فن التعامل مع زملاء الدراسة

هيا عبد الواحد24 مايو 2020آخر تحديث :
فن التعامل مع زملاء الدراسة
فن التعامل مع زملاء الدراسة

فن التعامل مع زملاء الدراسة، يمكنك الان التعرف على العديد من الطرق التي من خلالها من الممكن ان تحافظ على علاقتك الجيدة بالزملاء في الدراسة سواء في الجامعة أو في المدرسة من خلال بعض النصائح المقدمة من المقال التالي.

فن التعامل مع زملاء الدراسة
فن التعامل مع زملاء الدراسة

نصائح للتعامل مع الزملاء في الدراسة

  • ينبغي على الجميع مراعاة الصدق في التعامل مع المحيطين بهم من الزملاء والأصحاب سواء في الجامعه او في اي مكان في الكذب من الصفات التي تعمل على التقليل من الثقة فيك من قبل جميع المحيطين بك ولا يأتمنك أحد على الإطلاق.
  • التعامل اللطيف الودود مع الجميع من المحيطين بك من الزملاء، والابتسامة التي لا تختفي من الوجه مع الجميع من الأشياء التي تعمل علي بث التفاؤل في روح الموجودين كما ان هذا الامر يعمل على زيادة حب الاخرين لك.
  • الاحترام المتبادل مع الزملاء من الأشياء التي تعمل على خلق جو من التفاهم والحب بين الزملاء، وبعضهم البعض كما أن هذا الاحترام عمل على رفع منزلتك بين الاخرين.
  • كما ينبغي عليك ولابد من ان تضع بعض الحدود في التعاملات بينك وبين الزملاء المحيطين بك في الدراسة أو العمل فهناك من الأشخاص من يمكن أن يتم أيمانهم على الاسرار وهناك العديد من الأشخاص الذين لابد من ان تكون علاقات معهم سطحية بعض الشيء، وهذا على حسب ما تراه من المحيطين بك من الأخلاق وفي تعاملاتهم.
  • (ربما صديق يكون لك أخ لم تلده لك أمك)، لذا عليك ان تعلم انك من الممكن ان تجد صديق فيكون اقرب اليك من اخوك لما فيه من إخلاص ووفاء اليك، وحب للخير لك وللجميع.

فن التعامل مع الزملاء

  1. عليك ان تعرف انك ستقابل من الزملاء في العمل اشخاص يختلفون عنك في العادات والتقاليد وفي المستوى الثقافي، والعلمي، والاخلاقي لذا عليك ان لا تتأثر بأي شخص من الأقل منك في اي شئ، وان تراعي ان تحافظ على ما تربيت عليه من العادات والتقاليد، وتتعامل بالحسنى مع الجميع.
  2. اولي أهم ما يجب علي في التعاملات مع الزملاء في الدراسة ان تراعي إلقاء السلام عند الدخول الى الفصل علي من تعرفه، ومن لا تعرفه فيهم.
  3. ان كانت هناك أي نوع من المناقشات التي تتم بين أصدقائك، عليك في هذه الحاله ان كان لا يوجد لديك أي معرفة مسبقة بالموضوع ان تبتعد عن التفوه بأي كلام حتي لا يبدو انك جاهل او تصبح اضحوكة للزملاء.
  4. اذا اردت ان تشارك الاصدقاء في اي حديث عليك ان تحترم المتحدث، ولا تقاطعه في الكلام، وتترك من يتكلم ينتهي تماما من حديثه ثم تعلق بما ترغب فيه من الإضافة إلى الموضوع.
  5. اما ان كانت هناك نقطة مهمة ينبغي أن تقوم باضافتها وقت تحدث احد الزملاء فمن الممكن في هذا الوقت أن تستأذن المتحدث وتضيف ما ترغب اضافته من المعلومات أو النقاط الهامة.
  6. يمكنك وقت التحدث مع الزملاء ان لا تقوم بتوجيه اي كلام الي شخص بعينه والنظر إليه فقط من دون بقية الموجودين حيث ان هذا الامر من الامور التي تعتبر عدم تقدير للمتحدث، وتجاهله.
  7. عليك ان تكون من الأشخاص المحافظين على مكانتهم بين الزملاء من حيث التقدير للجميع، وكسب قلوب كل الزملاء، وان تكون من الأشخاص المتحولين بصفة الكياسة الاجتماعية التي هي الصفة التي تجعل الجميع يتقرب اليك ويحبك، وهي أن تقدر كل زميل في المناسبات الخاصة به، وتذهب اليه، وتقدم له الهدايا سواء في عيد ميلاد او في اي مناسبة اخرى، وان تحضر من الأفراح ما يتم دعوتك عليه، وتذهب إلى العزاء ان حدث لدي أي صديق لك حالة وفاة.
  8. ينبغي عليك ان تكون انسان مثقف متحضر لديك العديد من المعلومات، والاقتباسات التي تؤهلك للتحدث مع المحيطين بك، وتزويدهم بالمعلومات التي يحتاجون إليها، والتي تزيد في نظرهم وجدوا فيك القدر العالي من الثقافة والعلم، ويتقربون منك للاطلاع على هذه الخبرات واكتساب الكثير من المعلومات.
  9. أهم الصفات التي من الضروري عليك ان تتحلي بها أن تكون من الأشخاص ذوي العقل، والحكمة والنضج في التعامل، وعليك الابتعاد التام عن العصبية في التعامل مع الاصدقاء، وان تتحلي بالفطنة في التعامل، وتسمع للمحيطين بك، وتساعدهم أن وقعوا في اي مشكلة.
  10. النظر في عين المتحدث من الاشياء التي تعمل على زيادة الحب بينكم،والتقدير والاحترام حين يري ان الاصدقاء مهتمين به ويستمعون إليه.
  11. الاهتمام بأحوال الاصدقاء من الأشياء التي تجعل الحب يزيد بينكم، فمن الضروري ان وجدت احد الاصدقاء متغيب عن المدرسة ان تسأل عليه، وتحاول الاتصال به، وتسأله عن السبب في غيابه هل هو مريض يحتاج الى الزيارة أم هو لديه أي مشكلة في المنزل يحتاج إليك للمساعدة في ايجاد حلول.
  12. هناك فروق بين الأصدقاء والزملاء والاصدقاء هم الأقارب، وهم من يمكن أن تتم استشارتهم في أي أمر من الأمور الشخصية، واست أمانهم علي اي سر، والثقة المطلقة فيهم، لكن الزملاء هم الذين يجب ان تتعامل معهم بمنتهى الاخلاق والاحترام لكن بشكل سطحي.
  13. يجب ان تعي ان هناك العديد من الزملاء في العمل من الممكن ان يتسبب لك في الأذى بسبب الحقد او يوقعوك في اي مشكلة لذا عليك ان لا تأتمن هؤلاء الحاقدين علي نفسك او تتقرب منهم.
  14. كم انك عليك ان تراعي أن لا تغتاب احد في الغيبة والنميمة من المحرمات كما أنها من الصفات التي تجعل الجميع يظنون فيك انك خائن، ومن الممكن ان تتكلم على اي شخص مهما كان قريب منك أو كانت درجة قربكما من بعض.
  15. العنف ليس دليلا على قوة الشخصية على الاطلاق بل انه من الصفات التي توحي بضعف من امامك، القوة كل القوة في ان يكون الانسان متسامح هادئ النفس والبال.
  16. ينبغي عليك أن تكون من الاشخاص الاقوياء في شخصيتهم، وان تراعي ان تبتعد عن الضعف في التعامل، وان يكون لك رأي مستقل دائما لا تمشي وراء أحد ولا تحاول التأثر باي راي من الاراء للمحيطين بك.
  17. ان اردت ان تقنع اي شخص من الزملاء باي امر من الامور عليك ان تراعي التحدث بالعقل والمنطق حتى يثق الزملاء فيك، وان تكون ايضا من الاشخاص المرونة في التعامل، ولا تتشبث بوجهة نظر معينة، وتحاول المناقشة مع الزملاء بمنتهي الهدوء.

موضوعات تهمك:

تعرف علي طرق التخلص من البقع البنية علي الأسنان

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة