فوائد استعمال جنين القمح

فريق التحرير ٢22 فبراير 2019آخر تحديث :
فوائد استعمال جنين القمح

المحتويات

فوائد استعمال جنين القمح

سنتعرف في هذا المقال على فوائد استعمال جنين القمح ، حيث أن جنين القمح هو الجزء المسئول عن تكاثر القمح ويحتوي على عناصر غذائية هائلة من ألياف وفيتامينات ومعادن ، وبالتالي دمج جنين القمح ضمن نظامك الغذائي يضمن لك الحصول على كثير من العناصر الغذائية الهامة .

القيم الغذائية في جنين القمح

رغم أن حبات جنين القمح صغيرة للغاية ، إلا أنها تحتوي على عناصر غذائية هائلة ، حيث يحتوي على ألياف غذائية وبروتين وكربوهيدرات مركبة وفيتامينات مثل حمض الفوليك وفيتامين ب وفيتامين هـ ، ومعادن هامة مثل البوتاسيوم والحديد والزنك والسيلينيوم والفوسفور والكالسيوم .

فوائد استعمال جنين القمح

يحفز جهاز المناعة

تناول جنين القمح وإضافة ذلك المكون ضمن نظامك الغذائي سيساعدك في تحفيز عمل جهاز المناعة لديك ويزيد من قدرة جسمك على صد الميكروبات ، كما أن جنين القمح يحتوي على نوع من البروتينات hydrolysates  التي تدعم النشاط المضاد للأكسدة في داخل الجسم ، وبالتالي يستطيع الجسم محاربة الجذور الحرة وضد الكثير من الأمراض الناتجة من الأكسدة .

يحسن صحة القلب

من فوائد استعمال جنين القمح أنه أثبتت الدراسات العلمية أن المواظبة على تناول نخالة القمح ونين القمح يساهم بشكل مباشر في منع أمراض الشريان التاجي ، كما أن جنين القمح يحتوي على الألياف التي تساعد في تقليل معدل الكوليسترول الضار في الجسم كما أنه يحتوي على مادة  octacosanol التي تساعد في تقليل معدل حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين ، كما أن جنين القمح يحتوي على أحماض دهنية أوميجا 3 التي تعادل تأثير أحماض دهنية أوميجا 6 الضارة داخل الجسم ، مما يدعم صحة القلب .

يمنع الإصابة بسرطان المبايض

أثبتت الدراسات العلمية أن مستخلص جنين القمح يساعد في منع الإصابة بالسرطان ، بل أحد فوائد استعمال جنين القمح  أنه يثبط نشاط إنزيم kinases الذي له تأثير مباشر في تنشيط الخلايا السرطانية ، كما أن جنين القمح يزيد من معدل تكوين خلايا الماكروفاج وهي نوع من الخلايا التي تلتهم الأجسام الغريبة داخل الجسم ، بل وترجح بعض الدراسات العلمية أنه سوف يتم استخدام مستخلص جنين القمح كعلاج فعال ضد السرطان في المستقبل .

مضاد للشيخوخة

يحتوي جنين القمح على كم هائل من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تعمل في تقليل علامات الشيخوخة وتحسين حالة الجلد ومنع تساقط الشعر ، بل يتم خلط جنين القمح في صنع مستحضرات التجميل وذلك لأنه يحتوي على فيتامين هـ ، بل أن البروتين الموجود في جنين القمح يساعد في علاج كثير من مشاكل البشرة والجلد مثل الصدفية وحروق الشمس والإكزيما والتجاعيد .

زيادة النشاط الرياضي

يحتوي جنين القمح على مادة octacosanol الطبيعية ، وتلك المادة تساعد في زيادة معدل النشاط البدني وزيادة القدرة على تحمل المجهود العضلي ، وبالتالي ينصح الأطباء الرياضيين بضرورة دمج جنين القمح في نظامهم الغذائي اليومي لمساعدتهم على الحركة والتمارين الرياضية .

يحسن من صحة العضلات

من أجود أنواع البروتين المفيد للعضلات هو البروتين الموجود في جنين القمح ، بل أنه يعمل على تجديد الأنسجة التالفة ، كما أن البروتين يزيد الكتلة العضلية ويحسن من شكل العضلات .

يحفز حدوث الحمل

جنين القمح غني بحمض الفوليك الذي يضمن صحة الحامل والجنين ، كما أن نقص حمض الفوليك قد يسبب حدوث تأخر في الحمل والإنجاب ، وحمض الفوليك يمنع تشوه الأنبوب العصبي للجنين .

يمنع الإصابة بمرض السكري

حمض الفوليك الموجود في جنين القمح يعاكس تأثير مادة homocysteine التي تسبب العديد من المراض مثل مرض السكري ، وبالتالي تناول جنين القمح يقلل من فرص الإصابة بمرض السكري .

أضرار تناول جنين القمح

– يحتوي جنين القمح على قدر كبير من السعرات الحرارية مما يساعد في زيادة الوزن ، لذا لا ينصح به إذا أردت إتباع حمية غذائية للتخسيس وخسارة الوزن الزائد .

– جنين القمح هو أحد مكونات القمح لذا يحتوي على الجلوتين ، وبالتالي لا يعد طعام مثالي للأشخاص التي تعاني من صعوبة في هضم الجلوتين ، لأنه سوف يسبب أعراض مزعجة لهم مثل ألم في البطن وانتفاخات وغازات .

موضوعات تهمك:

تجربة تقضي على مرض السكر

أهمية الكولاجين لصحة الجسم

مخاطر استنشاق البنزين

المصدر:

organicfacts.net

 

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة