتالين المسئول عن تقوية جدران الأوعية الدموية وحماية القلب والأوعية الدموية من الإصابة بالأمراض والأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

5- مضادات الأكسدة الموجودة فى التين الشوكي مثل الفلافونويد والبوليفينول تعمل على مكافحة الجزيئات والجذور الحرة التى تسبب تدمير الخلايا، لذا تناول التين الشوكي يساعد على منع نمو وتطور الخلايا والأورام السرطانية فى الجسم.

6- تحمي مضادات الأكسدة الموجودة فى التين الشوكي على علي الحفاظ على نضارة البشرة، هذا كما تؤخر تلك المضادات من ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن على الجلد والبشرة، كما تعزز تلك المضادات من صحة العين وتعمل على تعزيز الرؤية ومنع إصابة العين من الامراض ومنها الضمور البقعي، هذه الفوائد نتيجة وجود التوكوفيرول والبيتا كاروتين الموجودة في التين الشوكي، كما يساعد البولفينولات الموجود في التين الشوكي على حماية الجسم من الإصابة بالأمراض العصبية.

7- يحتوي التين الشوكي على الكثير من الألياف الغذائية والقليل من السعرات الحرارية والدهون المشبعة، لذا فتناول التين الشوكي يعطي الإحساس بالشبع ويساعد فى إنقاص الوزن، بالإضافة إلى وجود الكربوهيدرات والألياف في التين الشوكي تحد من الرغبة في تناول الطعام بكثرة.

8- تناول التين الشوكي يساعد الجسم في التخلص من الالتهابات الشائعة التي تصيب الجسم ومنها التهاب المفاصل وإلتهاب العضلات والنقرس، هذا كما اكتشف قديما زيت التين الشوكي والذى استخدم في علاج الكثير من الإلتهابات عن طريق استخدامه موضعيا على مكان الالتهاب، هذا كما يساعد فى علاج الجسم من التورم وتهيج الجلد الناتج من لدغات الحشرات.

الآثار الجانبية للتين الشوكي

التين الشوكي يمنح الجسم الكثير من الفوائد والخصائص ولكن في حالة توازن الكميات التى يتناولها الشخص، أما في حالة الإكثار من تناول التين الشوكي يسبب بعض الآثار الجانبية وهى:

1- تناول التين الشوكي بكثرة يعمل علي إصابة الجسم بالصداع والانتفاخات والإسهال ومشاكل المعدة.

2- كما يسبب تناول التين الشوكي علي الإصابة بالتهاب الأنف والإصابة بالربو الشعبي فى حالة الإصابة بالحساسية من التين الشوكي.

3- كما يمنع التين الشوكي في امتصاص الجسم لبعض أنواع من الأدوية، كما يساعد التين الشوكي على إدرار البول.

4- يجب تجنب تناول الحوامل للتين الشوكي حتى لا يؤثر علي نمو الجنين.

موضوعات تهمك:

طرق طبيعية لتحفيز الطلق والولادة 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة