فضيحة جديدة في احكام الاعدام السعودية

سعيد النكدي17 مايو 2019آخر تحديث :
فضيحة جديدة

المحتويات

فضيحة جديدة في احكام الاعدام السعودية

فضيحة جديدة تطال المملكة العربية السعودية في ظل هيمنة سياسية ولي العهد الامير محمد بن سلمان، فقد  يوم الثلاثاء ، ومما يزيد الفضيحة هو أنه كان من بين الذين نفذ فيهم حكم الاعدام شباب كانوا قصر عندما تم توجيه الاتهام لهم. خصوصا و أن المسئولين في المملكة العربية السعودية زعموا أن المنفذ بهم حكم الاعدام قد اعرفوا بذنوبهم وممارسة الارهاب في المحكمة، ودون اي يتعرضوا للتعذيب. وأنهم مذنبون في احداث العوامية والقطيف ومرتبطون بجرائم وخيانات عظمى وتنظيم ارهابي. ولكن ملفات المحكمة تظهر أن بعض الرجال الذين أُعدموا كانوا قد احتجوا على الحكم، واعلنوا برائتهم.في المحكمة، كا سيتبين من التقرير الحصري الذي نشرته شبكة سي ان ان CNN الامريكية. والذي جاء فيه:

190426142104 abdulkareem al hawaj vertical exlarge 169 قبل فترة طويلة من إعلان المملكة العربية ، السعودية أنها نفذت واحدة من أكبر عمليات الإعدام الجماعي في تاريخها، وقد حدث هذا في وقت سابق من هذا الأسبوع ، ولكن ملفات المحكم تبين بوضوح ان بعض الرجال المحكوم عليهم بالإعدام قدموا مناشدات قوية للمحاكمة في محاولة لإنقاذ حياتهم. بعد أن تمسكوا ببرائتهم من التهم الموجة لهم.

ابرياء تماما

جاء في تقرير السي ان ان الذي يعتمد على ملفات المحكمة والتي يظهر من وثائقه ان كثيرون من المتهمين الذين تم اعدامهم أعلنوا إنهم كانوا أبرياء تمامًا ، وأن اعترافاتهم التي قدمت للمحكمة كتبت من قبل نفس الأشخاص الذين عذبوهم لكي يحصلوا على اعترافاتهم. و ادعى البعض منهم أن لديهم أدلة على سوء المعاملة على أيدي محققيهم. وأكّد أحدهم مجددًا ولاءه للملك سلمان وابنه محمد بن سلمان ، على أمل الحصول على التساهل من المحكمة. ولكن لم تؤدي هذه الحجج لأي تأثير على القضاة الذين أشرفوا على محاكماتهم في عام 2016 ، وأُدين المشتبه فيهم بارتكاب جرائم متعلقة بالإرهاب وحُكم عليهم بالإعدام.

maxresdefault 3

اعدام شباب قصر 

يوم الثلاثاء الماضي، أعلنت الرياض أنه قد تم إعدام 37 رجلاً ، من بينهم ثلاثة شباب كانوا قصر عندما تم اتهامهم بارتكاب جرائم من قبل السلطات في المملكة العربية السعودية. وقد تم صلب أحد الرجال بعد إعدامه ، وتم ربطه، و عرضه على العامة ليكون عبرة، و تحذيرا للآخرين. وكان أصغر الرجال الذين أُعدموا هو الشاب عبد الكريم الحواج ، وفقًا لمنظمة العفو الدولية. وقد وجهت إليه تهمة المشاركة في احتجاجات عنيفة عندما كان في سن السادسة عشرة ، وأثار حكم الإعدام الصادر بحقه احتجاجًا شديدًامن الأمم المتحدة ، التي حثت المملكة على إلغاء الحكم.

Image 016 2

كما اعدم شاب آخر هو مجتبى السويكات ، والذي كان يبلغ من العمر 17 عامًا عندما شارك في مظاهرات عام 2012. وبعدها تم احتجازه في مطار الدمام عندما كان يستعد لصعودطائرة إلى الولايات المتحدة ، حيث كان قد سجل طالبا في جامعة غرب ميشيغان،

images 5

حصلت سي إن إن على مئات الصفحات من الوثائق من ثلاث محاكماتفي عام 2016 شملت 25 من الرجال الذين تم الإعلان عن إعدامهم هذا الأسبوع. وأدين أحد عشر متهما منهم بالتجسس لمصلحة إيران ، التي تعتبر عدو البلاد الإقليمي. كما أُدين 14 آخرون بتشكيل “خلية إرهابية” خلال الاحتجاجات المناهضة للحكومة في مدينة العوامية التي تقطنها أغلبية شيعية في عامي 2011 و 2012. وكان معظمهم من الأقلية الشيعية التي عانت كثيراً في البلاد.

“هذه ليست كلماتي. لم أكتب خطابًا. هذا افتراء كتبه المحقق بيده.”منير الآدم

بالنسبة للسلطات ، كانت محاكمة المتورطين في احتجاجات العوامية قضية مفتوحة ومغلقة بنفس الوقت، وقد عبر يوم الثلاثاء أحد المسئولين السعوديين لشبكة سي إن إن  بأن المتهمين: “اعترف الرجال و “تم تحقيق العدالة” على حد تعبير هذا المسئول السعودي يوم الثلاثاء.

عندما أثارت الأمم المتحدة مخاوف في عام 2017 من أن التعذيب قد استخدم للحصول على الاعترافات في تلك القضية، وقد ردت الحكومة السعودية برسالة تنكر فيها الادعاءات بالتعذيب، وتزعم أن إن الرجال قاموا بالاعتراف بذنوبهم في المحكمة. لكن الوثائق التي حصلت عليها سي إن إن تظهر أن الاعترافات المقدمة من المتهمين كانت بعيدة عما تم زعمه. فقد أخبر بعض الرجال في قضية العوامية المحكمة مرارًا وتكرارًا أن الاعترافات كانت زائفة، وتم الحصول عليها عن طريق التعذيب.

و في بعض الحالات قال المشتبه بهم إنهم لم يقدموا شيئًا سوى بصمات أصابعهم للتوقيع على اعترافات زعموا أنها كتبت من قبل جلاديهم!.

فهرس 6

وفقا للوثائق يتبين أن منير الآدم وهو أحد المتهمين قال  اثناء المحاكمة: “هذه ليست كلماتي “أنا لم أكتب أي رسالة” هذا افتراء كتبه المحقق بيده.”

اعدام متهم شبه اعمى وأصم

تم يوم الثلاثاء الاعلان عن اعدام احد الرجال المتهمين البالغ من العمر 27 عامًا ،والذي كان مصابًا بالعمى والصمم جزئيًا. لم ترد الحكومة السعودية على الفور على عدة طلبات للتعليق على مزاعم التعذيب والاعترافات القسرية المنصوص عليها في وثائق المحكمة. ولكن في تصريح عن عمليات الإعدام التي تمت يوم الثلاثاء ، قال مسؤول سعودي لشبكة CNN : “لقد اعتمدت المملكة العربية السعودية منذ فترة طويلة سياسة عدم التسامح إطلاقًا مع الإرهابيين الذين يسفكون دماء الأبرياء، ويهددون الأمن القومي للمملكة، ويشوهون معتقداتنا، إن المجرمين المدانين الذين أُعدموا اليوم قضوا يومهم في المحكمة وأدينوا بارتكاب جرائم خطيرة للغاية “.

زرع الاضطرابات

وكان معظم السجناء الذين أُعدموا من أفراد الأقلية الشيعية في المملكة ، والتي احتجت منذ فترة طويلة على التهميش السياسي والاقتصادي لهذه الطائفة الدينية.

udi policemen stand guard in front of the Public grievances Department

تتركز العديد من الحالات المتعلقة بأولئك الذين أُعدموا في العوامية ،المدينة الشيعية في المنطقة الشرقية من البلاد ، حيث اندلعت احتجاجات الربيع العربي في عام 2011. وكانت العوامية مسقط رأس رجل الدين الشيعي البارز الشيخ نمر النمر ، الذي كان شخصية بارزة في المحافظة قبل إعدامه من قبل الحكومة السعودية في عام 2016.

في إحدى الحالات ، حوكم 24 رجلاً على جرائم مزعومة تتعلق بالاحتجاجات. و تم اتهام 14 منهم بالانضمام إلى خلية إرهابية ، وفقًا لتقرير للأمم المتحدة حول القضية. وكان هؤلاء الرجال الأربعة عشر على قائمة عمليات الإعدام التي تم الإعلان عنها يوم الثلاثاء والبالغ عددها 37 حالة. و اعتمدت محاكمة الرجال اعتمادًا كبيرًا على الاعترافات ، وفقًا لوثائق المحكمة التي شاهدتها شبكة سي إن إن ، كما أن الرجال الأربعةعشر المتهمين بالانضمام إلى خلية إرهابية نفوا هذه الاتهامات مجتمعة.

ممارسة الشذوذ الجنسي

الاعترافات المنسوبة إلى هؤلاء الرجال الأربعة عشر ترسم صورة مفصلة لمجموعة من الناشطين الشباب الذين نسقوا أعمال الشغب عن كثب ، ونظموا الدعاية المناهضة للحكومة ، وكانوا في بعض الأحيان يشاركون في علاقات جنسية مع بعضهم البعض. وقد جاء في وثائق المحكمة أن  أحد الرجال الذين أُعدموا أعتر ف للمحكمة بممارسة الجنس مع أربعة من الرجال الآخرين المقدمين للمحاكمة.

وفقًا لاعتراف قُدم للمحكمة. ظهرت علاقاته الجنسية مرتين في البيانات المنشورة ، مختلطة مع تفاصيل حول.العنف المناهض للحكومة. ويعتبر الشذوذ الجنسي غير قانوني في المملكة العربية السعودية ، التي تتمسك ظاهريا بتفسير صارم للشريعة الإسلامية. وقال تقرير المحكمة “قال إنه فعل كل هذا لأنه ينتمي إلى الطائفة الشيعية، ولأنه كان ضد الطائفة السنية، وبسبب كراهيته للدولة ورجالها، وقوات الأمن التابعة لها”. ولكن المتهم نفى هذه التهم الموجهة إليه، و قال محاميه إن المحقق “لفق” هذه الاعترافات.

“أجبر على التوقيع حتى يتوقف التعذيب”

سجين آخر تم أعدامه أيضا هو حسين محمد المسلم ، قال للمحكمة إنه عانى من إصابات متعددة ، من بينها كسر في الأنف وعظام الترقوة والساق. وقال مسلم وفقا للوثائق “لا يوجد شيء في هذه الاعترافات صحيح، ولا يمكنني إثبات أنني اضطررت للقيام بذلك.” “لكن هناك تقارير طبية من مستشفى سجن الدمام وأطلب من سعادتك استدعاءهم. إنهم يظهرون آثار التعذيب على جسدي”.

أب محامي يدافع عن ابنه

نادر السويكات هو والد مجتبي السويكات، وقد عمل محاميا عن ابنه خلال المحاكمة الجماعية قال : “عدد قليل فقط من الرجال الأربعة والعشرين ارتكبوا جرائم حقيقية”. وقال والد مجتبي السويكات أمام المحكمة أن القضية برمتها ضد الطالب مجتبى السويكات تهدف إلى “خلق وهم حول خلية إرهابية” ولكن لم يكن هناك أي شئ من هذا القبيل.

 

في دفاعه عن ابنه ، حاول نادر السويكات أن يرسم صورة لعائلة وطنية موالية للمملكة ، ولصبي مجتهد حسن التصرف أنهى اختباراته الرسمية النهائية في المملكة العربية السعودية بمعدل متوسط ​​قدره 94٪. ولكن بدلاً من السعي لتحقيق أحلامه في ميشيغان ، سيتم اعتقال مجتبى السويكات في عام 2012 ووضعه في زنزانة الحبس الانفرادي لمدة 90 يومًا ، وفقًا لبيان والده.

وقالت وثائق المحكمة إن السويكات اعترف بإلقاء قنابل مولوتوف على قوات الأمن وإدارة مجموعة دردشة على هاتفه على بلاك بيري ساعدت في تنظيم المظاهرات.

ادعى والده أن ابنه انضم مرتين فقط إلى المظاهرات ولمدة خمس دقائق في كل مرة. وقال والد السويكات في بيان حملته ورقة الحكم “تعرض لإيذاء نفسي وجسدي استنزف قوته.” “قام المحقق بإملاء الاعتراف لسويكات وأجبره على التوقيع عليه حتى يتوقف التعذيب. لقد وقعه”.وفي النهاية ، أُدين مجتبى السويكات أيضًا وحُكم عليه بالإعدام.

ردود فعل دولية وامريكية

وفقًا لمنظمة العفو الدولية وبعض الناشطين السعوديين ، لم يتم إبلاغ العائلات مسبقًا بعمليات الإعدام ، وصدمت عندما تلقوا الأخبار التي تفيد بأن أحباءهم المحتجزين منذ فترة طويلة قد قُتلوا. يبدو أن أياً من العائلات لم تعلق علنًا منذ الإعلان عن عمليات الإعدام.

كما عبر مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية عن قلقه إزاء عمليات الإعدام يوم الثلاثاء. وقال المسؤول لشبكة CNN “لقد رأينا هذه التقارير. نحث الحكومة السعودية وجميع الحكومات على تأمين ضمانات المحاكمة ، والتحرر من الاعتقال التعسفي خارج نطاق القضاء ، والشفافية ، وسيادة القانون ، وحرية الدين والمعتقد”.

عمليات الإعدام جزء من حملة أوسع نطاقًا

المملكة العربية السعودية لديها واحدة من أعلى معدلات عقوبة الإعدام في العالم. وقد نفذت سابقًا إعدامًا جماعيًا لـ 47 شخصًا في يناير 2016، بمن فيهم نمر النمر ، رجل الدين الشيعي. السجناء الذين أُعدموا متهمون بالإرهاب ولديهم أيديولوجية متطرفة.

محمدبن سلمان يشرف بنفسه

تقرير الس إن إن جاء فيه ايضا أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يشرف بنفسة على حملة مكثفة ضد المعارضة منذ ظهوره لأول مرة على الساحة السياسية في المملكة في عام 2015. وفي السنوات الأخيرة ، أمر أيضًا بجمع رجال الأعمال والأمراء البارزين ، إلى جانب المدافعين عن حقوق المرأة الذين تعرضوا للتعذيب، والذين تتهمهم السلطات “بالاتصال المشبوه” بالكيانات الأجنبية.

علما أن السلطات السعودية تستشهد بالاتصال بالصحفيين الأجانب كدليل في القضايا الجنائية الأخرى.

وقد نفت الحكومة مرارًا مزاعم التعذيب. سعت المملكة أيضًا لاحتواء تداعيات مقتل جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في تركيا في أكتوبر الماضي. وقد خلصت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية إلى أن بن سلمان أمر بقتل الصحفي ، رغم أن الرياض نفت هذا الادعاء.

تأثير اخبار عمليات الاعدام على مؤتمر أعمال الرياض

جاءت أخبار عمليات الإعدام الجماعي عشية مؤتمر أعمال كبير في الرياض ، لكنه لم يمنع بعضًا من أكبر الأسماء في القطاع المصرفي والمالي من الحضور. ظهر كل من الرئيس التنفيذي لشركة BlackRock لاري فينك ، والرئيس التنفيذي لبنك HSBC ، جون فلينت ، وكبير موظفي العمليات في JPMorgan ، دانييل بينتو ، على المسرح يوم الأربعاء في الحدث الذي نظمته الحكومة السعودية. لم يُسأل أي من المديرين التنفيذيين الماليين عن حقوق الإنسان في مرحلة المؤتمر. ورفض جي بي مورغان ومورجان ستانلي التعليق. لم يرد HSBC و BlackRock على الفور على طلب للتعليق.

قد يعجبك أيضا:

واشنطن تعلن اسماء قتلة خاشقجى وتمنعهم من دخول امريكا

شروق المطيري كويتية تقتل زوجها .. هل تنجح التبرعات في إنقاذها من حكم الاعدام

“لجين الهذلول” يذكرها الرئيس الفرنسى أمس وتحاكمها السعودية اليوم

ذا كنت ممن يهتمون بمتابعة مافيات الفساد والإفساد، وترغب بكشفها والمشاركة في مقاومتها والتخلص منها، فإننا ندعوك للاطلاع على مجموعة منتقاة من المواضيع التي ترتبط بهذه المافيات، ولذلك تم تخصيص قسما كاملا اسمه قسم فضيحة وأشرار وللوصول للرابط نرجو أن تضغط هنا

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة